الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 12:01

أيتها الأم:السمنة عند طفلك ومخاطرها على صحته الجسدية والنفسية...الحل بيدك

كل العرب
نُشر: 24/08/11 08:51,  حُتلن: 08:56

وجبة طبيعية للطفل تستغرق حوالي 20 دقيقة، الطفل يصل إلى الشعور بالشبع الحقيقي بعد مدة طويلة من الجلوس إلى مائدة الطعام والبدء بتناول الطعام

السمنة عند البالغين أصبحت مرضاً شائعاً في معظم الدول، الفقيرة منها قبل الغنية. السمنة هي السبب الأول لأمراض كثيرة منها السكري، أمراض القلب، أمراض المفاصل والأمراض النفسية إذا كانت السمنة عند البالغين سيئة لهذا الحد فإنها أخطر بكثير على الأطفال.


صورة توضيحية

الخبر الجيد أن علاج السمنة عند الأطفال أسهل بكثير من علاج السمنة عند البالغين. لأن الطفل يتقبل بسهولة القواعد والنظام وخاصة من أبويه. والسمنة يمكن أن تعالج كأي موضوع تربوي في الأسرة. فيما يلي ستة نصائح أساسية لكي تعلم طفلك الحفاظ على وزن مناسب ولكي يتجنب السمنة:

- الأكل ببطء
 إن وجبة طبيعية للطفل تستغرق حوالي 20 دقيقة. الطفل يصل إلى الشعور بالشبع الحقيقي بعد مدة طويلة من الجلوس إلى مائدة الطعام والبدء بتناول الطعام. وهذا لا يعني تناول كمية كبيرة، بل على العكس تناول كمية معتدلة على مدة معقولة.

- الاستمتاع بالأكل
يجب أن تكون كل وجبة ممتعة للطفل، يتناول فيها أغذية جيدة وبرفقة الأسرة. تناول الطعام يجب أن لا يقل متعة عن اللعب ولكن لا يجوز أن يتحول إلى لعبة

- تناول الطعام بعيداً عن التلفاز
 التلفاز يساعد بعض الأطفال الذين لديهم مشاكل رفض للطعام على تناول الطعام بشكل أفضل. لكنه بالنسبة لطفل عادي ذو شهية مقبولة، يفقده تماماً الحس بالشبع. والحس بالشبع ضروري للتوقف عن تناول الطعام.

- الحفاظ على توازن غذائي
 وجبة الطعام يجب أن تحتوي على خضار وفواكه حتى ولو أبدى الطفل ممانعة لذلك في البداية.

- اعتماد مبدأ 4 وجبات في اليوم
بمعدل وجبة كل 4 ساعات. فطور، غداء، وجبة بعد الظهر، وعشاء. هذا يساعد الطفل على عدم الاحساس بالجوع ويمنعه عن النقرشة.

- ممارسة أي نشاط فيزيائي
 رياضة، مشي، دراجة هوائية، لعبة التخبئة، البحث عن الكنز... الطفل يحب اللعب وممارسة النشاط الفيزيائي إذا كان ضمن إطار اللعب، يتقبله لطفل برحابة صدر. الأطفال الذين لا يحبون الرياضة، هم في الحقيقة لا يحبون الطريقة التي يطلب منهم بها ممارسة الرياضة.

اكتشاف البدانة
وبالطبع فإن الأطفال يقلدون بسهولة آباءهم. وأفضل طريقة لجعل الطفل يتبع هذه النصائح هي بتطبيقها على كل أفراد الأسرة. وأخيراً فإن مراقبة الوزن بشكل أسبوعي عادة جيدة، يمكن أن تساعد الأطفال على إدراك أهمية هذه النصائح. وبعض المؤشرات مثل معامل الكتلة = الوزن بالكيلو / (الطول بالمتر * الطول بالمتر) تساعد في اكتشاف البدانة بشكل مبكر عند الأطفال والبالغين.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة