الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 08:01

ليبيا: إنفجارات عنيفة تهز المنطقة المحيطة بمقر القذافي ومقتل 6 أشخاص

كل العرب
نُشر: 23/07/11 07:46,  حُتلن: 19:25

عبد الحكيم الشوهدي: سيمثل تراجعا كبيرا للمشروعات المستقبلية والصحفيين الأجانب في طرابلس سيواجهون مشكلات في صيانة الأضرار التي تسبب فيها الهجوم

المتحدث بإسم الحكومة الليبية موسى إبراهيم: شرحنا العديد من الأشياء للمسؤولين الأمريكيين وأدركنا أنهم غير مطلعين على الصورة الكاملة وصححنا الكثير من المعلومات الخاطئة وإن ليبيا لا تزال قوية جدا

هزت إنفجارات عنيفة في المنطقة المحيطة بمقر العقيد الليبي معمر القذافي في العاصمة طرابلس في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت. و سمع دوي الإنفجارات ورؤية بريق خلال الظلام بينما أمكن سماع هدير طائرات مما يشير إلى أن الإنفجارات ناجمة عن قصف لطائرات حلف شمال الأطلسي. وتقع المنطقة التي جرت فيها الإنفجارات على مسافة قريبة غربا من الفندق الذي يؤوي الصحفيين الأجانب مما يشير إلى أنها قد تكون استهدفت حي باب العزيزية حيث يقيم القذافي. وقد هزت أربع انفجارات الفندق فيما أمكن سماع اثنين آخرين.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

 
وكان مسؤول ليبي قد أعلن عن مقتل ستة حراس يوم أمس الجمعة في غارة جوية إستهدفت مصنعا لإنتاج انابيب جنوبي البريقة. وقال عبد الحكيم الشوهدي مدير شركة النهر الحكومية، التي تشرف على مشروع كبير للري في البلاد، إن هذا الهجوم "سيمثل تراجعا كبيرا للمشروعات المستقبلية". وأضاف الشوهدي أمام الصحفيين في طرابلس أنهم سيواجهون مشكلات في صيانة الأضرار التي تسبب فيها الهجوم.  لوماسية وتواصلت الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة المستمرة في ليبيا منذ عدة أشهر. فقد كشف المتحدث بإسم الحكومة الليبية موسى إبراهيم أن طرابلس أجرت حوارا مع مسؤول أمريكي في تونس مؤخرا، مؤكدا استعدادهم لإجراء المزيد من هذه اللقاءات. ونقلت وكالة رويترز عن إبراهيم قوله "كان هنالك لقاء في تونس بين مسؤول أمريكي رفيع ومسؤولين ليبيين، وكان هناك ما نعتقد أنه حوارا بناء". وأضاف إبراهيم "لقد شرحنا العديد من الأشياء للمسؤولين الأمريكيين، وقد أدركنا أنهم غير مطلعين على الصورة الكاملة وصححنا الكثير من المعلومات الخاطئة".

لقاءات مستقبلية
واعرب عن اعتقاده بأن "اللقاءات المستقبلية الأخرى ستساعد على حل المشكلات الليبية"، مضيفا "نحن مستعدين للتحدث أكثر مع الأمريكيين". وقال إبراهيم إن ليبيا "لا تزال قوية جدا" بعد خمسة أشهر من الحرب وغارات حلف شمال الأطلسي (الناتو). وخاطب حلف الناتو متوقعا أن تلحق بهم الهزيمة. وجدد إبراهيم الموقف الذي أكده مسؤولون ليبيون من قبل بأن أي حل للأزمة لن يشتمل على تنحي القذافي عن منصبه. وقال "القذافي لن يغادر ليبيا ولن يترك منصبه".

إستبعاد القذافي
لكن تأكيدات المتحدث الليبي تتناقض مع ما إشارت إليه مصادر أوروبية عن دور القذافي في المرحلة المقبلة. فقد أكد دبلوماسي أوروبي بارز ان مبعوث الأمم المتحدة الى ليبيا سيسعى لإقناع الطرفين المتحاربين بقبول خطة تتضمن وقفا لاطلاق النار وحكومة تقاسم للسلطة مع استبعاد اي دور للقذافي. وأضاف الدبلوماسي، الذي لم تكشف هويته، أن المقترحات غير الرسمية سيبحثها المبعوث الدولي عبد الأله الخطيب الذي اجتمع عدة مرات مع الحكومة والمعارضة في ليبيا. واحجم الخطيب عن كشف تفاصيل مقترحاته لكنه قال لرويترز في عمان إن الأمم المتحدة تبذل جهودا مضنية لإطلاق عملية سياسية تقوم على ركيزتين هما الإتفاق على وقف اطلاق النار وتشكيل آلية لإدارة الفترة الإنتقالية. وعبر عن أمله في أن تؤدي موافقة الطرفين على هذه الفكرة إلى البدء في عملية سياسية تمهد إلى التوصل لحل سياسي للأزمة في نهاية الأمر.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
250927.93
BTC
0.52
CNY