الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 17:01

ليبيا: مخاوف من تدهور أوضاع المدنيين في سرت ومفاوضات مع قبيلة القذاذفة

كل العرب-الناصرة
نُشر: 28/09/11 07:25,  حُتلن: 13:53

قائد في قوات المجلس الانتقالي:

مفاوضات جارية مع شيوخ قبيلة "القذاذفة" التي ينتمي إليها القذافي في سرت لإقناع القوات الموالية له بالاستسلام والقاء السلاح

مصطفي دردف القيادي:

مواجهات وقعت أثناء ليل الاثنين والثلاثاء وأننا نسيطر الآن على الميناء وقواته تستعد للزحف إلى وسط المدينة حيث من المتوقع اندلاع حرب شوارع

تتزايد المخاوف بشأن سلامة المدنيين في مدينة سرت التي تشهد قتالا عنيفا بين قوات المجلس الوطني الانتقالي ومسلحين من انصار القذافي يبدون مقاومة في المدينة. ويتحدث الفارون من سرت عن نقص في مؤن الغاء والمياه. وذكرت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن قائد في قوات المجلس الانتقالي قوله إن مفاوضات جارية الآن مع شيوخ قبيلة "القذاذفة" التي ينتمي إليها القذافي في سرت لإقناع القوات الموالية له بالاستسلام والقاء السلاح. وكان القائد قد صرح بأنه تلقى اتصالا من شيوخ القبيلة الذي تقدموا بعرض للهدنة مضيفا أنه وافق على تأمين ممر آمن لخروج المدنيين من أفراد القبيلة من سرت.


مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وكان قائد في قوات المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا قال يوم امس الثلاثاء إن القوات سيطرت على ميناء مدينة سرت معقل أنصار العقيد معمر القذافي. وأوضح مصطفي دردف القيادي فيما يعرف بكتيبة الزنتان أن " مواجهات وقعت أثناء ليل يوم الاثنين ويوم امس الثلاثاء وأننا نسيطر الآن نسيطر على الميناء" مضيفا أن قواته تستعد للزحف إلى وسط المدينة حيث من المتوقع اندلاع "حرب شوارع". وتعد السيطرة على ميناء سرت مكسبا عسكريا مهما لصالح قوات المجلس الانتقالي التي تواجه مقاومة شرسة من القوات الموالية للقذافي. وكان القتال في المدينة قد اشتد خلال الأيام الماضية ما دفع حلف الناتو لشن غارات جوية على المدينة لثلاثة أيام متتالية. وتشير الأنباء إلى أن قوات المجلس الانتقالي سيطرت على المدينة بعد دخولها من الشرق والغرب والجنوب وتستعد هذه القوات الآن للهجوم على وسط المدينة حيث يقع مقر للقذافي ومخازن تستخدمها القوات الموالية له.

العثور على مخازن للأسلحة
وكانت قوات المجلس الانتقالي قد عثرت يوم الاثنين على مخزن كبير للأسلحة والذخيرة على مشارف سرت من ناحية الشرق. وتواجه قوات الانتقالي مقاومة شرسة في معقل اخر من معاقل انصار القذافي هو مدينة بني وليد الى الجنوب الشرقي من العاصمة طرابلس. وعلى الصعيد السياسي تتواصل المحادثات داخل المجلس الوطني لتشكيل حكومة بحلول نهاية الأسبوع الجاري. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن شخصيات سياسية بارزة في بنغازي قولهم إن تعثر تشكيل الحكومة الليبية المؤقتة الذي كان مقررا في 18 سبتمبر / أيلول الجاري يخفي صراعا محموما على السلطة بين خصوم معمر القذافي الذين أطاحوا بنظامه. يأتي هذا في الوقت الذي طالب أعضاء من الأمازيغ الذين يمثلون أقلية في ليبيا حكام البلاد الجدد بالاعتراف بهم وبلغتهم في الدستور الجديد.

الهوية السياسية الامازيغية
وجاء ذلك خلال انعقاد المؤتمر الأول للأمازيغ في طرابلس بهدف صياغة جدول أعمال سياسي خاص بهم في أول تعبير من نوعه عن الهوية السياسية الامازيغية في تاريخ البلاد. ويشكل الامازيغ أجزاء كبيرة من سكان المغرب والجزائر اللذين منحا درجات مختلفة من الاعتراف بلغة الامازيغ داخل حدودهما. ولكن القذافي لم يسمح بأي اعتراف بلغة الامازيغ في ليبيا وسجن العشرات من المثقفين الامازيغ في الثمانينات لاتهامهم بالتامر للاطاحة بالدولة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
252154.92
BTC
0.52
CNY