الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 05:02

الناصرة: مظاهرة رفع شعارات من أجل إلغاء القسط الدراسي في الجامعات

نزار عليمي -
نُشر: 17/09/11 16:56,  حُتلن: 21:22

سمير برانسي المسؤول الإداري عن هذا النضال لموقع العرب:

هذا النضال من أجل إلغاء القسط الدراسي حتى اللقب الجامعي الأول لأن قسط التعليم اصبح باهظ جداً على بعض الطلاب وهنالك العديد من الاهالي الذين يشعرون بتأنيب الضمير نتيجة عدم استطاعتهم لتعليم اولادهم بالجامعات 

عصام عمر رئيس لجنة الإتحاد القطري:

للأسف الشديد لم نشهد أي إهتمام من قبل الأكاديميين على الرغم من اننا سعينا بالتنسيق لمشاركة اكبر عدد ممكن من المتظاهرين لتكن صرختنا أعلى وللمطالبة بحقوقنا من أجل إلغاء القسط الدراسي

في خطوة تعتبر الأولى من نوعها في البلاد اقيم بعد ظهر اليوم السبت تظاهرة رفع شعارات في ساحة العين بالناصرة من اجل إلغاء القسط الدراسي حتى اللقب الجامعي الأول وهذه المبادرة لهذا المشروع انطلقت قبل نحو شهر من على صفحات الفيسبوك ولاقت إقبالا كبيراً من قبل الطلاب الثانويين وطلاب المعاهد العليا وعدد كبير من الأهالي والذين عبروا عن إستيائهم الشديد من هذا العبء والذي يقف في كثير من الحالات حاجزا أمام إكمال الدراسة الجامعية وإمتناع الكثيرين من الإنخراط في التعليم العالي بسببه. 

وقد انضم مؤخراً إلى هذا الحراك مجموعة كبيرة من القيادات الطلابية من الوسط اليهودي أيضا، والذين بدورهم سيبدأون بنشاطات ميدانية، ويتم التنسيق معاً لإنشاء قيادة قطرية تدير النضال حتى الوصول إلى الهدف المنشود. وسيكون هذا الاعتصام بمثابة الطلقة الأولى في نضال عنيد من أجل إلغاء القسط الدراسي حتى اللقب الجامعي الأول نهائياً.
هذا، ورفع المتظاهرون الشعارات ومنها: "أريد ان أتعلم..هذا حقي ولا تحرموني منه"، "حقي وحقك التعليم مجاناً"، "التعليم المجاني جزء من العدالة الإجتماعية"،  من حق إبني أن يتعلم مجاناً" وغيرها.

برانسي: النضال من أجل إلغاء القسط الدراسي
وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع سمير برانسي صاحب لقب اول في العلوم السياسية من كلية عيمك يزراعيل والمسؤول الإداري عن هذا النضال قال:" هذا النضال من أجل إلغاء القسط الدراسي حتى اللقب الجامعي الأول لأن قسط التعليم اصبح باهظا جداً على بعض الطلاب وهنالك العديد من الاهالي الذين يشعرون بتأنيب الضمير نتيجة عدم استطاعتهم تعليم اولادهم بالجامعات بسبب قسط التعليم، وقد إنضم الينا مؤخراً الإتحاد القطري لأولياء أمور الطلاب ومؤسسات كثيرة في وسطنا وطلاب ثواني عشر، ولذلك قررت ان افتتح هذا النضال الشعبي والتحرك الجماهيري لمحاولة الغاء القسط الجامعي حتى اللقب الاول".

عمر: تخفيض نسبة القسط من 30 حتى 40 %
وفي حديث آخر لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع عصام عمر رئيس لجنة الإتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب العرب قال:" نواجه صعوبات كبيرة بالنسبة لدفع القسط التعليمي في الجامعات، وقمنا بالتجول في الجامعات وعندما رأينا مجموعة من الطلاب خارج الجامعة قالوا لنا أنهم لا يستطيعون دفع قسط التعليم لأن ثمنه باهظ جداً ونحن لا نملك الإمكانية لدفع هذا القسط ولهذا السبب قاموا بإخراجنا من الجامعة.
هذا وتابع عمر قائلاً:" نحن لا نريد إلغاء القسط كاملاً وإنما تخفيض نسبة القسط من 30 حتى 40 % فهذا يعد إنجازا لنا على مدار تعليم اربع سنوات في الجامعة. ولكن للأسف الشديد لم نشهد اي إهتمام من قبل الأكاديميين على الرغم من اننا سعينا بالتنسيق لمشاركة اكبر عدد ممكن من المتظاهرين لتكن صرختنا اعلى وللمطالبة بحقوقنا من أجل إلغاء القسط الدراسي".

 
سمير برانسي


عصام عمر

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257607.74
BTC
0.51
CNY