الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 14:02

الشيخ ضياء أبو أحمد يكتب:نصائح وتوجيهات للمؤمنين والمؤمنات

كل العرب
نُشر: 10/08/11 12:05,  حُتلن: 14:58

الشيخ ضياء أبو أحمد:

نبغي على المرأة أن تغتنم هذا الشهر الفضيل بما هو أهله، وبصراحة أكثر، أنا أعيب على كثير من النساء اللاتي يقضين معظم وقتهن في رمضان بتحضير أنواع الطعام

أيها الأخ الحبيب إن ما يميز هذا الشهر الفضيل الزيارات بين الإخوة والأخوات وبين الأصحاب والأقارب وذلك من اجل توطيد العلاقة بين الصغار والكبار ومعرفة حال البيت وأهله

أيتها المرأة لك في الطيب نصيب
أيها الأخ الحبيب يُخطأ من يظن أن رمضان وأعمال رمضان والطاعات في رمضان والقرآن في رمضان وقيام الليل في رمضان وصلاة التراويح في رمضان فقط للرجال، لا بل إن المرأة لها حظ أيضاً في جميع القرب والطاعات فالرسول صلى الله عليه وسلم عندما وجه تعاليمه للأمة شمل خطابه النساء وجميع النساء، وكذلك توجيه آيات القرآن للبشرية كانت شاملة للذكر والأنثى.
 
إغتنام الشهر الفضيل
لذلك ينبغي على المرأة أن تغتنم هذا الشهر الفضيل بما هو أهله، وبصراحة أكثر، أنا أعيب على كثير من النساء اللاتي يقضين معظم وقتهن في رمضان بتحضير أنواع الطعام وأنواع الأشربة فيأخذ منها ذلك مأخذاً كبيراً وضف إلى ذلك بعد الإفطار وقفتها لجلي الصحون والأطباق ثم يأتي أرحامها لزيارتها وبما أن الوقت يمر مسرعاً، فالزيارة حتى الحادية عشر أو أكثر بقليل وفيها المرأة مشغولة "بِزَق" التضييفات والتنظيف طبعاً بعد ذهاب الضيوف، وإن كانت هذه المرأة من العاملات أو الموظفات فانظر كيف سيكون حالها؟
 
متى تغتنم المرأة الشهر الفضيل؟
إذا متى تغتنم هذه المرأة من خيرات رمضان؟ وهل وظيفة المرأة فقط في رمضان إعداد الطعام والشراب؟ أيتها الأخت الفاضلة إننا نتحدث عن ركن من أركان الإسلام الخمسة ونتحدث عن لقاء الله تعالى بعد فترة قصيرة سيسألك الله عن أعمالك في الدنيا أين عملك الصالح؟ أين صلاة التراويح؟ أين قراءة القرآن الكريم؟ أين وأين؟ فبماذا ستجيبين؟ هل جوابك سيكون فقط من العمل إلى المطبخ أو من الفرشة إلى تحضير ما يتعلق بالكرشة؟ يجب ان تنتبهي لهذا الأمر جيدا وان يكون لك الدور في هذا الشهر الفضيل وإعداد زاد طيب ليوم عظيم (لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم). وهنا لا بد من الإشارة إلى أننا بحاجة إلى الطعام والشراب في رمضان وبحاجة إلى الزيارات واستقبال الضيوف ولكن هذا لا يعني أن يكون عندنا إفراط في الإعداد، وأنا أقول بكل صراحة كم من زوجة وقفت تعد طعاماً لعشرة أشخاص وتعيش في البيت هي وزوجها فقط؟ أو تعد طعاما لعشرين شخصا وعدد أفراد أسرتها خمسة فقط واثنان صغيران مثلا إلى غير ذلك. نحن نريد منك أيتها المرأة أن تكوني المدبرة والمديرة لإعداد الضيافة وإعداد الطعام والشراب بالشيء المعقول والمقبول ليكون لك وقت في إعداد زاد يرضي الله تعالى في هذا الشهر الفضيل المبارك .

أيها الأهل سلوا عن بعضكم البعض
أيها الأخ الحبيب إن ما يميز هذا الشهر الفضيل الزيارات بين الإخوة والأخوات وبين الأصحاب والأقارب وذلك من اجل توطيد العلاقة بين الصغار والكبار ومعرفة حال البيت وأهله فهذا هو الأصل، ولكن للأسف في زماننا هذا طغى على جلساتنا وقضى على توطيد العلاقة فيما بيننا شيء اسمه تلفاز حيث انك تجد في الزيارة جميع الأهل والضيوف قد انشدوا بانظارهم الى أحداث المسلسل الفلاني والعلاني وينسى بعضهم بعضا اللهم باستثناء نهاية المسلسل يقول بعضهم لبعض كل عام وانتم بخير ورمضان كريم وتصبحون على خير؟ واترك التعليق لكم أيها الإخوة والأخوات.

رمضان شهر القرآن
أيها الأخ الحبيب إن رمضان شهر مبارك نزل فيه القرآن الكريم والمؤمن هو الذي يغتنم هذا الشهر ليعيش مع القرآن الكريم فيه فمن الناس في هذا الشهر من ختم ختمة وختمتين للقرآن ومنهم أكثر والبعض لا يزال متردداً والبعض يقرأ ويترك القراءة لذلك أنصح الإخوة الذين تأخروا عن الذين ختموا أقول لهم اقرءوا كل يوم جزء من القرآن الكريم، وقراءة الجزء لا تتعدى الـ20 دقيقة وبذلك تختم ختمة مع آخر هذا الشهر الفضيل، وهذا أقل ما يكون بحق نفسك وحق القرآن الكريم.

ورمضان كريم

الشيخ ضياء الدين أبو احمد – إمام مسجد السلام

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة