الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 16:02

أشهى مقبلات رمضان: كرات البندورة والبصل

كل العرب
نُشر: 01/08/11 18:17,  حُتلن: 07:33

المقادير
3 أكواب من الدقيق (الطحين) العادي
ملعقتان صغيرتان من الخميرة المجففة
ملعقة طعام من السكر
ملعقتان صغيرتان من الملح
ملعقة طعام من زيت الزيتون
كوب من الحليب الفاتر
بيضة مخفوقة قليلاً.

حشوة البندورة
4 رؤوس بندورة (طماطم) ناضجة ومتوسطة الحجم
ملعقة طعام من زيت الزيتون
بصلتان متوسطتان، مقطعتان إلى شرائح
فص ثوم مهروس
ملعقة طعام من جبنة بارميسان المبشورة
ملعقة طعام من الصعتر الطازج المفروم.


صورة توضيحية

طريقة التحضير
تحضير حشوة البندورة
تقشر رؤوس البندورة وتنزع منها البذور وتفرم.يسخن الزيت في قدر ويقلى فيه البصل والثوم، مع التحريك، حتى يذبل البصل. تضاف البندورة، والجبنة، والصعتر. يتابع الطهو مع التحريك، لمدة 5 دقائق. تغطى من ثم القدر ويطهى محتواها لمدة ٥ دقائق أو حتى تنضج البندورة، مع التحريك بين الحين والآخر. تزين الحشوة بالزيتون الأسود والصعتر الطازج.

تحضير الكرات
ينخل الدقيق فوق وعاء كبير، وتضاف إليه الخميرة مع السكر والملح وثلث كوب من حشوة البندورة. يخلط الكل جيداً. يضاف من ثم الزيت وكمية كافية من الحليب للحصول على عجينة طرية.تدعك العجينة فوق سطح مكسو بالقليل من الدقيق لمدة 10 دقائق أو حتى تصبح العجينة طرية ومرنة. توضع العجينة في وعاء مدهون بالزيت، وتغطى وتترك في مكان دافئ لمدة ساعة تقريباًأو حتى يتضاعف حجمها.تقلب العجينة فوق سطح مكسو بالدقيق وتدعك حتى تصبح طرية. تقرص العجينة إلى كرات صغيرة. ترصف هذه الكرات في صينية فرن مدهونة بالزيت.يحزز شقان متقاطعان في أعلى كل كرة عجين وتترك كرات العجين في مكان دافئ لمدة 40 دقيقة تقريباً أو حتى يتضاعف حجمها تقريباً. تدهن كرات العجين بالبيضة المخفوقة وتخبز في فرن معتدل الحرارة لمدة 40 دقيقة تقريباً أو حتى تبدو كرات العجينة فارغة عند النقر عليها. يحشى الشقان المتقاطعان في كل كرة بحشوة البندورة وتزين الحشوة بالصعتر الطازج وحبة من الزيتون الأسود.

موقع العرب يفسح المجال امام جميع الزائرات الكريمات ومحبي الطبخ والأطباق الشهية بوصفاتها المميزة لتقديم أشهر المأكولات التي نحبها ونتلذذ بها جميعنا مع وصفة المقادير المجربة. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وصورة للطبق الذي تم إعداده بحجم كبير وجودة عالية على العنوان:  alarab@alarab.co.il 
 

مقالات متعلقة