الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 23:02

تظاهرة بحرفيش: محرومون من أرضنا في أرضنا وبدون تراخيص وتسهيلات لازمة

أمين بشير -
نُشر: 02/08/11 12:45,  حُتلن: 13:57

* إقامة لجنة خاصة على يد بعض أبناء القرية لمتابعة مجريات الأمور، للعمل على إيجاد الحلول المناسبة للأزمة السكنية بشكل خاص

* نصب خيمة اعتصام كموقف أولي احتجاجي سلمي وقانوني يهدف الى أخذ موقف صارم وبداية احتجاجات متكررة ومتابعة خطوات فعلية تتبعاً للأحداث

تخوض قرية حرفيش منذ أعوام صراعا دائما مع السلطات المدنية ولجان التنظيم القطرية حول الأزمة السكنية التي يعاني منها أبناء القرية لعدم إعطاء المستحقين قسائم بناء بموجب ما ينصه القانون وبالتحديد فيما يتعلق بالجنود الدروز المسرحين، إضافة لعدم إعطاء التراخيص والتسهيلات اللازمة للمواطنين الذين يحق لهم بناء بيوتهم في أراضيهم وملكهم الخاص بحجة أن القسائم الخاصة خارجة عن نطاق الخارطة الهيكلية للقرية، ومن جهة أخرى تعمل المؤسسات واللجان التنظيمية على عدم تقديم التأشيرات المطلوبة لهذا الغرض تحت غطاء قوانين ووضع عراقيل تنظيمية اقل ما يقال عنها بانها لاسباب بيوقراطية! التي ما أوْجِدَت إلا لتحد من توسيع الدائرة الحدودية للقرى العربية والدرزية، وتعطيل تقدمها التطوري بشكل عام .

النضال السلمي والقانوني
وفي ظل تفاقم الوضع في قرية حرفيش أقيمت لجنة خاصة على يد بعض أبناء القرية لمتابعة مجريات الأمور، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة للأزمة السكنية بشكل خاص، وذلك بإستغلال كل ما هو متاح من سبل النضال السلمي والقانوني، وتكثيف المطالب، والضغط على المؤسسات والسلطات المسؤولة حتى يتم تحقيق الهدف المنشود.
يشار الى أن أعضاء لجنة المتابعة هم: مدير قسم التربية والتعليم في حرفيش فواز حسين – المهندس المعماري وفي سلامة - المحامي طليع بدر – مدير " دورية الأهالي " في حرفيش ،فؤاد شرف ، علي سابق ، رائد عامر – ومدير مركز الشبيبة في حرفيش جمال فارس. ونصبت يوم الأحد لجنة المتابعة خيمة اعتصام في المدخل الغربي للقرية لتكون بمثابة شعار ومقر للتعبير عن المطالبة في العدالة الاجتماعية وتحقيقها على أرض الواقع وليتم من خلال وقوف سكان القرية جنباً الى جنب ويداً بيد، والتعاضد حول مطالبة الجهات المسؤولة في حل الضائقة السكنية في القرية، وذلك عن طريق تظاهرات حضارية احتجاجية سلمية وقانونية، بعيدة عن أي شكل من أشكال العنف. بناء على ذلك دعي يوم أمس الإثنين سكان القرية للتجمع في الخيمة ولرفع شعارات تطالب في تحقيق العدالة الاجتماعية.

خيمة الإعتصام
وفي صباح الأحد بادر بعض سكان القرية في الحضور الى خيمة الإعتصام.. وكانت أول التجمعات عضوات المشروع النسائي " بيت غَزْل ستي " حيث حضرت العضوات الى الخيمة تترأسهن مديرة المشروع عفاف غانم، وذلك لهدف دعم المبادرين ولجنة المتابعة في موقفهم المشرف، والمشاركة في الإحتجاج الشعبي بشكل عام. في الخيمة كان للسيدات حديث مع رئيس المجلس المحلي صالح فارس من خلاله أعربت النساء عن وقوفهن مع أبناء القرية، وطالبت السيدات رئيس السلطة المحلية أن يعمل جاهدا لحل الأزمة السكنية التي يعاني منها سكان القرية، وبالمناسبة قام صالح فارس بإطلاع النساء على العديد من الأمور وشرح لهن الخطوات التي تقوم بها السلطة المحلية لحل الأزمات والمشاكل التي تمر بها القرية بشكل عام. وفي ساعات صباح يوم أمس حل ضيفا على خيمة الاعتصام الأمين العام للحزب الشيوعي في إسرائيل محمد نفاع الذي حضر خصيصا ليتضامن مع أبناء حرفيش في نضالهم الصادق والعادل.

موقف صارم
وتحت نداء متكرر وجهته لجنة المتابعة لسكان القرية تجمعت مجموعة من سكان القرية مساء أمس الإثنين في خيمة الإعتصام للمشاركة في موقف أولي احتجاجي سلمي وقانوني يهدف الى أخذ موقف صارم وبداية احتجاجات متكررة ومتابعة خطوات فعلية تتبعاً للأحداث حتى يتم تقديم الحلول اللازمة والتسهيلات المطلوبة للأزمة السكنية في القرية من قبل الجهات المسؤولة واللجان التنظيمية اللوائية.
وشارك في الإعتصام العديد من سكان القرية من مشايخ وشباب، وجهاء وشخصيات من المجالات الاجتماعية والتربوية ، وأعضاء من الجمعيات والحركات الشبابية في القرية. كما ودأب رئيس السلطة المحلية صالح فارس على مواكبة الاحتجاجات والتعاضد مع لجنة المتابعة وسكان القرية في نداءهم الصادق، وبناء على ذلك.. السلطة المحلية في حرفيش أضربت عن استقبال الجمهور وتقديم الخدمات الاعتيادية، وأعلنت الأضراب كما فعلت بعض السلطات المحلية في بعض القرى والبلدان الأخرى. وافتتح عضو لجنة المتابعة فواز حسين الاحتجاج بكلمة شكر بها سكان القرية على حضورهم وتكاتفهم في هذا النضال الصادق لحل الأزمة السكنية، ومن ثم أطلع الحضور على بعض الخطوات الأولية التي وضعتها اللجنة ضمن برنامجها والتي يجب أن يلتزم بتنفيذها سكان القرية من أجل تحقيق المطالب وحل الأزمة السكنية في حرفيش.

أصحاب الحق المسلوب!
كما وألقيت عدة كلمات ومداخلات من قبل: عضو لجنة المتابعة المهندس وفي سلامة - رئيس المجلس المحلي صالح فارس - الأستاذ الكاتب نمر نمر - الأستاذ يوسف شنان – عضو لجنة المتابعة الأستاذ رائد عامر – عضو لجنة المتابعة المحامي طليع بدر، جميع المداخلات تمحورت في صلب الموضوع ألا وهو مطالبة الحكومة والجهات المسؤولة في حل الأزمة السكنية في حرفيش .
خلال الإعتصام فُتح المجال أمام الحضور للتعبير عن رأيهم وعما يخالج صدور أصحاب الحق المسلوب! وعلى وجه الأخص الأوساط الشابة والجنود المسرحين المحرومين من بناء بيوتهم حتى على أرضهم وفي ملكهم الخاص! وفي خضم التجمع الاحتجاجي أعرب جميع الحضور عن أهمية متابعة مثل هذه الاحتجاجات السلمية، ومن هذا المنطلق جدد أعضاء لجنة المتابعة دعوتهم لسكان القرية للحضور غدا وللتواجد المستمر في خيمة الاعتصام وفي الأيام القريبة للتنسيق ولوضع الخطوات القادمة لبرنامج الاحتجاج . 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241485.00
BTC
0.52
CNY