صحةHealth

دراسات:الجرجير يساهم في تحسين وظائف الكبد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
25

حيفا
غائم جزئي
25

ام الفحم
غائم جزئي
25

القدس
سماء صافية
24

تل ابيب
غائم جزئي
26

عكا
غائم جزئي
25

راس الناقورة
غائم جزئي
25

كفر قاسم
غائم جزئي
26

قطاع غزة
سماء صافية
24

ايلات
سماء صافية
30
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

دراسات:الجرجير يساهم في تحسين وظائف الكبد

أثبتت الدراسة التي أجريت بهدف التعرف علي تأثير مستخلصات بذور وأوراق نبات الجرجير كمضادات لسمية الكبد‏,، إحتواء الجرجير علي كثير من مضادات الأكسدة بجانب فيتامين "ج" وعناصر الكالسيوم واليود والحديد والفسفور وبعض المواد الكبريتية الحريفة‏

مستخلص أوراق نبات الجرجير أفضل مستخلص تم استخدامه في المجموعات الوقائية

تناول مستخلصات بذور الجرجير أدى إلى تحسين التأثير السلبي للكحول على خلايا الكبد ولكن بدرجة أقل

أثبتت الدراسة التي أجريت بهدف التعرف على تأثير مستخلصات بذور وأوراق نبات الجرجير كمضادات لسمية الكبد‏,، إحتواء الجرجير على كثير من مضادات الأكسدة بجانب فيتامين "ج" وعناصر الكالسيوم واليود والحديد والفسفور وبعض المواد الكبريتية الحريفة‏.‏


صورة توضيحية

وأجرى الدراسة كل من الدكتور زكريا الخياط أستاذ ورئيس قسم الكيمياء الحيوية والدكتورة جيهان سعيد حسين أستاذ مساعد الكيمياء الحيوية الطبية بالمركز القومي للبحوث، وطبقا للدكتور الخياط أكدت النتائج أن مستخلصات نبات الجرجير تسهم بشكل فعال في تحسين وظائف الكبد ومستوي الدهون ومضادات الأكسدة، كما أنها تقلل من نواتج الأكسدة في مصل الدم.
تعاطي الكحول
كما ثبت أن مستخلص أوراق نبات الجرجير أفضل مستخلص تم استخدامه في المجموعات الوقائية، بينما كان مستخلص البذور أفضل مستخلص في المجموعات العلاجية لأمراض الكبد، وأوضحت نتائج الدراسة الهستوباثولوجية على كبد الفئران حدوث تحسن ملحوظ للتدمير الذي يحدث في خلايا الكبد بسبب تعاطي الكحول عند متعاطي الخمور، كما أشارت إلى حدوث تحسن ملحوظ في الكبد عند المجموعات الوقائية، خاصة المجموعة التي تناولت أوراق نبات الجرجير.
أما في المجموعات العلاجية، فقد أدى تناول مستخلصات بذور الجرجير إلى تحسين التأثير السلبي للكحول على خلايا الكبد ولكن بدرجة أقل. وتؤكد هذه النتائج التأثير المضاد للأكسدة لمستخلصات نبات الجرجير في الحماية ضد الجهد التأكسدي المدمر لخلايا الكبد. وتوصي الدراسة بضرورة تناول أوراق نبات الجرجير يوميا للوقاية من الكثير من الأمراض ولتحسين حالة الكبد.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

كلمات دلالية
تجميد هدم بيت فارس بدير من كفر قاسم