الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 04:02

لمن يعاني من الشخير عليه الحذر لأنه مؤشر عن مرض القلب

كل العرب
نُشر: 17/07/11 20:54,  حُتلن: 14:12

الشخير يتنبأ بإرتفاع معدل السكر في الدم وإنخفاض معدل الكولسترول الجيد

أظهرت دراسة أميركية جديدة أن مشاكل النوم الشائعة كالشخير والصعوبة في النوم هي مؤشر مهم على تطور متلازمة أيضية تدل على توفر عدة عوامل خطر تؤدي إلى الإصابة بمرض القلب.


 صورة توضيحية

متلازمة أرضية
وأفاد موقع (هيلث دي نيوز) الأميركي أن باحثين أميركيين أجروا دراسة، على 812 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 45 و74 سنة طوال 3 سنوات، ووجدوا أن الشخير والصعوبة في النوم أو الإستيقاظ من النوم في حال من التعب هي كلها مشاكل نوم شائعة تدل على أن المرء يشكو من متلازمة أيضية تعني أن ثمة ما بين 3 إلى 5 عوامل خطر تؤدي إلى إصابة المرء بمرض في القلب. 

عوامل الخطر
ولاحظ الباحثون أن خطر تطوير المتلازمة الأيضية كانت مرتين أكثر من المستوى الطبيعي عند الذين يشخرون كثيراً و80% أعلى عند الذين يواجهون صعوبة في النوم ،و70% أعلى عند الذين لا يشعرون بالنشاط بعد النوم. وركز الباحثون على الحالات ووجدوا أن الشخير يتنبأ بإرتفاع معدل السكر في الدم وإنخفاض معدل الكولسترول الجيد.  يشار إلى أن الدراسة نشرت في مجلة (النوم) ، واعتبر الباحثون أن ما توصلوا إليه من نتائج يشير إلى أهمية إعارة مشاكل النوم الشائعة إهتماماً عند زيارة الطبيب بشكل روتيني.  وقالت المعدة الرئيسية للدراسة وندي تروكسل من جامعة بيتسبيرغ (هذه أول دراسة تظهر أن عدداً واسعاً من عوارض النوم الشائعة، بما في ذلك الأرق ومشاكل التنفس خلال النوم، تشير إلى تطور متلازمة أيضية، وهي عامل خطر رئيسي في أمراض القلب والأوعية).  وأضافت (المذهل أيضاً هو أن الصعوبة في النوم والشخير كانا مستقلين عن بعضهما البعض).

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.co.i

مقالات متعلقة