الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 11:01

ديانا إلياس مدربة الباليت: إقبال الذكور على هذا الفن معدوم والغالبية فتيات قاصرات

محاسن ناصر- مراسل
نُشر: 06/08/11 14:18,  حُتلن: 16:19

- ديانا إلياس مدربة رقص الباليت في سخنين والجش وفسوطة وعيلبون: 

* رقص الباليت يقتصر اليوم على فتيات صغار السن من اجيال صغيرة حتى جيل ال18 تقريبا

* اشكر كل من ساعدني ودعمني في مسيرتي وخصوصا زوجي الذي يقف ورائي بكل خطواتي ويقدم لي المساعدة

* فن الباليت هو لغة عالمية وهو احد الفنون المسرحية الرفيعة وفن متكامل يشمل العديد من العناصر والمميزات الفنية الراقية

* بدأت مسيرة التدريب كمدربة في المركز الجماهيري بكفرياسيف وعملت هناك عدة سنوات وبعد زواجي وانتقالي للسكن في قرية الجش قمت بافتتاح مركز وستوديو خاص لتعليم الباليت

ينتشر فن رقص الباليت بشكل كبير في وسطنا العربي في السنوات الاخيرة فالعديد من الفتيات صغار السن وبدعم من الاهالي يشاركن في دورات خاصة لرقص الباليت في المراكز الجماهيرية والنوادي الخاصة للجمعيات المتنوعة.


المدربة ديانا الياس

ديانا الياس من قرية الجش الجليلة رقصت الباليت في صغرها واليوم هي مدربة لهذا اللون المميز والرائع من الرقص الذي هو فن بحد ذاته، كما تقوم ديانا الياس بتدريب عشرات الفتيات في الجش وعيلبون وسخنين وفسوطة ايضا. وعن مسيرتها وحبها لهذا الفن الراقي والمميز الذي يجتاح الوسط العربي التقينا المدربة ديانا الياس بعد عرض مميز لفرقتها في استاد الدوحة في سخنين. وكان لمراسلنا معها هذا اللقاء.

العرب: حدثينا عن مسيرتك وحكايتك مع رقص الباليت؟
ديانا الياس: البداية كانت بجيل 7 أعوام حيث التحقت باحدى دورات الباليت في كفرياسيف وواصلت مسيرتي بالرقص والتدريب حتى انهيت دراستي الثانوية بعدها التحقت بمدرسة خاصة لرقص الباليت في " جعتون" قرب مدينة نهاريا وهناك تدربت 4 سنوات متتالية بعدها التحقت بمعهد فينجت وحصلت على شهادات تأهيل في هذا المجال وفي مجال التربية البدنية.

العرب: وكيف كانت بداية مسيرتك بالتدريب؟
ديانا الياس: بدأت مسيرة التدريب كمدربة في المركز الجماهيري بكفرياسيف وعملت هناك عدة سنوات وبعد زواجي وانتقالي للسكن في قرية الجش قمت بافتتاح مركز وستوديو خاص لتعليم الباليت ومنذ ثلاث سنوات وأنا اقوم بتدريب عشرات الفتيات في سخنين وفسوطة وعيلبون وهناك اقبال كبير في هذه القرى على الباليت.

العرب: ما يميز رقص الباليت عن غيره من أنواع الرقص؟
ديانا الياس: فن الباليت هو لغة عالمية وهو احد الفنون المسرحية الرفيعة وفن متكامل يشمل العديد من العناصر والمميزات الفنية الراقية مثل التناغم مع الموسيقى والحركات والتشكيلات الراقصة والملابس الخاصة والديكور والاضاءة والمسرح كل هذا يضفي على رقص الباليت رونقا خاصا ومميزا وهو يعبر عن الافكار الواقعية والخيالية في نفسية الراقص.

العرب: نلاحظ ان هذا اللون من الرقص هو للفتيات فقط ولا نشاهد راقصين شباب للباليت؟
ديانا الياس: للاسف الشديد فإن هذا الفن لا زال يقتصر على الاناث في الوسط العربي واقبال الذكور معدوم مع العلم ان هذا الفن منتشر بشكل كبير في العالم ايضا في صفوف الذكور ويلاقي اقبالا كبيرا وواسعا في الدول الاوروبية وفي اميريكا اللاتينية.

العرب: لكن حين تكبر الفتيات ويصلن لجيل البلوغ يتركن الرقص؟
ديانا الياس: هذه ايضا مشكلة نواجهها في وسطنا العربي ولهذا نقوم بافتتاح دورات جديدة لكي نحافظ على مجموعة كبيرة واستطيع القول بالفعل إن رقص الباليت يقتصر اليوم على فتيات صغار السن من اجيال صغيرة حتى جيل ال18 تقريبا.

العرب: كلمة أخيرة...
ديانا الياس: اشكر كل من ساعدني ودعمني في مسيرتي وخصوصا زوجي الذي يقف ورائي بكل خطواتي ويقدم لي المساعدة واشكر كل من اعطاني الثقة وشكرا لكم على اهتمامكم بهذا الموضوع. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
245912.32
BTC
0.52
CNY