الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 01:01

ناقشوا: هل تؤيد فرض قيود على شبكات التواصل؟وخدمة الرسائل النصية؟

كل العرب
نُشر: 13/08/11 14:51,  حُتلن: 15:11

ناقش معنا: هل تفضل حذف مواد معينة من المواقع، مثل تلك التي تحض على العنف او الكراهية، ام تفضل حرية التعبير بلا قيود على هذه المواقع؟

في خطوة غير مسبوقة تبحث الحكومة البريطانية تعطيل شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر في حال اندلاع اضطرابات. وبررت الحكومة هذه الخطوة قائلة إن هذه الشبكات استُخدمت لتنسيق عمليات النهب التي وقعت على مدى أيام في عدة مدن بينها العاصمة لندن.

الجيش السوري يقصف مدينة درعا والسكان تحت حصار خانق وقطع للماء والكهرباء
 

شبكات التواصل الاجتماعي
وتقول جماعات حقوقية ان مثل هذه الخطوة ستعد انتهاكا للحريات المدنية للأشخاص الذين لم يرتكبوا جرما. وبينما يستعد ممثلو الشبكات الاجتماعية للقاء وزيرة الداخلية البريطانية لبحث الموضوع اعلنت الشركة المسؤولة عن فيسبوك انها قامت مؤخرا بخطوات لحذف ما يعد تحريضا على العنف من على موقعها.

أعمال الشغب
وكانت الشرطة قد اعتقلت عددا من الاشخاص بتهمة استخدام الانترنت ورسائل بلاكبيري للتحريض على اعمال الشغب التي لم تشهد بريطانيا مثلها منذ عقود. يذكر ان شبكات التواصل الاجتماعي والرسائل النصية كانت عاملا رئيسيا للتواصل بين المحتجين خلال بعض الانتفاضات التي شهدتها دول عربية.

كيف ترى هذه الخطوة من جانب الحكومة البريطانية؟

هل ترى ان فوائد القيود المتوقعة تتخطى الجوانب السلبية لقرار كهذا؟

هل تؤيد فرض قيود على شبكات التواصل الاجتماعي وخدمة الرسائل النصية؟ ولماذا؟

هل تفضل حذف مواد معينة من هذه المواقع، مثل تلك التي تحض على العنف او الكراهية، ام تفضل حرية التعبير بلا قيود على هذه المواقع؟

مقالات متعلقة