الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 17:02

تعرفوا معنا على المصادر الأكثر غنى بالفيتامينات الهامة لصحة الجسم

كل العرب
نُشر: 30/07/11 17:33,  حُتلن: 07:17

الإنسان يحتاج إلى 10 ميكروغرامات في اليوم، فيما تحتاج المرأة الحامل إلى 15 ميكروغراماً

الفيتامين D يؤدي دوراً مهماً في نمو العظام وصلابتها. كما يزيد من قوة جهاز المناعة ويحول دون ظهور بعض أنواع سرطان الجهاز الهضمي

إزداد التركيز في الآونة الأخيرة على أهمية الفيتامينات، ولاسيما منها C وD وE لأنها أساسية لرفاهيتك. إليك المصادر الأكثر غنى بهذه الفيتامينات بحيث تحصلين على حاجتك منها من دون اللجوء إلى المكملات الغذائية.

ضرورة الاستفادة من الوجبات الخفيفة.. لضبط الشعور بالجوع
صورة توضيحية

الفيتامين C للحفاظ على الحيوية
بات معلوماً أن الفيتامين C عاجز عن مقاومة الطهو، لكنه مضاد للتعب والتأكسد وهو يؤدي دوراً مهماً في الحؤول دون الأمراض القلبية الوعائية وبعض أنواع السرطان.يحتاج الطفل الرضيع إلى 30 مليغراماً من الفيتامين C كل يوم فيما تصل حاجة الإنسان الراشد إلى 100 مليغرام يومياً، علماً أن المدخنين يحتاجون إلى 25 مليغراماً إضافياً. يمكن إشباع هذه الحاجات بتناول الفاكهة والخضار الطازجة بانتظام، ولاسيما الكيوي، والبقدونس، والحمضيات، والملفوف والفليفلة.كما يمكن اللجوء إلى مكملات الفيتامين C وتناولها بمثابة علاج في حال الإحساس بالتعب، أو حتى للحؤول دون الأمراض القلبية الوعائية.

الفيتامين D لمحاربة هشاشة العظام
يؤدي الفيتامين D دوراً مهماً في نمو العظام وصلابتها. كما يزيد من قوة جهاز المناعة ويحول دون ظهور بعض أنواع سرطان الجهاز الهضمي. يحتاج الإنسان العادي إلى 10 ميكروغرامات في اليوم، فيما تحتاج المرأة الحامل إلى 15 ميكروغراماً. وتبين أن نقص الفيتامين D مسؤول عن كُساح الأطفال ومشاكل تكلّس العظام عند الكبار. واللافت أن الجسم يؤلف هذا الفيتامين عند التعرض لأشعة الشمس. كما يمكنك استهلاك السمك الدهني، مثل التونة والرنكة والاسقمري، لأن 100 غرام من هذا السمك تحتوي على 12 ميكروغراماً تقريباً من الفيتامين D. توصف مكملات الفيتامين D عادة إلى الأولاد قيد النمو والكبار في السن.

الفيتامين E مضاد للشيخوخة
قد يكون الفيتامين E الأفعل في محاربة التأكسد بين كل أنواع الفيتامينات. فهو يحفز جهاز المناعة ويحول دون حصول بعض الأمراض، مثل السرطان والأمراض القلبية الوعائية. يحتاج الشاب إلى 12 مليغراماً كل يوم فيما يحتاج الكبار في السن إلى 20 مليغراماً. يمكن إشباع هذه الحاجات من خلال استهلاك زيوت دوّار الشمس ورشيم القمح والفول السوداني، علماً أن هذا الفيتامين لا يفقد الكثير من مزاياه أثناء الطهو. إنه موجود أيضاً في الأفوكادو والزبدة والحبوب الكاملة. يمكن تناول مكملات الفيتامين E في حال اعتماد حمية غذائية مفتقدة تماماً إلى الزيوت، أو في حال المعاناة من ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم شرط الأخذ بنصيحة الطبيب أولاً.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il   
 

مقالات متعلقة