الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 17:02

طلاب سوريون ينتفضون ضد نظام الأسد ويدخلون خط التظاهرات

كل العرب-الناصرة
نُشر: 22/09/11 13:08,  حُتلن: 16:42

مع بدء العام الدراسي في البلاد:

بدأ الناشطون يبثون مقاطع لمظاهرات تُظهر طلاباً باللباس المدرسي

تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين خرجوا في مظاهرات حملت لافتات تندد بقتل تلاميذ على أيدي قوات الأمن

نسبة كبيرة ممن حرّكوا الانتفاضة السورية كانوا طلبة جامعيين

مع انطلاق العام الدراسي في سوريا دخلت البلاد في مرحلة جديدة من الانتفاضة على وقع دخول التلاميذ والطلبة الذين يُشكِّلون ربع سكان الشعب السوري على خط التظاهر، وارتفاع نسبة التسرُّب الدراسي التي وصلت إلى حد توقف الدارسة كلياً في المناطق الأكثر سخونة من سوريا حسب ناشطين. وسط حالة اقتصادية متردية تعيشها البلاد وارتفاع كبير في الأسعار ما أثَّر سلباً على التعاطي مع بدء العام الدارسي الجديد لهذه السنة في سوريا.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك


الانتفاضة السورية
ومنذ اليوم الأول للعام الدراسي الجديد في سوريا مطلع الأسبوع الحالي، بدأ الناشطون يبثون مقاطع لمظاهرات تُظهر طلاباً باللباس المدرسي، يتظاهرون ضد الرئيس السوري بشار الأسد ونظامه في مدن سورية عدة مطالبين برحيله، وترديد عبارات من قبيل "لا دراسة ولا تدريس حتى يسقط الرئيس" و"لادراسة ولا دوام حتى يسقط النظام"، ترددت في بعض الأحيان على لسان تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين خرجوا في مظاهرات حملت لافتات تندد بقتل تلاميذ على أيدي قوات الأمن. وقد سجلت مدن سورية مثل درعا وحمص وجبل الزاوية مظاهرات يومية لطلاب مدارس رفض بعضهم الالتحاق بالعام الدراسي الجديد، وهو السبب ربما الذي كان قد دعا الحكومة إلى تأجيل موعد افتتاح المدارس نحو أسبوعين، في محاولة للسيطرة على الاحتجاجات. مع توقعات أن تشهد انطلاق الدراسة في الجامعات في 22 من شهر سبتمبر/أيلول الجاري أيضاً تظاهرات حاشدة، على اعتبار أن نسبة كبيرة ممن حرّكوا الانتفاضة السورية كانوا طلبة جامعيين.

نسبة تسرُّب كبيرة
وسجلت سوريا نسبة دوام منخفضة خلال الأسبوع الأول من الدراسة، وتحدثت صحيفة الوطن المقربة من الحكومة السورية عن ارتفاع نسبة الدوام في مدارس ريف دمشق إلى 60% خلال منتصف الأسبوع، فيما لم تتجاوز هذه النسبة 45% في اليوم الأول من العام الدراسي حسب الصحيفة. منوهة إلى تعميم وزارة التربية السورية قراراً إلى مديرياتها في المحافظات بضرورة تأكيد الدوام الرسمي وفق القانون الأساسي للعاملين في الدولة واتخاذ الإجراءات اللازمة جميع مدارس التعليم الأساسي والثانوي والمعاهد ورياض الأطفال، مما يدل على أن الحكومة السورية تعاني من نسبة كبيرة من التسرب.

سورية:مقتل 26 شخصا سقطوا بمدينة حماة في اليومين الماضيين

سورية:مقتل 26 شخصا سقطوا بمدينة حماة في اليومين الماضيين

سورية:مقتل 26 شخصا سقطوا بمدينة حماة في اليومين الماضيين

سورية:مقتل 26 شخصا سقطوا بمدينة حماة في اليومين الماضيين

سورية:مقتل 26 شخصا سقطوا بمدينة حماة في اليومين الماضيين

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
241144.05
BTC
0.52
CNY