الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 23:02

توجيهات ونصائح للتعامل مع من يسئون لمعتقداتك

كل العرب
نُشر: 11/09/11 11:55,  حُتلن: 14:11

مهما كان تأثير رد الشخص المهين عليك، فعليك التحلي بالهدوء، وفي النهاية إذا كان ردك يتميز بالذوق والرقة سينتهي به الحال إلى أنه يصبح هو من ينظر إلى الغير بطريقة سيئة

عندما يوجه لك شخص ما إساءة إلى معتقداتك ومبادئك يجب أن تتجنب الرد الفوري أحيانا يكون من الصعب عليك التصرف بطريقة مناسبة عندما يبدي شخص ما ملحوظة غير عقلانية بها إساءة إلى قناعاتك، قيمك أو معتقداتك، حينها يصبح التعامل مع شخص عديم الإدراك أو أرعن شيء أكثر صعوبة على الإطلاق. لحسن الحظ، هذا شيء نادر لأن مثل هذه الإهانات هي نتاج الجهل، لذلك لمعرفة كيفية الرد بطريقة مناسبة يمكن أن يجعل كل الاختلافات بين السيطرة على الصراع الكامن أو العراك الفكري شيئا فعالا.


صورة توضيحية

ولتحقيق هذا اتبع معنا الخطوات التالية:

* تجنب ردة الفعل الفورية:
عندما يوجه لك شخص ما إساءة إلى معتقداتك ومبادئك يجب أن تتجنب الرد الفوري على تلك الإساءة وامنح نفسك ولو لحظة لتجمع أفكارك قبل قول أو فعل أي شيء، مهما كانت قسوة التعليق الذي تم توجيهه لك، بحيث لا تصبح عرضة للغضب وتقوى على التخلص منه.

* تحدث عن قناعاتك لكن بهدوء وعقلانية:
لست مضطراً لأن تنزل بمستواك الفكري إلى من يجادلك من الجهلاء، لكن إذا حدث ولم ترغب في تمرير الموقف بدون التعليق عليه ولو لم يكن موجهاً إليك بشكل مباشر فحاول أن يكون الرد راقياً وغير متعصب وعقلانياً.

* توقف عن التعامل مع الأمور بشكل شخصي، وحينها ستجني فوائد الشك:
إذا كان هناك أي شك، بمعنى إذا كان هناك أي حديث غير مُرضٍ لك من شخص لا تعرفه أو معرفتك به بسيطة جدا هناك فرصة جيدة تفيد أن هذا الشخص ليس لديه فكرة على أن ما قال قد يؤذي مشاعرك.

* استخدم صيغة السؤال بدلا من التصريح بجملة خبرية:
إذا كان الرد على الإهانة يعني توجيه إهانة مقابلة، فحاول الرد لكن بوجهة نظر تجعلك تفكر ما الذي جعل هذا الشخص يقول ذلك، وما الذي يجعلك ترفض ما قاله بهذا التعصب، لذا حاول أن تكتشف ما وراء ذلك ربما هناك ثأر شخصي جعله يتحدث إليك بتلك الطريقة وإذا كان هذا هو الحال فلن يكون باستطاعتك إلا القليل.

* العب دور محامي الشيطان:
بدلا من المشاركة في صراع شخص ضد شخص، خذ المسار الأكثر دبلوماسية عن مجرد افتراض موقف معاكس، فمثلا يمكنك القول: نعم، ومن المؤكد أن هناك كثير من الناس يشعرون مثلما تشعر، لكن الناس على الجانب الآخر سيقولون أن التصويت لهذا الشخص هو تصويت لحكومة أصغر، وبهذا يصبح رأيك رأياً عاماً وليس شخصيا.

* حاول أن تكون دبلوماسياً على قدر الإمكان إذا شعرت بحاجتك إلى نشر موقفك:
بدلا من الاستثارة ومحاولة العراك، مثلما حدث في المثال السابق، يجب أن تتسم بتقبل الآخر بوجهة نظره على الرغم من عدم تقبله هو لك أو عدم اتفاقه معك، هناك أوقات معينة عندما يكون من المنطقي أن يتم التصعيد والكشف عن هويتك السرية.

* أخبر هذا الشخص أنك شعرت بالإهانة:
إذا حاولت التلميح ولم يفهم هذا الشخص، اجعل الشخص الآخر يعلم بذلك أي بأن ما قال كان شيئاً مؤلماً لك واطلب منه أن يهدىء من طريقة حديثه إن لم يكن على سبيل المجاملة فليكن على الصعيد الإنساني، لأن الشخص يجب أن يتعلم كيفية التعبير عن نفسه والتواصل اللا-عنفي.

مقالات متعلقة