صحةHealth

بحث: شرب الخمر المعتدل يقلل مخاطر الزهايمر
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

بحث: شرب الخمر المعتدل يقلل مخاطر مرض الزهايمر

أظهرت دراسة جديدة أن ثمة صلة بين شرب الكحول المعتدل، وانخفاض مخاطر مشاكل الذاكرة ومرض الزهايمر

 الباحثون اعتبروا أن للكحول خصائص مضادة للالتهابات، يعتقد أنها تلعب دورا في مرض الزهايمر


أظهرت دراسة جديدة أن ثمة صلة بين شرب الكحول المعتدل، وانخفاض مخاطر مشاكل الذاكرة ومرض الزهايمر أو الأشكال الأخرى من الخرف.

 
صورة توضيحية

وعمل مؤلف الدراسة على تحليل نتائج من 143 دراسة سابقة، منها ما يعود إلى عام 1977، والتي شملت 365 ألف مشارك في 19 بلدا.وتبين أن 23 في المائة ممن يشربون الكحول بشكل معتدل أقل احتمالا للإصابة بمشاكل في الذاكرة أو الزهايمر، وأتضح ذلك بشكل كبير في 14 من البلدان الـ19 المشاركة، بما في ذلك الولايات المتحدة.

الشرب المعتدل
وقال الباحثون إن الذين يعاقرون الخمر بشكل متواصل، يميلون إلى كونهم أكثر عرضة للمشاكل في الذاكرة والخرف من غيرهم، ولكن هذا الارتباط لم يكن كبيرا من الناحية الإحصائية.ويبدو أن النتيجة المتحفظة للدراسة تعرف شرب الكحول بشكل معتدل على أنه مرة واحدة يوميا للنساء، ومرتين للرجال، بينما تعرف الإفراط في شرب الخمر على أنه تناول الكحول من 3 إلى 5 مرات يوميا أو أكثر.وفي حين أن التحليل لم يقدم تفسيرا لارتباط الشرب المعتدل بتقليل خطر التدهور المعرفي، ألا أن الباحثين اعتبروا أن الكحول له خصائص مضادة للالتهابات، والتي يعتقد أنها تلعب دورا في مرض الزهايمر.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

كلمات دلالية
المعارف تقر عدم اجراء الإمتحانات في المدارس الابتدائية