الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 07:02

تناولي غذاء صحي وسليم في فترة المراهقة

كل العرب
نُشر: 11/09/11 09:52,  حُتلن: 08:16

الإقبال على المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على ملونات التي تؤدي إلى أرتفاع ضغط الدم لاحتوائها على دهون ثلاثية من الأخطاء الشائعة في فترة المراهقة

تعد مرحلة المراهقة من أهم المراحل التي يجب على الفتاة أن تهتم من خلالها بنوعية غذائها وطبيعته حيث يحتاج الجسم إلى نسبة مرتفعة من الطاقة والطعام أكثر من أي وقت آخر. لكن النوعية والطريقة مهمة للحصول على افضل النتائج. 


صورة توضيحية

 أخطاء غذائية خلال هذه الفترة
- الإكثار من البطاطا المقلية والمقرمشات التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت والدهون والتي تؤدي الى السمنة.

- الإقبال على المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على ملونات والتي تؤدي الى إرتفاع ضغط الدم لاحتوائها على دهون ثلاثية.

- كثرة تناول الوجبات الخفيفة والتي تسبب السمنة وتفقد الشهية الصحية للطعام.

- استبدال الفاكهة بالحلويات الجاهزة مما يحدث إمساك ويؤدي إلى نقص الفيتامينات والمعادن ولا يظهر نتائج ذلك إلا بعد بلوغ سن الرشد.

- نقص المغذيات كالكالسيوم، الحديد، فيتامين B والمغناسيوم، فنجد أن نقص الحديد يؤدي إلى الاصابة بالانيميا وفقر الدم خاصة عند الفتيات المراهقات التى تفقد كمية كبيرة من الدم اثناء الدورة الشهرية مما يؤثر على نشاطهم اليومي، أما نقص الكالسيوم فيحدث مرض الهشاشة وقلة الماغنسيم يؤثر على التركيز والأداء الدراسي، أما نقص فيتامين B فيؤثر على الأعصاب وقوتها.

كيف يمكننا أن نتجاوز الأخطاء السابقة؟
- حاولي أن تكثري من تناول منتجات الألبان والأجبان الغنية بالكالسيوم وضعيها دائما ضمن وجبات طعامك اليومية.

- التخفيف من تناول المشروبات الغازية على أن لا تتجاوز من كوبين إلى ثلاثة أكواب في الأسبوع والإهتمام بتناول اللحوم على الأقل قطعة واحدة كل يوم مع البقوليات كالعدس والفول لأهميتها في بناء الجسم.

- لا تهملي النشويات ضمن وجبات الطعام كالأرز والخبز والمعكرونة لأنها تمدك بالطاقة اللازمة.

- عليكِ أن تخففي من تناول الدهون وأن تكثري من تناول الخضروات من خلال تناول طبق من السلطة يوميا.

- لا يجب أن يتعدى معدل تناولك للوجبات السريعة عن مرة أو مرتين في الاسبوع واستبدال البطاطا المقلية بالسلطة والمياة الغازية بالمياة أو العصير الطبيعي. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة