الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

قوات الجيش الإسرائيلي تقمع مسيرة بلعين الأسبوعية وتوقع عدداً من الاصابات

ديالا جويحان -
نُشر: 26/08/11 16:52,  حُتلن: 19:02

مسيرات كفر قدوم الأسبوعية انطلقت في الأول من شهر تموز الماضي للمطالبة بفتح المدخل الرئيسي للقرية المغلق منذ 9 سنوات

مراد اشتيوي:

هذه المسيرة نظمت تحت شعار الوفاء للأقصى في ذكرى إحراقه وتأكيدا على حق الشعب الفلسطيني في أن تكون القدس عاصمة لدولته المستقلة

أصيب العديد من المواطنين ومتضامنين أجانب اليوم الجمعة بالاختناق الشديد أثر استنشاقهم غازا مسيلا للدموع في مسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان وجدار الفصل العنصري. حيث أطلق الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين عند وصولهم إلى الأراضي المحررة بالقرب من جدار الفصل العنصري الجديد، ما أدى إلى إصابة العديد من المواطنين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب بحالات الاختناق الشديد.

الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية
وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي بلعين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب. ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، ورايات صفراء عليها صور النائب المناضل الأسير مروان البرغوثي، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين، ورددوا عبارات "194 هي دولة فلسطين".
من ناحية ثانية اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي المتمركزة على حاجز قلندية الناشط أشرف أبو رحمة (30عام) وعضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين باسل منصور(34عام) وهما من قرية بلعين، أثناء مسيرة دعت إليها اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان وثورة الزيتون لطرق أبواب القدس من أجل الصلاة فيها، وقد تم الاعتداء على الناشط اشرف أبو رحمة أثناء اعتقاله حيث أصيب في أذنه ورجله. إصابات بالغاز السام بينهم متضامنة أجنبية في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية:من جهة أخرى أصيب 6 مشاركين في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية جراء استنشاقهم الغاز السام الذي أطلقته قوات الجيش لقمع المسيرة التي تنظمها حركة فتح في القرية.

محاولات التهويد
وأفاد مراد اشتيوي المنسق الإعلامي لمسيرات كفر قدوم أن هذه المسيرة نظمت تحت شعار الوفاء للأقصى في ذكرى إحراقه على يد المتطرف اليهودي روهن بتاريخ 21/8/1969،وتأتي تأكيدا على حق الشعب الفلسطيني في أن تكون القدس عاصمة لدولته المستقلة.
وأكد اشتيوي في كلمة ألقاها في المسيرة أن القدس حاضرة في أذهان الفلسطينيين في كل زمان ومكان ولن تخضع لمحاولات التهويد وتهجير السكان التي تتعمدها قوات الاحتلال فيها. بدوره أكد وليد عساف عضو المجلس التشريعي الفلسطيني أن المسيرات السلمية التي تنظم في كافة المواقع تأتي ردا على سياسة الاحتلال التي تهدف إلى توسيع دائرة الاستيطان ومصادرة الأراضي،وذلك انسجاما مع توجه السيد الرئيس محمود عباس في تصعيد المقاومة الشعبية السلمية.والمصابون هم:المتضامنة الأجنبية ليديا،و عدي رجب جمعة(17 سنة) ،و يحيى شاكر اشتيوي(26 سنة)،و خضر فتحي جمعة(22 سنة) و صدام اشتيوي(20 سنة) وقامت طواقم الهلال الأحمر بعلاجها ميدانيا. يذكر أن مسيرات كفر قدوم الأسبوعية انطلقت في الأول من شهر تموز الماضي للمطالبة بفتح المدخل الرئيسي للقرية المغلق منذ 9 سنوات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
258841.31
BTC
0.51
CNY