الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

المسكنات تساعد في مكافحة أمراض السرطان

كل العرب
نُشر: 04/10/11 12:32,  حُتلن: 13:18

الفيروس المضخم للخلايا "يستيقظ" عندما يكشف الخلايا السرطانية في الجسم

توصلت دراسة علمية إلى أن المسكنات والأدوية المضادة للفيروسات يمكن أن تساعد على "إيقاف" فيروس تم العثور عليه في عدد من الأورام، ويرجح بأنه العامل المساعد على نمو الاورام وتحولها إلى أمراض سرطانية. ووجد الباحثون أن هذه الأدوية المضادة للفيروسات يمكن تبطئ معدلات نمو الورم بنسبة تصل إلى 72 في المائة، الامر الذي يؤدي الى مكافحة مرض السرطان.


صورة توضيحية

وأجريت الدراسة في معهد كارولينسكا في السويد، وتركزت على الفيروس الموجود في ثلاثة أرباع السكان، لكنه يبقى كامناً في الجسم.  ووجد الخبراء ان الفيروس المضخم للخلايا (CMV) "يستيقظ" عندما يكشف الخلايا السرطانية في الجسم، ويبدأ بتسريع نموها، وأشاروا إلى أن هذا الفيروس يلعب دوراً محورياً في سرطانات الدماغ والأمعاء والثدي والبروستات، والتي تودي بحياة ما لا يقل عن 43287 البريطانيين سنوياً.

نمو الأورام السرطانية
واعتقد الباحثون أن علاج هذا الفيروس يمكن أن يقلل من نمو الأورام السرطانية، ويحتمل أن يكون وسيلة رئيسية للقضاء عليها، لأن علاج الأورام الصغيرة أسهل ويمكن تدميرها بالعلاج الكيميائي. وأظهرت تجارب على الفئران أن استخدام المسكنات والعقاقير المضادة للفيروسات قد خفض نمو الورم بحوالي 72 % . وقالت البروفيسورة سيسيليا سودربرغ نوكلير التي رأست فريق البحث أن هذه الدراسة تمثل "نهجاً جديداً يمكن استخدامه كعلاج تكميلي محتمل للقضاء على مرض السرطان".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة