الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

عبد ربه: نتخوف من موزمبيق أكثر من الفيتو الأمريكي وباراك أكذب شخصية

كل العرب
نُشر: 06/09/11 21:37,  حُتلن: 08:41

ياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير:

سنعتمد في مطالبنا على القرار 181 التي قامت بموجبه دولة إسرائيل الا إننا نتحسب ونتوجس الخوف من بعض أعضاء مجلس الأمن الآخرين

هناك مقترحا من جهات أوروبية برفع تمثيل فلسطين الى صفة دولة ذات وضع مراقب وهو وضع أفضل نسبيا من وضع المراقب الذي نحن عليه اليوم

إسرائيل تتخوف من إمكانية اخذ صفة الدولة حتى بصفة مراقب وذلك للامتيازات التي تؤهلها للعضوية الكاملة في مؤسسات الأمم المتحدة مثل المحكمة الجنائية الدولية واليونسكو ولجان حقوق الإنسان

"ذاهبون بكل الأحوال ورغم كل الضغوط لانتزاع الاعتراف الاممي بدولة فلسطين" ، بهذه العبارة افتتح أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربه جلسته مع مجموعة من الصحفيين والصحفيات العاملين في وسائل الإعلام وذلك في مركز الإعلام برام الله ظهر الثلاثاء. وأوضح عبد ربه خلال لقاء دعا اليه مجموعة من الصحفيين وكتاب الاعمدة ان التصميم الفلسطيني نابع من أهمية وضرورة ان يعترف ويقر العالم بحدود الرابع من حزيران 1967 كحدود للدولة الفلسطينية.

ياسر عبد ربه:الأرجنتين ودولا أخرى ستعترف أسوة بالبرازيل بالدولة الفلسطينية
ياسر عبد ربه من اليمين

ونوه أيضا إلى ان أية تعديلات مقترحة ستكون محدودة جدا جدا ووفق المفاوضات قصيرة الامد وبسقف زمني محدود . وأن الأمر الأساسي هو بالقرار السياسي الدولي لتثبيت وإقرار الحق الفلسطيني إما بالتوجه للجمعية العامة وذلك لأنها هيئة أوسع من مجلس الأمن والتوجه لها لن يقتصر على طلب ترسيم حدود الدولة والاعتراف بها بل ومن الممكن ان ندفع باتجاه إصدار قرارات واضحة مع المجموعة الدولية بعدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي وليس المطالبة بوقفه فحسب وان يصبح القرار ومحتواه هما المرجعية لأية مفاوضات قادمة.

استخدام الفيتو
وردا على سؤال للزميل محمد اللحام ازاء المخاوف من استخدام الولايات المتحدة للفيتو في مجلس الامن قال : "اننا سنعتمد في مطالبنا على القرار 181 التي قامت بموجبه دولة إسرائيل الا إننا نتحسب ونتوجس الخوف من بعض أعضاء مجلس الأمن الآخرين مثل موزمبيق ونيجيريا، وذلك لحاجتنا لـ 9 أصوات من أصل الـ15 صوتا ونحن لم نضمن 9 أصوات ولا نعرف حتى اللحظة اين سيكون التوجه الموزمبيقي مثلا بالرغم من المساعي الدبلوماسية للتأثير عليهم".

رفع تمثيل فلسطين
وعن المقترحات البديلة عن التوجه للأمم المتحدة كشف عبد ربه ان هناك مقترحا من جهات أوروبية برفع تمثيل فلسطين الى صفة دولة ذات وضع مراقب وهو وضع أفضل نسبيا من وضع المراقب الذي نحن عليه اليوم وهو ما كانت عليه سابقا دولا مثل سويسرا وكوريا . وعن الضغوط الأمريكية قال عبد ربه ان الولايات المتحدة تلوح بالحصار المالي والسياسي، مشيرا لزيارة سيقوم بها غدا المبعوث الأمريكي هيل لمدينة رام الله، مبينا انه لا يتوقع ان يحمل هيل أي جديد غير التهديد والوعيد . وأعرب عبد ربه عن استغرابه من الموقف العربي الذي يفرض حصارا ماليا على السلطة بشكل غريب في هذا التوقيت الحساس والخطير ومن المفارقات ان تضغط الولايات المتحدة على العرب لفك الحصار المالي وهي التي تلوح به.

الموقف الإسرائيلي
وعلى صعيد الموقف الأوروبي اكد عبد ربه ثقل الموقف الأوروبي وضرورته وان هناك اتفاقا بين السلطة وأوروبا على التنسيق المشترك حتى اللحظة الأخيرة. وفيما يتعلق بالموقف الإسرائيلي وردود الفعل أشار عبد ربه الى ان إسرائيل تتخوف من إمكانية اخذ صفة الدولة حتى بصفة مراقب وذلك للامتيازات التي تؤهلها للعضوية الكاملة في مؤسسات الأمم المتحدة مثل المحكمة الجنائية الدولية واليونسكو ولجان حقوق الإنسان وغيرها وهو ما سيؤهل الدولة الفلسطينية لرفع قضايا ضد الجرائم الإسرائيلية امام المحكمة وفق الأعراف الدولية.

الإلتزام بعهود
كما تطرق عبد ربه للقاءات مع وزير الحرب الإسرائيلي يهود باراك، واصفا إياه بأنه اكذب شخصية في إسرائيل وبأنه شخص فارغ ولا يمتلك شيئا ولا يستطيع الالتزام بعهوده ويأتيك برأي ويذهب لساسته برأي أخر ونحن نجلس معه وفق ضغوط معينة ولكي لا نظهر أننا نغلق الباب ونهدم الجسور ولكن قناعاتنا انه شخص محتال ومتحايل سياسيا حسب تعبير عبد ربه . وأضاف عبد ربه ان السلطة قد تذهب لمؤتمر دولي بعد نزع الاعتراف الاممي مستندة على هذا القرار في أي تسوية قادمة بحدود واضحة للدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 . اما في حال فشل مساعي أيلول قال عبد ربه: "ستكون لنا محاولات لان أيلول سيكون المحطة الأولى لانطلاق المساعي السياسية للاعتراف بالدولة الفلسطينية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
258841.31
BTC
0.51
CNY