أخبارNews & Politics

سورية: مقتل متظاهرَين في "جمعة أحفاد خالد"
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

سورية: مظاهرات إحتجاج حاشدة ومقتل متظاهرَين في جمعة أحفاد خالد

المناطق ذات الغالبية الكردية شمال شرق البلاد شهدت مظاهرات حاشدة في محافظة الحسكة

ناشطون في حلب شمال سورية اكدوا قيام قوات الأمن باقتحام جامع آمنة وإعتقال عدد من المصلين فيه

تواصلت مظاهرات الإحتجاج في عدد من المدن السورية في جمعة جديدة من الاحتجاجات أطلقوا عليها تسمية "جمعة أحفاد خالد - من أجل وحدتنا الوطنية" على الرغم من الانتشار الأمني الواسع الذي شهدته هذه المدن، حسب شهادات ناشطين وشهود عيان سوريين.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك
وأفاد ناشطون حقوقيون بمقتل متظاهرين في حلب وحمص شمال سوريا خلال تفريق المظاهرات على يد عناصر أمنيين ومسلحين آخرين موالين للنظام السوري. وأوضح رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم الريحاوي أن:" متظاهراً قتل طعناً بالسكين أمام مسجد آمنة في حلب على يد ميليشيات موالية للنظام وقتل آخر في حمص برصاص قوات الأمن".
وانطلقت المظاهرات بعد صلاة الجمعة في مدن دمشق وريفها وحمص ودرعا في الجنوب وأدلب في الشمال ومحافظة دير الزور في الشرق قرب الحدود العراقية.
مظاهرات حاشدة
كما شهدت المناطق ذات الغالبية الكردية شمال شرق البلاد مظاهرات حاشدة في محافظة الحسكة، ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان أن قوات الأمن استخدمت القوة والهراوات والغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المتظاهرين في مدينة القامشلي، ما أدى الى سقوط عدد من الجرحى في صفوف المتظاهرين.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الناشط الحقوقي عبد الكريم الريحاوي قوله إن مئات المتظاهرين خرجوا في مظاهرات في البلدات الكردية "عامودا والدرباسية وراس العين".
إطلاق نار
وفي حمص وسط سورية أفاد سكان لبي بي سي بخروج مظاهرات في أحياء بابا عمر، الغوطة، عشيرة، القصور، ودير بعلبة، على الرغم من العملية الأمنية الضخمة المتواصلة في المدينة. وأوضحوا أن اكبر هذه المظاهرات كانت قرب جامع سيدي خالد حيث سمع إطلاق نار.
وفي أدلب شمال غرب سورية أكد ناشطون لبي بي سي خروج مظاهرة في الساحة الرئيسية في المدينة وحدوث إطلاق نار في بلدة كفر نبل في ريف ادلب ولم يعرف بعد أن كان ثمة ضحايا نتيجة ذلك.
كما أفاد ناشطون في حلب شمال سورية بقيام قوات الأمن باقتحام جامع آمنة وإعتقال عدد من المصلين فيه. في دمشق أفاد ناشطون لبي بي سي أنه تم تفريق مظاهرة خرجت قرب جامع الحسن في الميدان بالقوة، وأضافوا أن إعتقالات حدثت في صفوف المتظاهرين. كما أكدوا خروج مظاهرات حاشدة في ريف دمشق في الكسوة ومضايا والحجر الأسود ودوما.

كلمات دلالية