الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 17:02

ماطي: قروض خصيصا لليهود فقط


نُشر: 30/08/06 21:12

* النائب بشارة يطالب المستشار القضائي ووزير الصناعة والتجارة بالتدخل لمنع هذه المعايير العنصرية التي تحددها "ماطي" للحصول على قروض مالية لأصحاب المصالح الصغيرة المتضررة من الحرب.


بعث النائب د. عزمي بشارة، يوم الثلاثاء ، برسائل الى كل من المستشار القضائي للحكومة ووزير الصناعة والتجارة ووزير المالية مطالباً اياهم بالتدخل الفوري لتغيير المعايير العنصرية التي حددتها مؤسسة "ماطي" وهي " المركز لتطوير المبادرات" للحصول على قروض مالية لأصحاب المصالح الصغيرة المتضررة من الحرب الاخيرة. وحسب المعايير التي تم تحديدها من قبل "ماطي" وهي جمعية مسجلة حسب القانون الاسرائيلي وتعمل وفقه من اجل تطوير المبادرات للمصالح والشركات الصغيرة، هنالك عدة انواع من القروض المالية ذات مبالغ مختلفة وطرق تسديد مختلفة وفوائد مختلفة، يمكن لأصحاب المصالح الصغيرة الذين تضررت مصالحهم جراء الحرب الاخيرة تلقيها من "ماطي" وتسديدها حسب شروط معينة. 
لكن هنالك نوع واحد من القروض وهو اسهلها من ناحية التسديد الشهري ومن دون اي نوع من الفائدة تم تحديد متلقيه من "اصحاب القومية اليهودية فقط او لمن انهى الخدمة العسكرية" بحسب تعبير مركز "ماطي".

مصدر تمويل هذا النوع من المساعدات هو من يهود أميركيين
وجاء في رسالة النائب بشارة انه من الواضح ان هذا الشرط هو شرط عنصري حيث يمنع اصحاب المصالح العرب من تلقي هذا النوع من القروض وهو الأسهل والأفضل من ناحية التسديد، وهو الوحيد بدون اي نوع من الفائدة، وشدد بشارة ان هذا الشرط يتنافى والقانون الاسرائيلي الذي تعمل على اساسه هذه الجمعية وعلى اساسه تتلقى اموالاً ودعماً من الحكومة الاسرائيلية ومن وزارة التجارة والصناعة تحديداً.
وبعد الفحص تبين للنائب بشارة ان مصدر تمويل هذا النوع من المساعدات هو من يهود أميركيين وضعوا هذه الشروط للتبرع.
 وطالب بشارة في رسالته المستشار القضائي للحكومة بالتدخل الفوري واصدار اوامره لمركز "ماطي" بتغيير هذه المعايير العنصرية ووقف العمل بها، والعمل على اساس واحد وهو المساواة في النظر في طلبات اصحاب المصالح المختلفة من العرب واليهود وعدم التمييز على اساس قومي. كما طالب بشارة كل من وزير المالية ووزير الصناعة والتجارة بوقف كل انواع الدعم المادي للجمعية الى حين عدولها عن العمل وفق معايير عنصرية تميز بين المواطنين العرب واليهود في الدولة.
وعلى نفس الصعيد بعث النائب د. بشارة برسالة عاجلة الى رئيس لجنة الاقتصاد في الكنيست مطالباً بعقد جلسة عاجلة للجنة للبت في هذه  القضية.


النائب محمد بركة

بركة يطالب بوقف نشاط جمعية ماطي العنصري في الشمال
كما بعث النائب محمد بركة، رئيس كتلة الجبهة الديمقراطية البرلمانية، برسالة عاجلة إلى وزير الصناعة والتجارة والتشغيل إيلي يشاي، طالبه فيها بالتدخل الشخصي والفوري لوقف نشاط جمعية "ماطي" في منطقة الشمال، التي تتلقى تمويلا حكوميا، لدعم المصالح الصغيرة في البلاد، على ضوء العروض العنصرية التي تعرضها على أصحاب المصالح اليهود.
وقال النائب بركة في رسالته إلى الوزير يشاي، إن هذا العرض يناقض قانون تساوي الفرص، وعلى جمعية ممولة من ميزانية الدولة أن لا تسوق مثل هذه العروض العنصري، وتكون قناة إضافية لأجواء العنصرية التي يزداد انتشارها في الآونة الأخيرة.
ودعا بركة الوزير يشاي إلى مراقبة كيفية التعامل الرسمي مع أصحاب المصالح العرب في الشمال، لكي لا يكون ضحية لتوجهات عنصرية كالتي نراها.
وفي بيان لوسائل الاعلام قال النائب بركة، إن هذا التوجه الذي رأيناه لدى جمعية "ماطي" ينسجم مع التوجهات العنصرية التي أعرب عنها وزير البيئة غدعون عيزرا الذي دعا جهارة إلى حرمان العرب في الشمال من ميزانية وزارة التعليم الخاصة، نظرا لموقفهم من الحرب.

مقالات متعلقة