الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 10:02

خبراء: التخفيف من إستخدام الدهون في الخلطة يجعل المشاوي أكثر فائدة

كل العرب
نُشر: 06/09/11 16:36,  حُتلن: 08:01

الخبراء ينصحون بالإكثار من تناول الخضراوات مع المشاوي، ومراعاة ألا يصل لون اللحم الى درجة عالية من القتامة عند شوائه لأن ذلك يسبب ارتباكا للجهاز الهضمي

يعد شواء قطع اللحم والكباب والدجاج مشهد مُشهي، ورائحة جذابة وطعم يجعل الوجبة فاخرة وربما من الحالات النادرة، التي تتوافق فيها الفائدة مع الطعم الشهي فيلتقيان في شواء اللحوم. ولعل أبرز فوائد المشويات بناء أنسجة الجسم لأنها مصدر للبروتين ومصدر للحديد والزنك وأيضا مصدر مهم للفيتامينات.


صورة توضيحية

وربما ينفرد اللحم الضأن عن غيره من اللحوم بسهولة الهضم بعد نزع الدهن عنه.وعلى عكس الانطباع السائد، فالدجاج لا يقل فائدة عن باقي اللحوم فهو مصدر للبروتين أيضا، ولا يحتوي على دهن بقدر باقي أنواع اللحوم وهو غني كذلك بالفسفور والزنك، ما يجعله مفيدا لمناعة الإنسان.

مميزات المشاوي
ومن مميزات المشاوي أنها قليلة السعرات الحرارية - إن لم نفرط في تناولها. السيخ الواحد من الدجاج المشوي يحتوي على 150 سعرة حرارية أما سيخ من الكباب فيحتوي على 200 حرارية. تؤدي كثرة اللحوم الى ارتباك في عملية الهضم وحدوث انتفاخ.

لون اللحوم
وينصح الخبراء بالتركيز على اللحوم البيضاء "الدجاج ،السمك" بدلا من اللحوم الحمراء "الغنم والبقر والتخفيف من استخدام الدهون في خلطة الكباب خاصة مرضى تصلب الشرايين والكولسترول. كما ينصحون بالإكثار من تناول الخضراوات مع المشاوي، ومراعاة ألا يصل لون اللحم الى درجة عالية من القتامة عند شوائه لأن ذلك يسبب ارتباكا للجهاز الهضمي.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة