الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 07:01

ضوء القناديل يسطع في سماء الدبكة الشعبية والفلكلور الفلسطيني

محاسن ناصر- مراسل
نُشر: 16/07/11 20:00,  حُتلن: 21:03

صالح شامي:
اشكر كل من وقف وساهم ودعم فرقة ضوء القناديل وامل ان ننير طريقهم بالابداع والتألق ورفع اسم بلدنا عاليا

لرقص الشعبي والدبكة الشعبية هي فلكلور فلسطيني شعبي يجب الحفاظ عليه فهو يجسد شعبنا وتاريخه وحضارته وأمل ان نكون عند حسن ظن الجميع

" ضوء القناديل" اسم اطلق على فرقة الدبكة الشعبية من قريتي الجديدة/المكر..التي تأسست على يد الشاب صالح شامي قبل خمس سنوات وتضم 18 عضوة وعضو من البلدين.


عن هذه الفرقة المميزة ومسيرتها التقينا بمأسسها صالح شامي الذي حدثنا في البداية عن تسمية الفرقة بضوء القناديل ومن اين جاءت هذه التسمية فقال:
تسمية الفرقة "ضوء القناديل" جاء بعد مشاركتنا في بداية طريقنا في حفل خاص بمناسبة عيد الام وقامت المربية ومنظمة حفل عيد الام ابتسام انطون باطلاق هذا الاسم على الفرقة ونحن بدورنا تبنيناه ولها جزيل الشكر.


* وهل شاركتم بمناسبيت ومهرجانات محلية ودولية ؟
صالح شامي: شاركنا بمهرجان دولي في رومانيا بتبرع شخصي من رئيس المجلس محمد شامي (ابو النمر) وبتاريخ 6-9 سنشارك بمهرجان بودابيست الدولي في هنغاريا كذلك شاركنا بمهرجان جرش قبل ثلاث سنوات وشاركنا بالعديد من المهرجانات المحلية في البلاد في تل ابيب وهرتسليا وفي مهرجان عكا المعروف .

* ومن اين الدعم فهناك مصروفات كثيرة ؟
صالح شامي: نتلقى الدعم فقط من التبرعات من اصحاب المصالح والمحلات التجارية وتبرعات من الاهالي.

* لكن هذه مسؤولية كبيرة وتتطلب جهود كبير ؟
صالح شامي: الحمد الله يشاركني ويساعدني في أدارة وترتيب الامور والتدريبات والمشاركة ايضا زوجتي عنان وخصوصا بمرافقة الفتيات بشكل خاص.

* والى ماذا تطمحون مستقبلا؟
صالح شامي: طمحاتنا كبيرة جدا نقوم في هذه الايام بالتحضير لمسرحية غنائية راقصة باسم فرقة " ضوء القناديل" على أمل ان يخرج عدة عروض منها للجمهور في الجديدة المكر وخارجها ايضا وأمل ان تنال اعجاب الجمهور من محبي هذا اللون من الفلكلور الشعبي وامل ان نحظى بمحبة الناس ودعمهم والوقوف الى جانبنا ولو معنويا لمواصلة المشوار.

*الفرقة تضم 18 عضو وعضوة الا تفكر بزيادة هذا العدد وانشاء فرقة اخرى للصغار مثلا ؟
صالح شامي: المجال مفتوح امام كل من يرغب ويرى بنفسه مناسبا وذوي قدرات ويريد الانضمام للفرقة فسنستقبله برحابة صدر .

*ماذا تعني لك الدبكة الشعبية ؟
صالح شامي :الدبكة بالنسبة لي هويتي وتراثي بها امثل شعبنا وعاداتنا وتقاليدنا.

*حدثنا عن مسيرتك بالرقص والدبكة ؟
صالح شامي: واجهت الكثير من الصعبات حتى وصلت الى هذه المرحلة فانا بالاصل راقص بالي وتدربت لداى مدرب رقص البالي المعروف اندري بوزاروف وشاركت لمدة 3 سنوات في فرقة "سلمى" بقيادة سلمى خشيبون وشاركت عدة سنوات مع فرقة يحيى ابو جمعه واقوم بالتمثيل بالمسرح ايضا فانا تابع للمسح الاخر في عكا .

* كلمة اخيرة ؟
صالح شامي: اشكر كل من وقف وساهم ودعم فرقة ضوء القناديل وامل ان ننير طريقهم بالابداع والتألق ورفع اسم بلدنا عاليا فالرقص الشعبي والدبكة الشعبية هي فلكلور فلسطيني شعبي يجب الحفاظ عليه فهو يجسد شعبنا وتاريخه وحضارته وأمل ان نكون عند حسن ظن الجميع وشكرا لكم في موقع العرب وصحيفة كل العرب على إهتمامكم بمثل هذه الفعاليات .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
242893.42
BTC
0.52
CNY