الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 10:01

سبعة قتلى برصاص الأمن في مدن سورية عدة عقب صلاة عيد الفطر

كل العرب
نُشر: 30/08/11 12:02,  حُتلن: 18:49

تظاهرة حاشدة خرجت بعد صلاة العيد من الجامع العمري في درعا البلد متوجهة الى مقبرة الشهداء

ناشطون: في العيد تظاهرات عارمة بعد صلاة العيد مباشرة واعتصامات في كل المدن حتى اسقاط السفاح

اطفال مدينة داعل (ريف درعا) خرجوا وهم يرتدون الاكفان عوضا عن ملابس العيد ويتقدمون تظاهرة يشارك فيها اكثر من عشرة الاف شخص

ذكر ناشطون أن سبعة أشخاص قتلوا الثلاثاء على يد قوات الأمن خلال تفريق مظاهرات خرجت بعد صلاة عيد الفطر المبارك في عدد من المدن السورية. وذكر اتحاد تنسيقيات الثورة السورية في بيان أن "سبعة اشخاص قتلوا في أول أيام العيد في سوريا بينهم أربعة اشخاص بينهم طفل في مدينة الحارة واثنان في انخل الواقعتين في ريف درعا (جنوب) بالاضافة الى شخص في مدينة حمص (وسط)".


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

 ومن جهته أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان أن "ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب تسعة آخرون بجروح اثر اطلاق قوات الامن الرصاص لتفريق تظاهرة حاشدة خرجت في بلدة الحارة بعد صلاة عيد الفطر". واوضح الاتحاد في بيانه ان العديد من التظاهرات خرجت الثلاثاء بعد صلاة عيد الفطر.
وأشار إلى أن "تظاهرة حاشدة خرجت بعد صلاة العيد من الجامع العمري في درعا البلد متوجهة الى مقبرة الشهداء". وتابع إن "اطفال مدينة داعل (ريف درعا) خرجوا وهم يرتدون الاكفان عوضا عن ملابس العيد ويتقدمون تظاهرة يشارك فيها اكثر من عشرة الاف شخص خرجت من جميع مساجد داعل". وأكد أنه "على الرغم من اغلاق مسجد الامام النووي الكبير في مدينة نوى (ريف درعا) قام الاهالي بالصلاة امامه".

إطلاق الرصاص
وتابع "بعد انتهاء صلاة العيد خرجت تظاهرة حاشدة توجهت الى ساحة المقبرة القديمة الملقبة بساحة الشهداء حيث قام الجيش بتطويق المتظاهرين حول المقبرة وطلق الرصاص عليهم". واشار إلى "ملاحقة المتظاهرين وإطلاق الرصاص مستمرين حتى اللحظة".

انتشار أمني
وفي وسط البلاد، اضاف الاتحاد ان مدينة حمص شهدت "انتشارا امنيا كثيفا في جميع احياء ومدن حمص لمنع الخروج الى صلاة العيد"، مشيرا الى "سماع رشقات متفرقة من اسلحة رشاشة في محيط قلعة حمص في ظل انقطاع كامل للاتصالات عن معظم احياء حمص". ولفت إلى أن "سيارات الامن تطوق المقبرة عند مدخل تلكلخ (ريف حمص)"، مشيرا الى "انقطاع الهاتف الأرضي". وفي حماة، "تم اطلاق رصاص متقطع في معظم احياء المدينة لمنع الخروج الى صلاة العيد".

التظاهر بعد صلاة عيد الفطر
وكان ناشطون دعوا الاثنين الى التظاهر بعد صلاة عيد الفطر والى متابعة الاعتصامات في كافة المدن السورية حتى اسقاط نظام الرئيس السوري بشار الاسد. وقال الناشطون على صفحة "الثورة السورية" على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك " انه "في العيد تظاهرات عارمة بعد صلاة العيد مباشرة واعتصامات في كل المدن حتى اسقاط السفاح".

يوم الغضب السوري
كما دعت إلى التظاهر مواقع ثانية صديقة للثورة السورية منها "يوم الغضب السوري" التي هنأت الشعب السوري بحلول العيد وقالت "كل عام وانتم احرار". وتشهد سوريا حركة احتجاجات واسعة منذ منتصف اذار/ مارس ادى قمعها من جانب السلطة الى مقتل اكثر من 2200 شخص بحسب حصيلة لمنظمة الامم المتحدة فيما تشير منظمات حقوقية الى مقتل 389 جنديا وعنصر امن، في غياب احصاء رسمي لعدد الضحايا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.96
EUR
4.64
GBP
256523.46
BTC
0.51
CNY