الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 09:01

دراسة حديثة: المشي بانتظام يحمي من الإصابة بمرض الزكام

كل العرب
نُشر: 05/09/11 10:54,  حُتلن: 17:29

الناس النشيطون يعانون من حالات زكام أقل، وإذا اصيبوا فالزكام يكون أقل حدة من غيرهم

العلماء لاحظوا بأنه اذا كان الشخص متزوجا، ذكرا، وكبيرا في السن ففرص اصابته بالزكام أقل من غيره

يبدو أن هناك علاجا للزكام العادي وهو بسيط وسهل وفي متناول الجميع، وهو المشي. حسنا، تلك مبالغة. ولكن وفقا لنتائج بحث جديدة نُشر في المجلة البريطانية لطب الألعاب الرياضية على الإنترنت تبين أن الناس اللائقين النشيطين يعانون من حالات زكام أقل، وإذا اصيبوا فالزكام يكون أقل حدة من غيرهم. كما لاحظ العلماء بأنك إذا متزوجا، ذكرا، وكبيرا في السن ففرص اصابتك بالزكام أقل من غيرك. لكن النشاط واللياقة البدنية تفوقت على كل العوامل الأخرى.


صورة توضيحية

السبب؟ يقول مؤلف دراسة الدكتور ديفيد نيمان من جامعة Appalachian الرسمية بأن التمرين يعطي نظام المناعة دفعة قوية، ويسبب إرتفاعا مؤقتا في توزيع الخلايا المناعية حول الجسم. واشار العلماء أيضا إلى أن "هورمونات الإجهاد، الذي يمكن أن يقمع المناعة، ومضادات الالتهاب، مؤشر على النشاط الأيضي الحاد، لم يرتفع أثناء التمرين الهوائي المعتدل". كما لاحظوا، بأن المستويات تعود إلى الوضع الطبيعي بعد حوالي ثلاث ساعات، لكن كل إندفاع من النشاط المناعي يمثل دفاعا أقوى ضد أي إعتداءات فيروسية أو جرثومية قد تحدث، ويخفض العدد العام وشدة الإصابات. نشاطا أكثر، يعني سعالا وعطسا أقل.

نظام المناعة
تعقب الباحثون الصحة التنفسية لحوالي 1,000 بالغ، ما بين سن 18 إلى 85 عاما ، لمدة 12 أسبوع في 2008. وذكر المشاركون بأنهم في أغلب الأحيان قاموا بالتمرين الهوائية، وقدروا مستويات لياقتهم الخاصة، بالاستناد الى نظام من 10 نقاط. كما أعطوا أيضا معلومات للباحثين على أساليب حياتهم، الحمية وأي أحداث مرهقة أخيرة ربما ساهمت في فعالية ردود نظام مناعتهم. أجريت الدراسة أثناء الشهور الخريفية والشتوية. حيث كانت أعراض الزكام أكثر انتشارا – بمعدل 13 يوم أثناء الشتاء، مقابل ثمانية أيام في الخريف. وتعرض المشاركون الذين قالوا بأنهم مارسوا التمارين خمسة أيام أو أكثر وإعتبروا أنفسهم اقوياء صحيا لأعراض زكام أقل بكثير -- بنسبة 43% إلى 46 % أقل في أغلب الأحيان، على وجه الدقة -- من أولئك الذين إستطاعوا ممارسة التمارين مرة كل إسبوع أو أقل في أغلب الأحيان.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة