صحةHealth

دراسات تؤكد: الزعتر يقوي المناعة ويعالج أمراض عدة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
24

حيفا
غائم جزئي
24

ام الفحم
غائم جزئي
24

القدس
غائم جزئي
26

تل ابيب
غائم جزئي
25

عكا
غائم جزئي
24

راس الناقورة
غائم جزئي
24

كفر قاسم
غائم جزئي
26

قطاع غزة
سماء صافية
24

ايلات
سماء صافية
30
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

الزعتر يقوي المناعة ويفتح الشهية ويعالج أمراض عدة

الزعتر أو السعتر ويسمى أيضا الصعتر وهو نبات مشهور من الفصيلة الشفوية ويكثر بصفة عامة في دول حوض الابيض المتوسط ويطلق عليه صفة مفرح الجبال لأنه يعطر الجبال برائحته الذكية وله رائحة عطرية قوية وطعمه حار مر قليلا وللسعتر نوعان بري ونوع آخر ي

 

الزعتر يعمل على تنبيه المعدة وطرد الغازات ويمنع التخمرات ويساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية وطرد الفطريات من المعدة والامعاء


الزعتر أو السعتر ويسمى أيضا الصعتر وهو نبات مشهور من الفصيلة الشفوية ويكثر بصفة عامة في دول حوض الابيض المتوسط ويطلق عليه صفة مفرح الجبال لأنه يعطر الجبال برائحته الذكية وله رائحة عطرية قوية وطعمه حار مر قليلا وللسعتر نوعان بري ونوع آخر يزرع الجزء الطبي المستعمل منه الفروع المزهرة والاوراق.


صورة توضيحية

طريقة تناوله
 تغلى عروقه المزهرة واوراقه مع الماء وتشرب كالشاي وذلك بتناول مغلي العشبة بنسبة نصف ملعقة لكل كأس من الماء الساخن بدرجة الغليان مع ملعقة عسل ويتناول المريض كأسا الى ثلاثة كؤوس في اليوم الواحد لعدة ايام. ويطبخ الزعتر مع التين ويفيد الربو وعسر النفس والسعال وإذا اخذ مع الخل ازداد مفعوله في طرد الرياح وإدرار البول والحيض وتنقية المعدة والكبد والصدر وتحسين اللون.
علاج الجهاز التنفسي
أهمية نبات الزعتر وفوائده الطبية في شفاء كثير من الامراض لاسيما مايتعلق بالجهاز التنفسي مثل السعال والالتهابات الشعبية والربو وفي هذه الحالة يعمل الزعتر على تليين المخاط الشعبي مما يسهل طرده للخارج كما يهدئ الشعب الهوائية ويلطفها وإن مغلي الزعتر الممزوج بالعسل يعطي نتائج ممتازة في حالة التهابات الشعب التنفسية.

تقوية الجهاز المناعي
إن احتواء نبات الزعتر على مواد شديدة تعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الانسان يساعد على استخدامه باضافة بعض المكونات الاخرى مثل غذاء الملكات وحبة البركة والزنجبيل وكذلك اذا استخدم مع الثوم وحبة البركة والعسل ويحتوي على بعض المواد شديدة الفاعلية من شأنها علاج بعض الامراض حيث يحتوي على مواد لها خاصية مسكنة للالم ومطهرة ومنشطة للدورة الدموية وينشط الزعتر عامة كل الوظائف المضادة للتسمم ويسهل إفراز العرقل ويدر البول ويحتوي على مواد راتنجية مقوية للعضلات وتمنع تصلب الشرايين ويعمل على توسيع الشرايين وتقوية عضلات القلب ويعالج التهابات المسالك البولية والمثانة ويشفي من مرض المغص الكلوي ويخفض الكوليسترول.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.com 

كلمات دلالية
كفر برا|الخضراء تصادر شاحنة أفرغت نفايات بشكل غير قانوني