الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 14:01

الافراط في العطور دليل الاكتئاب


نُشر: 15/01/08 16:04

أظهرت نتائج بحث أجري مؤخرا أن النساء اللاتي يبالغن في وضع العطور قد لا يعلمن أن سبب ذلك يعود إلى إصابتهن بالاكتئاب.



وذكر الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن المرأة المصابة بالاكتئاب تفقد حاسة الشم وتحاول تعويض ذلك بوضع كميات أكبر من العطور.
وقام الباحثون باستخدام أجسام مضادة ذاتية تسبب الاكتئاب على عدد من إناث الفئران ووجدوا إن تلك المواد أدت إلى تعطيل حاسة الشم بتأثيرها في الأجزاء المسؤولة عن التحكم بالشم، وهو ما يؤدي بدوره إلى فقدان الوزن.
ويقول رئيس فريق البحث: "إن فقدان الوزن أحد الأعراض الأولية للاكتئاب لدى المرضى المصابين بالأمراض المناعية". ويبين أنه عند فقدان المريض حاسة الشم يفقد شهيته لتناول الطعام لأنه لا يشعر بالمتعة عند تناوله وبالتالي يفقد وزنه. ويوضح رئيس فريق البحث أن الإفراط في استخدام العطور لا يقتصر على المصابات بالاكتئاب، بل يصل كذلك إلى المصابات بأمراض مناعية، إنما ينطبق ذلك على المصابات بالاكتئاب بشكل أكبر، لأن الاكتئاب يؤثر بشكل متشابه في المصابين، وهو ما يفسر كذلك مبالغة بعض الرجال في استخدام العطور، إلا أن رئيس الفريق البحثي عاد ليؤكد أن الأمر يحتاج إلى دراسة مستفيضة أكثر تركز على علاقة الإفراط في استخدام العطور بصحة الشخص. ويضيف: "اهتم الباحثون بجميع الحواس عدا حاسة الشم التي لم يركز عليها بالشكل الكافي". إلا أن الباحثين في السنوات الأخيرة بدأوا يركزون على هذا الجانب، فقبل ثلاثة أعوام حصل اثنان من العلماء على جائزة نوبل لتمكنهما من حل الكثير من الغموض حول عمل مستقبلات حاسة الشم لدى الإنسان.

مقالات متعلقة