الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 11:01

الزواج والطلاق يؤثران بالسلب على مسألة الوزن

العرب وصيفة كل
نُشر: 27/08/11 12:40,  حُتلن: 14:10

دراسات: الرجال يستفيدون صحياً من الزواج، ويفقدون تلك الاستفادة بمجرد الانفصال عن زوجاتهم، وهو ما قد يؤدي لزيادة أوزانهم

قال دكتور ديمتري تومين، الباحث الذي أجرى دراسة حول الزواج وارتباطه بالبدانة :" يعمل الطلاق بالنسبة للرجال، وإلى حد ما، الزواج بالنسبة للسيدات على زيادة الوزن الذي قد يكون كبيراً بما فيه الكفاية بحيث يشكل أخطاراً متعددة على صحة الإنسان". وأوضح الباحثون أن احتمالية حدوث زيادة في الوزن بعد الزواج أو الطلاق يتزايد بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يتجاوزون عامهم الثلاثين. وقد توصل الباحثون لتلك النتيجة من خلال بيانات دراستهم المسحية التي شملت أكثر من 10000 شخص. وراعى الباحثون في هذا الإطار عوامل أخرى قد تؤثر على تغييرات الوزن، بما في ذلك الحمل، والفقر، والوضع الاجتماعي والاقتصادي، وكذلك التعليم.


صورة توضيحية

تأثير الزواج
واتضح أن زواج أو انفصال الرجل والمرأة، على حد سواء، يزيد من احتمالية حدوث تغيير بسيط في أوزانهم مقارنةً بغيرهم من الأفراد الذين لم يسبق لهم الزواج. فيما قال زهيناشاو تشيان، وهو أستاذ في علم الاجتماع وجزء من فريق البحث في جامعة ولاية أوهايو الأميركية :" غالباً ما يكون للمرأة المتزوجة دور أكبر في شؤون المنزل عن الدور الذي يقوم به الرجل، وقد لا يسنح أمامها الوقت الكافي لممارسة الرياضة والمحافظة على رشاقة جسدها مقارنةً بنظيرتها غير المتزوجة". وتابع بقوله :" وعلى الجانب الآخر، أظهرت دراسات أن الرجال يستفيدون صحياً من الزواج، ويفقدون تلك الاستفادة بمجرد الانفصال عن زوجاتهم، وهو ما قد يؤدي لزيادة أوزانهم".

موقع العرب يفسح المجال امام جميع الزائرات الكريمات ومحبي الطبخ والأطباق الشهية بوصفاتها المميزة لتقديم أشهر المأكولات التي نحبها ونتلذذ بها جميعنا مع وصفة المقادير المجربة. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وصورة للطبق الذي تم إعداده بحجم كبير وجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة