الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 06:01

تناول الفواكه والخضروات التي بداخلها أبيض تخفض الجلطات

كل العرب
نُشر: 30/09/11 12:35,  حُتلن: 13:51

أكل الفواكه والخضار التي يكون داخلها أبيض يخفض خطر الإصابة بالجلطات أكثر من أية أنواع فاكهة وخضروات أخرى

أظهرت دراسة جديدة أن أكل الفواكه والخضار التي يكون داخلها أبيض يخفض خطر الإصابة بالجلطات أكثر من أية أنواع فاكهة وخضروات أخرى. وذكر موقع "هيلث داي نيوز" الأمريكي أن باحثين هولنديين أجروا دراسة أظهرت أن تناول 25 جراما من الفواكه أو الخضاء التي يكون داخلها أبيض يخفض بنسبة 9% خطر الاصابة بجلطة، مشيرة إلى أن التفاح والاجاص هي أكثر الفواكه التي "داخلها أبيض" استهلاكا.


صورة توضيحية

وأشارت المعدة ليندا أود غريب الرئيسية للدراسة من جامعة واجنجين في هولندا، إلى أن "الفواكه والخضار الخضراء والبرتقالية/الصفراء، والحمراء/البنفسجية ليست مرتبطة بالجلطات، إلا أن خطر الاصابة بالجلطة كان 82% أقل عند الذين يأكلون فاكهة وخضروات داخلها أبيض.
وأوضحت غريب أن هذا لا يعني أنه يجب التوقف عن أكل الفواكه والخضاء التي لا يكون داخلها أبيض لأنها يمكن أن تكون مفيدة في علاج أمراض مزمنة أخرى، موصية بالاكثار من تناول الفواكه والخضر.

تناولوا التفاح والإجاص
يذكر أنه استخدمت في الدراسات بيانات لأكثر من 20 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 20 و65 سنة وقسموا الي مجموعات بحسب نوعية الفواكه والخضار التي يأكلونها، وأي منهم لا يشكو من عوارض أمراض القلب. وتمت متابعة المشاركين في الدراسة طوال 10 سنوات، فتبين أن 233 منهم أصيبوا بجلطات. وتبين أن المجموعة الوحيدة التي سجلت تراجعاً ملحوظاً في الاصابة بالجلطات كانت التي تكثر من أكل الخضار والفواكه ذات الداخل الأبيض مثل التفاح والاجهاض والقرنبيط والخيار والفطر والموز وعصائر التفاح والاجاص.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة