الأرجنتين في مواجهة نارية مع الأوروغواي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الليلة: مواجهة نارية بين الأرجنتين والأوروغواي ببطولة كوبا أمريكا

المواجهة التاريخية بين الأرجنتين والأوروغواي في ربع نهائي كأس ام يركا الجنوبية كوبا اميركا

المباراة الإفتتاحية من الدور ربع النهائي، كولومبيا حاملة لقب 2001 والوحيدة التي لم يتعرض مرماها بعد لأي هدف، مرشحة قوية لتخطي بيرو في كوردوبا

رجال المدرب الارجنتيني سيرخيو باتيستا، لا يبحثون سوى عن الفوز بلقب النسخة الحالية، خصوصا انها تقام على ارضهم، وتأتي بعد الخيبة الكبرى في مونديال 2010 حيث تعرضوا لهزيمة مذلة في ربع النهائي أمام المانيا 0 -4


تتجدد المواجهة التاريخية بين الارجنتين والاوروغواي عندما يلتقي الجاران اللدودان في ربع نهائي كأس اميركا الجنوبية "كوبا اميركا" لكرة القدم المقامة على ارض الاولى لغاية 24 تموز/يوليو الحالي، في "سانتا في" في الساعة الواحدة والربع بعد منتصف الليل. ويملك المنتخبان الرقم القياسي بعدد مرات احراز اللقب (14 مرة)، وذلك بعد سيطرتهما على المسابقة منذ انطلاقها مطلع القرن العشرين. ونجحت الارجنتين، بطلة العالم عامي 1978 و1986، بإحراز اللقب 6 مرات على ارضها من اصل 8 مرات استضافت فيها النهائيات، بيد ان الاوروغواي، بطلة العالم 1930 و1950، خطفت الاضواء منها عام 1987 عندما كانت الارجنتين تضم النجم المعجزة دييغو مارادونا المتوج قبل عام واحد في المكسيك بلقب بطولة العالم.


فريق الأوروغواي

ويتعادل الفريقان في المواجهات المباشرة مع 13 فوزا لكل من المنتخبين و3 تعادلات، علما بان المواجهة الاخيرة بينهما في المسابقة القارية شهدت فوز منتخب "التانغو" 4-2 في الدور الاول عام 2004 في بيرو، قبل ان تخسر النهائي لاحقا امام البرازيل بضربات الترجيح. وضربت الاوروغواي بقوة عندما احرزت لقب 1916 ثم تألقت على الساحة الدولية في دورات الالعاب الاولمبية، قبل تتويج مسيرتها بإحراز لقب النسخة الافتتاحية من كأس العالم على أرضها عام 1930.

الارجنتين تعرضوا لهزيمة مذلة
أما رجال المدرب الارجنتيني سيرخيو باتيستا، فلا يبحثون سوى عن الفوز بلقب النسخة الحالية، خصوصا انها تقام على ارضهم، وتأتي بعد الخيبة الكبرى في مونديال 2010 حيث تعرضوا لهزيمة مذلة في ربع النهائي أمام المانيا 0 -4 ، خلافا للاوروغواي التي قادها المهاجم دييغو فورلان الى الدور نصف النهائي قبل ان تنهي مشوارها الافريقي في المركز الرابع. وحافظت الاوروغواي بقيادة مدربها اوسكار واشنطن تاباريز على تشكيلتها المونديالية التي تضم مهاجم ليفربول الانكليزي لويس سواريز وهداف نابولي الايطالي ادينسون كافاني ثاني هدافي الكالتشو برصيد 26 هدفا.

 كولومبيا مرشحة لتخطي بيرو
في المباراة الافتتاحية من الدور ربع النهائي، تبدو كولومبيا حاملة لقب 2001 والوحيدة التي لم يتعرض مرماها بعد لأي هدف، مرشحة قوية لتخطي بيرو في كوردوبا. وأنهت كولومبيا الدور الاول في صدارة المجموعة الاولى، بعد فوزها الصعب على كوستاريكا 1-0، وتعادلها مع الارجنتين المضيفة 0-0، قبل تخطيها بوليفيا 2-0 بهدفين من المهاجم راداميل فالكاو غارسيا الذي مدد عقده مع بورتو البرتغالي عامين لغاية 2015. ويعتمد المدرب هرنان داريو غوميز على كارلوس سانشيز الذي تمكن من شل حركة ليونيل ميسي في مواجهة الارجنتين.

بيرو تعرضت للهزيمة في الدور الاول
أما بيرو، فتأهلت كأحد أفضل منتخبين احتلا المركز الثالث وهي الوحيدة بين المتأهلين التي تعرضت للهزيمة في الدور الاول، اذ حقت بداية جيدة بتعادلها مع الاوروغواي 1-1 ثم فوزها على المكسيك 1-0، قبل خسارتها امام تشيلي 0-1. وقال باولو غيريرو، مهاجم بيرو التي تحلم بلقبها الاول منذ 36 عاما: "الان امامنا كولومبيا. انها فريق كبير لكننا نؤمن بقدراتنا". وجاءت المواجهات الاخيرة بين الطرفين حماسية، اذ تعادلا 1-1 في بوغوتا وديا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، في حين فازت كولومبيا 1-0 على ارضها في تصفيات كأس العالم، وتعادلا 1-1 في بيرو.

فريق الأرجنتين

كلمات دلالية