الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 09:02

التربية والتعليم في شفاعمرو: نهضة تربوية ورؤية مستقبلية

سعيد عثمان -
نُشر: 22/07/11 14:53,  حُتلن: 15:05

* رنا صبح: هذا اللقاء بداية لعمل مشترك وفرصة للتعارف والمشاركة وتبادل الخبرات بهدف تحسين التعليم في المؤسسات التربوية والسير نحو القمة

* رئيس البلدية ناهض خازم: السنة الدراسية الماضية كانت من السنوات التعليمية الناجحة بشهادة المفتش ومديري المدارس والهيئة الإدارية و ليس صدفة تم اختيار مدينة شفاعمرو كنموذج من كافة المكاتب الحكومية

عقد في قاعة العوادية في شفاعمرو اجتماع هام حول التربية والتعليم في المدينة بالتنسيق بين ادارة البلدية ومفتش مدارس مدينة شفاعمرو د. حمد طربيه الذي القى محاضرة قيمة بعنوان " شفاعمرو – رواية جهاز التربية والتعليم " ، حيث عرض من خلالها نتاج عام كامل من العمل، وشكر في بداية حديثه ، كل من عمل معه بتعاون ومحبة وإخلاص من رئيس البلدية ناهض خازم ، ورجالات التربية والتعليم في المدينة من مديرين ومديرات ، مدرسين ومدرسات مرشدين ومرشدات كما وجه تحية خاصة لمديرة قسم المعارف في البلدية المربية رنا صبح مهنئا إياها على فوزها في المناقصة. ثم عرض إحصاء هذا العام والذي شمل حسب المعطيات 9381 طالب وطالبة تعلموا في 22 مدرسة و64 روضة أطفال و 778 معلم ومعلمة .

 

وقد عمل جهاز التربية ضمن خطة تعليمية تربوية مدروسة شملت أهدافًا خاصة بحسب رؤية رئيس وادارة البلدية، بالإضافة للأهداف العامة التي تحددها وزارة التربية والتعليم ولواء الشمال في الوزارة وذلك ضمن رؤية تربوية تنظيمية شاملة خاصة. ومن أهم الأهداف الخاصة لهذا العام للمرحلتين الابتدائية والإعدادية شملت تفعيل مشروع الحوسبة في المدارس الابتدائية، مشروع المعابر بين المراحل الابتدائية والإعدادية ، استيعاب معلمين جدد، وتشجيع التميّز؛ حيث تميّزت كلّ مدرسة بسمة تميّزها عن غيرها من خلال تفعيل مشروع خاصّ بها فعلى سبيل المثال لا الحصر، ابتدائية العين اختصت ببرنامج دمج أولياء الأمر، والابتدائية "ج" اختيرت لتكون واحدة من ثمان مدراس عربية رائدة في التربية بالإضافة إلى الإنجاز العظيم بحصولها على جائزة التربية لهذا العام، وابتدائية البرج اختصت ببرنامج "رمز لكل طالب"، وإقامة مراكز تعليمية عمل فيها 60 متمرنًا ومتمرنة من الكليات والجمعيات المختلفة في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، وتقليص الفوارق التعليمية بين الطلاب. أمّا الأهداف الخاصة للمدراس الثانوية فقد تركزت بتحسين نتائج البجروت عن طريق تطوير الفروع المختلفة وإدراج فروع جديدة مثل صفّ المتميزين في الإعدادية "ب" والشاملة "ج"، بالإضافة لفرع السينما والمسرح، وصف 14 للهندسيين في مدرسة عمال 1 وفرع السياحة في مدرسة نعمت الأمور التي ساهمت في رفع نسبة الحاصلين على البجروت إلى أكثر من 8% على مستوى المدينة، وتطوير أدوات العمل مع الشباب ضمن وحدة تطوير الشباب بالإضافة للتوجيه المهني.

 تقليص الفجوات التعليمية بين الطلاب
ومن الجدير بالذكر ان الطاقم عمل جديا على تطوير آليات العمل المهنية في الإدارة وعمل الطواقم في المدرسة من تحضير ملف لكل مركز موضوع ومربّ ومعلم مختص وبرمجة الاستكمالات للمعلمين لتحسين أدائهم وإكسابهم طرق التدريس الحديثة والمتطورة . في القسم الثاني من المحاضرة تطرق د. حمد طربيه للعام الدراسي القادم وأهم الأهداف التي سيتم العمل عليها وذلك ضمن خطة عمل واضحة بالتنسيق مع رئيس البلدية وقسم المعارف، أساسها المعطيات التي صدرت عن الفحص الشامل لاحتياجات الطلاب والمدارس في كل المراحل المختلفة ونتيجة لتجارب تم العمل بها في مدارس مختلفة، من أهمّ الأهداف هي منع التسرب وتقليص الفجوات التعليمية بين الطلاب ويشير د. طربيه أن بلدية شفاعمرو موّلت المشروع وآمنت به منذ البداية. كما تحدث خلال الإجتماع مديرعام البلدية عمر الملك الذي اشاد بدور المفتش الدكتور حمد طربيه واشار الى ارتفاع مستوى التعليم في شفاعمرو، بالإضافة لمداخلة قيمة للدكتور نمر بياعة مفتش الحاسوب في مدارس شفاعمرو اما المربية رنا صبح مديرة قسم المعارف فقد نوهت:  الى ان هذا اللقاء بداية لعمل مشترك وفرصة للتعارف والمشاركة وتبادل الخبرات بهدف تحسين التعليم في المؤسسات التربوية والسير نحو القمة حيث نصبو معاً الى توفير بيئة تعليمية آمنة تضمن تكافؤ الفرص في التعليم، من خلال دور كل واحد منا في بناء الإنسان والارتقاء بجهاز التربية والتعليم الى اعلى المراتب. كما طلبت المربية رنا صبح من المديرين فحص جاهزية المدارس للاستقبال السنة الدراسية على اكمل وجه وتقديم الطلبات حتى يتم معالجتها بأسرع وقت ممكن.

دمج مشاريع عديدة في المدارس
وكانت الكلمة الإختتامية لرئيس البلدية ناهض خازم فأكد:  أن السنة الدراسية الماضية كانت من السنوات التعليمية الناجحة بشهادة المفتش ومديري المدارس والهيئة الإدارية و ليس صدفة تم اختيار مدينة شفاعمرو كنموذج من كافة المكاتب الحكومية، وضمنها ادخال برامج الحاسوب لكل طالب، " رمز لكل طالب" عن طريق الحاسوب، وهنا نفتخر ان معظم مدارس شفاعمرو انضمت للمشروع،ودمج مشاريع عديدة في المدارس، ان اجتماعنا يؤكد مدى اهتمامنا في مدارس شفاعمرو في احتياجاتها ومتطلباتها،ونحن نثمن ونعرف كيف نقدر المدارس وتقييمها من خلال النتائج.وأضاف ان العرض المهني للدكتور حمد طربيه حول العمل المهني يتوج رؤيتنا في ادارة البلدية ، حيث تم تحقيق نجاحات ملموسة على ارض الواقع خلال اقل من سنتين، وهذا محفز للتألق والاستمرار نحو التحليق للامتياز وان تصبح مدارس شفاعمرو قدوة للوسط العربي في شتى المواضيع.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
3.98
EUR
4.67
GBP
237767.74
BTC
0.52
CNY