الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

ثمانية قتلى ومظاهرات ليلية بسوريا ودبابات تهدم البيوت وتقتحم المنازل

كل العرب
نُشر: 12/09/11 08:12,  حُتلن: 11:04

اعتقال أكثر من خمسين شابا في حملات دهم لحييْ غرب المشتل والمشاع في حماة

المتظاهرون أحرقوا العلمين الروسي والصيني وطالبوا بحماية دولية للمدنيين كما بث ناشطون على الإنترنت تسجيلا لمظاهرة انطلقت مساء الأحد للمطالبة برحيل النظام

سوريا رفضت مرارا طلبات للمنظمة الدولية للسماح بدخول مراقبي حقوق الإنسان إلى أراضيها، وأكدت المسؤولة أن الهيئات الإقليمية مثل الجامعة العربية لها دور مهم في التوصل إلى حل سياسي طويل المدى للأزمة

أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بأن عدد القتلى الذين سقطوا يوم أمس برصاص الأمن والشبيحة ارتفع إلى ثمانية في عموم أنحاء البلد، وذكرت أن الدبابات وحافلات الأمن السوري قامت بعمليات دهم واقتحام لقرى حيالين وكرناز وسِيجَرْ في ريف حماة، كما شهدت عدة مناطق مظاهرات ليلية تطالب إسقاط النظام. وأوضحت الهيئة أن ثلاثة من القتلى سقطوا في حمص، واثنين بريف دمشق، بالإضافة إلى قتيل في كل من البوكمال ودرعا وحماة.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

 ومن ضمن القتلى امرأتان قتلتا بمدينة سراقب في محافظة إدلب، خلال عملية اقتحام لقوات الأمن والشبيحة للمدينة. ومن ضمن القتلى كذلك الشاب أحمد سليمان عيروط البالغ من العمر 17 عاما، والذي قالت تنسيقيات الثورة السورية إنه لقي حتفه في داريا بريف دمشق، بعد إصابته بطلق ناري أثناء تشييع جثمان الشاب غياث مطر السبت.

إطلاق نار ومظاهرات
وفي تطور جديد، قال ناشطون إن إطلاق نار وقع في عدة مناطق شهدت مظاهرات ليلية في اللاذقية، متبوعا بانفجارات. وذكرت الهيئة أن إطلاق نار عشوائيا كثيفا على المنازل في تلبيسة بمحافظة حمص دام أكثر من نصف ساعة، وأن أكثر من 25 قذيفة أطلقت على المنازل. وأشارت الهيئة إلى إطلاق نار كذلك وقع في درعا مع تطويق الساحة والمسجد بالجيزة، إضافة إلى تفتيش منازل هناك. انطلقت مظاهرات في تلبيسة وأخرى في القصير تضامنا مع حمص، كما خرجت مظاهرة ليلية في سقيا بريف دمشق تدعو لإسقاط النظام. وخرجت مظاهرات في مناطق عدة بينها الكسوة بريف دمشق بعد صلاة العشاء، حيث أحرق المتظاهرون العلمين الروسي والصيني وطالبوا بحماية دولية للمدنيين. كما بث ناشطون على الإنترنت تسجيلا لمظاهرة انطلقت مساء الأحد في الحولة بمحافظة حمص للمطالبة برحيل النظام. في كل من إدلب وكفر نبل ومعر شمارين بمحافظة إدلب، انطلقت بعد صلاة العشاء مظاهرات للمطالبة برحيل النظام السوري وبحماية دولية للمدنيين.

اعتقال العشرات
وأشارت اللجان إلى أنه تم اعتقال أكثر من خمسين شابا في حملات دهم لحييْ غرب المشتل والمشاع في حماة. ووفقا للجان أيضا، فقد تم اقتحام قرية أبل في ريف حمص, مع اعتقالات للمارة في حي بستان الديوان والصفصافة خلف شارع باب السباع. وفي حماة، ذكرت اللجان أن فروع الأمن السوري نفذت حملة اعتقالات مشتركة في حي الميسر، حسب قوائم معدة سلفا شملت حتى الآن أكثر من 25 شخصا. وفي أحدث إحصائية للمرصد بشأن عدد المعتقلين، قال إن الأجهزة الأمنية السورية اعتقلت أكثر من سبعين ألف شخص، في إطار حملتها لإنهاء الحراك الشعبي الذي انطلق في منتصف مارس/آذار الماضي، ولا يزال نحو 15 ألفا منهم قيد الاعتقال. وتقول تقارير للأمم المتحدة إن حصيلة القتلى في سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات في منتصف مارس/آذار الماضي بلغت نحو 2200 قتيل على الأقل، لكن المعارض السوري رضوان زيادة قال أول أمس السبت في تونس إن العدد يصل إلى ثلاثة آلاف، معظمهم من المدنيين.

منع دخول المراقبين
وفي السياق الإنساني، قالت مسؤولة في الأمم المتحدة إن سوريا رفضت مرارا طلبات للمنظمة الدولية للسماح بدخول مراقبي حقوق الإنسان إلى أراضيها، وأكدت المسؤولة أن الهيئات الإقليمية مثل الجامعة العربية لها دور مهم في التوصل إلى حل سياسي طويل المدى للأزمة. وقالت فاليري أموس وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إن المنظمة الدولية أبدت "قلقها البالغ" بسبب ما يرد عن انتهاكات لحقوق الإنسان، لكن الحكومة السورية رفضت السماح بدخول محققين في هذا المجال. وقالت أموس لرويترز في مقابلة إنها "قدمت الطلبات أكثر من مرة لدخول بعثة حقوق الإنسان إلى سوريا، ولكن ذلك لم يتحقق بعدُ". وأضافت أن بعثة واحدة تابعة للأمم المتحدة دخلت سوريا الشهر الماضي لكنها كانت مقيدة الحركة.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260310.85
BTC
0.51
CNY