الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

محجبة تطلب أن تكون المُحكّمة في قضية طلاقها امرأة وتلجأ للعليا بعد رفض طلبها

كتبت: مرفت أشقر-
نُشر: 11/07/11 15:33,  حُتلن: 20:52

المرافع الشرعي رائد بدير للعرب:

أعتقد أن القرار كان متسرعا ولم يرجع الى الفقه الإسلامي بشكل جيد

المحكمة الشرعية وأنا أقدرها وأحترمها رأت عكس ذلك ولها تفسيرها وموقفها

يتحججون لكون الرجل قوام على المرأة والقوامة لا تصلح في هذا المجال بالإضافة الى الخلوة بين المرأة والرجل ومن المعلوم أن المحكمين لا يختليان والقضاء ليس خلوة

لو كان هنالك بعض التأني والعودة الى أمهات المراجع في المسألة لوجدنا أن المرأة في ظل زماننا المعاصر تصلح لأن تكون قاضية ومحكِمة ولا عبرة لكونها فقط أثنى لتمنع من هذه المناصب

علم موقع العرب وصحيفة كل العرب أن سيدة عربية محجبة من المثلث، لجأت لمحكمة العدل العليا، بعد رفض المحكمة الشرعية لطلبها أن تكون المُحكّمة في قضيتها إمرأة، مشيرة الى رغبتها في إثبات حقها في اختيار مُحكِّمة امرأة، بعد إصرار المحكمة الشرعية على أن يكون المُحكّم رجل في قضية الطلاق التي رفعها عليها زوجها.

 
المرافع الشرعي رائد بدير

وقال رائد بدير المرافع الشرعي عن السيدة في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب:"موضوع تعيين المرأة سواء قاضية أو محكمة في المحاكم الشرعية من ناحية فقهية هي مسألة اختلف فيها الفقهاء". وأضاف: "حتى في المذهب المالكي الذي استندت إليه المحكمة الشرعية هنالك خلاف في المسألة وقد أعددت بحثا خاصا في هذه المسألة سميته مسالك التعليم في تولية المرأة المنصب القضائي والتحكيم، وهي دراسة أصولية فقهية أعددتها بعد حكم المحكمة وبينت فيها متى تكون الأنوثة علة للتفرقة في الخطاب الشرعي بين الرجل والمرأة ومتى لا تكون علة، وعليه الأمر يتطلب مراجعة الفقه الإسلامي في هذا الباب والإستفادة من خلاف الفقهاء والإستفادة من تطور العلوم والمهارات لترجيح الآراء المناسبة في زماننا".

القرار متسرع
وتابع المرافع الشرعي رائد بدير حديثه قائلا: "المحكمة الشرعية وأنا أقدرها وأحترمها رأت عكس ذلك ولها تفسيرها وموقفها، لكنني أعتقد أن القرار كان متسرعا ولم يرجع الى الفقه الإسلامي. لو كان هنالك بعض التأني والعودة الى أمهات المراجع في المسألة لوجدنا أن المرأة في ظل زماننا المعاصر تصلح لأن تكون قاضية ومحكِمة ولا عبرة لكونها فقط أثنى لتمنع من هذه المناصب. علة الأنوثة أمر مرجوح وغير ثابت صراحة في الكتابة والسنة ولا توجد هنالك آية أو حديثا صريحا يدل على حرمان المرأة من تولي هذه المناصب".

الذكورة لا الأنوثة!
وختم المرافع الشرعي رائد بدير حديثه للعرب بالقول: " رأيت في البحث الذي أعدته أن الأسباب لمنع المرأة هي أسباب كلها مرجوحة ويرِد عليها ما يرد، تارة يشترطون الذكورة في تعيين المرأة قاضية أو محكمة بحجة أن الرجل قوام على المرأة والقوامة لا تصلح في هذا المجال بالإضافة الى الخلوة بين المرأة والرجل ومن المعلوم أن المحكمين لا يختليان والقضاء ليس خلوة". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259735.60
BTC
0.51
CNY