الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

طبيعة ونوعية الغذاء تؤثر على الحالة النفسية وخاصة الإكتئاب

كل العرب
نُشر: 08/07/11 13:29,  حُتلن: 14:11

سكان المناطق التي يحتوي غذائهم على الأسماك يكون الإكتئاب لديهم اقل

التحكم الضعيف في مستوى جلوكوز الدم غالبا ما يكون هو العامل الرئيسي خلف الإكتئاب

يعتقد بعض الناس أن أسباب الإكتئاب (الضيق- تغير المزاج- نوبات البكاء) هي نتائج لمشاكل نفسية وعاطفية فقط ولكن الحقيقة أن لها علاقة أيضا بطبيعة ونوعية الغذاء وكيف أن أشخاصا يعانوا من نوبات بكاء وقد يفكرون في الإنتحار تغيروا بتغيير نظامهم الغذائي. فأحيانا ما نحتاجه هو قليل من الوعي وقليل من التغيير .


صورة توضيحية
 

كآبة السكر
التحكم الضعيف في مستوى جلوكوز الدم غالبا ما يكون هو العامل الرئيسي خلف الاكتئاب.أعراضه تشمل الإعياء,العصبية والأرق والكآبة و فقدان النشاط و نوبات البكاء. وبما أن نشاط الدماغ يعتمد على الجلوكوز فليس مستغرب أن السكر له علاقة بأعراض العدوانية والقلق والكآبة. الاعتماد على غذاء غني بالسكر(الأبيض)و الكربوهيدرات المكررة(مثل الرز والمكرونة والخبز الأبيض والكثير من الغذاء المعالج) يستنزف الفيتامينات والمعادن المخزنة في الجسم وبالأخص استهلاك ونفاد فيتامين ب.

أوميجا
في ثمان إختبارات لأناس أعطوا كبسولات زيت السمك المحتوية على أوميجا 3، ست منها أعطت نتائج تحسن لحالات الإكتئاب أفضل من الإختبارات التي أجريت على مضادات الإكتئاب وحدها. أيضا وجد أن سكان المناطق التي يحتوي غذائهم على الأسماك يكون الكتئاب لديهم اقل.

فيتامين ب المركب
ففي دراسة معينة تبين أن أكثر من نصف مرضى الإكتئاب الشديد وجد لديهم نقص فيتامين ب والفولات، وفي دراسة أخرى أن النساء اللاتي لديهن نقص في فيتامين ب12 عرضة للإكتئاب ضعف النساء اللاتي لديهن اكتفاءا منه،حيث أن كثير من الذين لديهم إكتئاب يحتاجون كمية أكبر  من فيتامين ب.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة