الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 09:02

محمود عباس: انا لن اتملق امريكا ونحن ندرس كل الخيارات ولن اتكلم عنها

كل العرب
نُشر: 07/10/11 08:04,  حُتلن: 10:44

محمود عباس:

لا انكر ان علاقتنا جيدة مع امريكا لكن الأخيرة حليفة لاسرائيل

اقول وبصراحة ان تهديدات الكنغرس بقطع او تقليص المعونات للشعب الفلسطيني لا تساعد في دعم السلام

قبل ان يغادر الرئيس عباس فرنسا متجها نحو كازبلانكا (الدار البيضاء) في المغرب، ومن هناك الى جمهورية الدومنيكان بامريكا الوسطى عقد مؤتمرا صحافيا أجاب فيه على أسئلة وكالات الإنباء المحلية.

ترسيخ السلام الحقيقي
وقد لوحظ ان نخبة من ابناء الجالية الفلسطينية من المانيا والنمسا وسلوفاكيا وبلجيكا قطعوا نحو 8 ساعات سفر بسيارتهم لاستقبال الرئيس ومصافحته، فيما كان عند وصول الرئيس ستراسبورغ عزام الأحمد وقيس عبد الكريم وبسام الصالحي امين عام حزب الشعب والوزيرة ربيحة دياب وإبراهيم خريشة، إلى جانب سفيرة فلسطين في بلجيكا ليلى شهيد وسفير فلسطين في فرنسا هايل الفاهوم، وبدا الفلسطينيون وهم يرفعون صور الرئيس عباس ويرتدون الكوفيات الفلسطينية، بدوا متأثرين جدا بخطاب الرئيس في نيويورك وهم في معنويات عالية جدا.
ومن بين عشرات الأسئلة التي طرحتها وكالات الإنباء كانت وكالة "معا" حاضرة ووجهت سؤالها للرئيس، والى قراء معا هذا الملخًّص عن إجابات الرئيس، حيث بدت أوروبا أكثر دفئا من أمريكا، بل ان وسائل الإعلام الأوروبية كانت في غاية الود واللطافة مع الرئيس عباس ووصفوا خطابه بالجريء والداعم للحرية والاستقلال وترسيخ السلام الحقيقي.

تقليص المعونات للشعب الفلسطيني
وكالة اسوشيتد برس الأمريكية سألت الرئيس عباس عن ازدياد غضب الفلسطينيين ضد امريكا والى اين سيصل هذا الغضب؟ ورد ابو مازن ان هذه ليست اول مرة نختلف فيها مع الأمريكيين، واكّد اننا مختلفون معهم حول قضية الدولة ولكننا شعب حضاري وغضبنا سلمي ولم ولا نريد ان نعبّر عن هذا الغضب الا بالطرق الحضارية، مؤكدا ان الشعب الفلسطيني يختلف عن باقي الشعوب بانه صاحب تجربة واشكال تعبير مميزة تجاه قضاياه. غضبنا حضاري وسبق واختلفنا مع امريكا ولم يحدث مكروه.
واضاف الرئيس: اقول وبصراحة ان تهديدات الكنغرس بقطع او تقليص المعونات للشعب الفلسطيني لا تساعد في دعم السلام، وانا لا انكر ان علاقتنا جيدة مع امريكا لكن الأخيرة حليفة لاسرائيل. وانا هنا أريد ان أؤكد اننا لا نتملق للامريكيين وانما نقول ما لنا وما علينا فهم يساهمون في دعم السلطة لكن ها ايضا من اجل مصلحة إسرائيل ومصلحة استقرار السلام وان قطع هذه المعونات لن يخدم السلام ولا اسرائيل. وذكّر الحاضرين ان العلاقة لم تنقطع مع امريكا وان وزير الدفاع الأمريكي زاره في رام الله قبل ايام.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.05
EUR
4.73
GBP
232848.17
BTC
0.52
CNY