الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

إليك سيدتي طرق حفظ الخضراوات بالثلاجة للحفاظ على جودتها

كل العرب
نُشر: 10/07/11 09:16,  حُتلن: 07:44

هام : الحرص على عدم الإحتفاظ بالطعام المطهو أكثر من يوم في الثلاجة

تحذير:
 يجب عدم إذابة الخضراوات المحفوظة ثم إعادة حفظها مرة أخرى كما تفعل كثير من السيدات

للخضروات طرق خاصة ومحددة لحفظها حتى لا تتعرض للتلف أو تتسرب منها الفيتامينات أثناء الطهي أو قبله بعد خروجها من مرحلة التثليج في فريزر الثلاجة أو الديب فريزر خاصة في الأجواء الحارة, مما يجعلها عديمة الفائدة لمن يتناولها غير لذيذة الطعم خالية من رائحتها المميزة الذكية, وللحفاظ علي القيمة الغذائية للخضراوات.


صورة توضيحية

طريقة الحفظ
تنظيف الخضراوات أولا ثم تقطيعها إلي قطع صغيرة ثم غلي الماء في الحلة أولا ثم تضاف اليها الخضراوات المقطعة لتتم عملية السلق مع مراعاة تغطية الإناء للإسراع بدرجة الغليان ويتم تبريد الخضراوات بعد السلق تبريدا فجائيا وذلك بغمرها بسرعة في كمية من الماء البارد مع إضافة قطع من الثلج إليه بين فترة واخرى لأن عدم التبريد يجعل الخضراوات معرضة لحرارة السلق لفترة أطول من الفترة المطلوبة ومن ثم تطول الفترة التي تحتاجها للتجمد مما يؤدي إلي تلف المحتويات وتغيير مذاقها ومن المهم تجفيف الخضراوات لإزالة الماء من على سطحها بوضعها علي قطعة من الشاش النظيف لكي تمتص الماء الزائد ثم تعبأ الخضراوات في أكياس ويفضل استعمال أكياس بأحجام مناسبة لحفظ كميات كل منها تكفي لوجبة واحدة في كل كيس به كمية تكفي العائلة.

تحذير
التحذير الأهم هو عدم إذابة الخضراوات المحفوظة ثم إعادة حفظها مرة أخرى كما تفعل كثير من السيدات لأن ذلك يجعل محتويات المادة المحفوظة تفقد جزءا كبيرا من قيمتها الغذائية فضلا عن تغير الطعم والنكهة. ويجب الحرص علي عدم الإحتفاظ بالطعام المطهو أكثر من يوم في الثلاجة لأن الفيتامينات تتسرب منه بعد2 ـ3 أيام على الاكثر وفي الوقت نفسه يجب الحرص علي عدم تخزين الطعام مجمدا لفترات طويلة لأن تركيبته قابلة للتغيير مهما اشتدت درجات البرودة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة