الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 07:02

ماتيا في أم الفحم تنظم مؤتمرا حول النهوض بمجتمع الصم وثقيلي السمع

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 05/10/11 17:38,  حُتلن: 19:07

المؤتمر تطرق الى عرض مجموعة من الورشات والدورات التي تكسب المشاركين آليات ومهارات تنمية في التعامل مع عدة أمور

 المشروع يتضمن ورشات مقترحة من خلال برنامج مكون بصورة تركيبية وموزع الى ورشات ودورات في المواضيع التي تعالج مجالات حياة الشخص الأصمّ ، وثقيل السمع

عقد صباح اليوم الأربعاء في مركز "ماتيا" للتعليم الخاص ، مؤتمر لمسيرة برنامج تدعيم مكانة أشخاص ذوي إعاقات في المجتمع العربي في إسرائيل ، حيث شارك فيه مديري ومديرات مدارس ومسؤولي مؤسسات تربوية ومختصين ومعلمي ومعلمات صفوف الصم وثقيلي السمع، وقد تمحور المؤتمر حول برنامج نجاح للصم وثقيلي السمع.



وتطرق المؤتمر الى عرض مجموعة من الورشات والدورات التي تكسب المشاركين آليات ومهارات تنمية في التعامل مع عدة أمور، سواء في المجتمع العام أو في أوساط جمهور الصمّ وثقيلي السمع. حيث تساهم هذه الدورات في تعزيز التصور الذاتي لدى المشاركين الصم وثقيلي السمع وتمكنهم أكثر. كما ويهدف المشروع الى اكساب مهارات مختلفة للتعامل مع القضايا التي تواجه ذوي الإحتياجات الخاصة في محيطهم العام والخاص، وتطوير الوعي الذاتي والوعي العام لدى المشاركين ، وتغيير التصور الذاتي لدى المشارك وتغيير نظرة المجتمع له ، وتطوير قيادة شابة ممكنة ذات قدرة على العمل من أجل المصلحة العامة للصم، وتوفير فرصة للعمل وللتجربة العملية لدى المرشدين وتعزيز القدرة على العطاء.

ورشات ملائمة للأطفال
كما يعرض البرنامج مجموعة متنوعة وواسعة من الورشات الملائمة للأطفال، أبناء الشبيبة، للمتخصصين وللجمهور العام . ويتضمن المشروع ورشات مقترحة من خلال برنامج مكون بصورة تركيبية وموزع الى ورشات ودورات في المواضيع التي تعالج مجالات حياة الشخص الأصمّ ، وثقيل السمع . وتمرر الورشات كلها بنمط لقاءات مدة كل منها ساعتان بواسطة أشخاص صم وثقيلي سمع لديهم ترخيص وتأهيل في الارشاد والتعليم.
وتطرق المؤتمر للحديثً عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة القانونية ،علما بأن نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الدولة عالية جداً وتتجاوز 1700 معاق من فوق سن الثامنة عشرة. كما وعرض المؤتمر برامج متنوعة يقوم من خلالها الطالب الأصم وثقيل السمع باختيار برنامجا كاملا او جزئيا بالاضافة الى عرض دورات للأهالي والمهنيين بموضوع الصم وثقيلي السمع ، وورشات عمل ودورات بلغة الإشارات.

مسار البرامج
يذكر أن المؤتمر تخلل عدة كلمات افتتاحية ألقاها كل من محمود جميل جبارين مدير قسم التربية في أم الفحم، وسعاد دياب من مركز "جوينت"، وصباح ابو بكر مدير ماتيا في أم الفحم ، وروز عمار التي ألقت الضوء على أوضاع الصمّ وثقيلي السمع في الوسط العربي ومن ثم تحدث فداء شحادة التي أوضحت مسار البرامج وأهدافه وأهميته.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241601.57
BTC
0.52
CNY