الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 00:02

حين يكون النظام الغذائي حصنا ضد فقدان النظر

كل العرب
نُشر: 03/07/11 17:43,  حُتلن: 14:52

نصف حالات العمى في البلدان المتطورة تعود إلى التنكس البقعي المتصل بالعمر

أحماض الأوميغا 3 الدهنية تتوفر بكثرة في زيت الأسماك على مثال السلمون والكنعد والسردين والرنكة والأنشوفة

وجد الباحثون من مختلف الجامعات في هولندا، بما فيها مركز Erasmus الطبي في روتردام، أن الناس الذين يحصلون على مقادير عالية من المغذيات المتعددة في حميتهم، بما في ذلك الزينك وأحماض الأوميغا 3 الدهنية، هم أقل عرضة لتطوير حالة تعرف بـ"التنكس البقعي".


صورة توضيحية

وهذه الحالة الشائعة تقضي على الشبكية وتتسبب بفقدان النظر لدى أكثر من 6 في المئة من الأميركيين الذين يبلغون 40 عاماً وما فوق. ويشار إلى أنه يمكن معالجة الحالة عبر تناول العقاقير أو الخضوع لجراحة إلا أن العلاجات لا تتخلص من الحالة.  نصف حالات العمى في البلدان المتطورة تعود إلى التنكس البقعي المتصل بالعمر.

المأكولات الغنية
وتتضمن الأطعمة الغنية بالزنك سمك المحارة واللحم الأحمر والمكسرات والفاصولياء. وتتوفر أحماض الأوميغا 3 الدهنية بكثرة في زيت الأسماك على مثال السلمون والكنعد والسردين والرنكة والأنشوفة. وتتواجد مادة البيتاكاروتين في العديد من الفاكهة والخضار على مثال الجزر والبطاطا الحلوة والمشمش والقرع والفلفل الأخضر والسبانخ. وتتضمن المأكولات الغنية بمادة lutein/zeaxanthin البيض والبقول الوارقة.

المواد الغذائية
ولم يحقق كتاب الدراسة كيفية إسهام المواد الغذائية في هذه المأكولات في الوقاية من التنكس البقعي. ونظراً إلى كون الأميركي لا يحصل على معدلات كافية من تلك المأكولات الغنية غذائياً، فإن زيادة استهلاكها أمر يجب اخذه بالإعتبار.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة