الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 19:01

قوات القذافي تزرع الألغام في مناطق مدنية ومقتل 5 أشخاص

كل العرب
نُشر: 09/07/11 08:04,  حُتلن: 14:04

خمسة أشخاص قتلوا وأصيب 17 آخرون في مدينة مصراتة في معارك وقعت بين الثوار وكتائب القذافي

الحكومة لغّمت ثلاثة مواقع على الأقل وحولتها الى حقول الغام في منطقة نفوسة الجبلية، اثنان منهما في طريق يؤدي الى بناية للكشافة تستخدم قاعدة للقوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي

معمر القذافي: 

النظام في ليبيا لن يسقط فهو يستند على الشعب، والناتو مخطئ لو ظن أن يستطيع الإطاحة بنظام هذا البلد

مئات الليبيين سيستشهدون في أوروبا، لقد قلت لكم إن العين بالعين والسن بالسن ولكن سنعطيهم الفرصة كي يعودوا إلى صوابهم

إتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش، ومقرها نيويورك، الحكومة الليبية بما وصفته "إزدراء مشينا" لمواطنيها من المدنيين، بزرعها الغاما في مناطق يستخدمها هؤلاء المدنيون. وقالت المنظمة ان الحكومة لغّمت ثلاثة مواقع على الأقل وحولتها الى حقول الغام في منطقة نفوسة الجبلية، اثنان منهما في طريق يؤدي الى بناية للكشافة تستخدم قاعدة للقوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي. ان هناك علامات واشارات وضعها مقاتلو المعارضة تحذر من مخاطر تلك الالغام. الى ذلك قال القذافي إن نظامه لن يسقط بفعل عمليات حلف شمال الناتو العسكرية في ليبيا.

 مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وفي رسالة صوتية جديدة بثها التليفزيون الليبي الرسمي الجمعة ، طالب القذافي الناتو بوقف هجماته الجوية. وقال إن"النظام في ليبيا لن يسقط ، فهو يستند على الشعب وليس القذافي ، والناتو مخطئ لو ظن أن يستطيع الإطاحة بنظام هذا البلد". ووجه القذافي كلمته إلى مؤيديه الذين احتشدوا في سبها ، أحد معاقله على بعد 750 كليومتر جنوبي العاصمة طرابلس. وأضاف مخاطبا انصاره في معقل قبيلته القذاذفة ان الناتو يواجه في ليبيا "شعبا بكامله مسلحا ويقاتل، مواجهة ليبيا هي مواجهة الملايين". كان الأمين العام الأمم المتحدة بان كي مون قد أجرى محادثات هاتفية مع رئيس الحكومة الليبية البغدادي المحمودي لبحث ضرورة إنهاء القتال الدائر في ليبيا.

مشاورات عاجلة
وأوضح بيان صادر عن الأمم المتحدة أن بان والمحمودي "بحثا الحاجة الملحة لإيجاد وسيلة تضع حدا للمعارك وتحسن الوضع الإنساني المأساوي". وأضاف البيان ان رئيس الوزراء الليبي وافق على إمكانية قيام المبعوث الخاص للامين العام إلي ليبيا عبد الاله الخطيب بالذهاب إلي طرابلس قريبا لإجراء مشاورات عاجلة. ومن جانبه احتج المحمودي على الغارات التي "يشنها الحلف الأطلسي على مدنيين وعلى منشآت اقتصادية" وفقا لوكالة الانباء الليبية. وذكرت الوكالة أن البغدادي المحمودي احتج خلال الإتصال الهاتفي على ما وصفه بـ"الجرائم والغارات التي يقوم بها الحلف الاطلسي ضد المدنيين وقصف مستودع للمحروقات في البريقة" بشرق ليبيا. وأوضحت الوكالة أن الأمين العام وعد المحمودي بايفاد مبعوثه الخاص إلى ليبيا "لمتابعة التطورات على الأرض".
 
القذافي يهدد أوروبا والمعارك متواصلة
هدد الزعيم الليبي معمر القذافي بإرسال مئات الليبيين لشن هجمات في أوروبا ردا على الحملة العسكرية التي يقودها حلف شمال الأطلسي (ناتو) بليبيا وطالب بوقفها. ميدانيا، قال مصدر طبي ليبي إن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب 17 آخرون في مدينة مصراتة في معارك وقعت بين الثوار وكتائب القذافي. ففي رسالة صوتية بثها التلفزيون الليبي مساء الجمعة، قال القذافي إن "مئات الليبيين سيستشهدون في أوروبا، لقد قلت لكم إن العين بالعين والسن بالسن ولكن سنعطيهم الفرصة كي يعودوا إلى صوابهم". وأضاف "ستندمون يا حلف الأطلسي عندما تنتقل الحرب إلى أوروبا"، مضيفا أن جزر الخالدات وجزيرة صقلية وغيرها من جزر البحر المتوسط والأندلس أراض عربية ينبغي تحريرها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246279.88
BTC
0.53
CNY