الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

خصخصة المدارس العربية بين رفع المستوى المهني والتحصيل العلمي والمكسب

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 01/07/11 15:28,  حُتلن: 14:57

وليد مجادلة: موضوع خصخصة التعليم يعد من أشد المواضيع إثارة للجدل والنقاش بين المهتمين بالشئون التعليمية، وقد انقسمت الآراء ما بين مؤيد ومعارض

رشيد عثامنة: الإختلاف ما بين مؤيد ومعارض يؤكد البلبلة في هذه القضضية في مجتمعنا مع أننا نؤكد أنه إذا كانت خصخصة التعليم هي المستقبل المتوقع، فإن المصلحة تقتضي أن نحدد موقفنا منها

المحامي محمد لطفي: رغم أن مفهوم خصخصة التعليم لايزال بعيدا عن الوضوح الا أنه في الآونة الأخيرة أصبحت خصخصة مؤسسات التعليم تعد بعدا مطروحا للنقاش بين المختصين وغيرهم

ماهر جبارين: لجنة أولياء أمور الطلبة في قرى طلعة عارة أعلنت منذ أكثر من شهر الإضراب العام والشامل في المؤسسات التعليمة في قرى طلعة عارة وذلك احتجاجا على خصخصة مدرسة سالم الثانوية

يعد التوجه الى خصخصة الخدمات العامة جزء من إطار عام واسع للإصلاح يهدف الى تحقيق كثير من الأغراض المتنوعة من بينها التغيير في البناء التعليمي والإقتصادي وحتى السياسي في المجتمع بهدف التقليل من حجم القطاع العام في المجتمع، والتخفيف من النفقات العامة، وحتى إنقاص ديون المؤسسات الرسمية والعامة في المجتمع، واتاحة التنوع في الجهات التي تقدم الخدمة. وتعبير (خصخصة) هو مصطلح جديد إنتشر بسرعة في استعمال شائع يشير الى تولي القطاع الخاص، بشكل من الأشكال، القيام بخدمات عامة ويعني تحقيق الأهداف العامة من خلال مشاركة القطاع الخاص حيث تقوم المؤسسات الرسمية من سلطات محلية وحتى على صعيد الدولة باعطاء القطاع الخاص الصلاحية للقيام بخدمة معينة . ومن أبرز ميزات الخصخصة بأنها عملية نقل الأموال العامة من المجال العام الى القطاع الخاص، إلا أن الخصخصة وإن كانت في شكلها الظاهر تشير الى قيام السلطات المسئولة بتفويض صلاحيتها للقطاع الخاص ليقوم بخدمات عامة، هي في مفهومها الباطن تمثل عملية عالية التعقيد، وحسب ما يذكره عديد من الباحثين.



وليد مجادلة

ويقول المواطن وليد مجادلة مدير قسم المعارف في بلدية باقة الغربية إن موضوع خصخصة التعليم يعد من أشد المواضيع إثارة للجدل والنقاش بين المهتمين بالشئون التعليمية، وقد انقسمت الآراء ما بين مؤيد ومعارض. وبالرغم من الجدل والاختلاف حول نجاح خصخصة التعليم في إصلاح أوضاعه، الا أن الخصخصة حسب ما يظهر آخذة في فرض وجودها في مجتمعنا وعلى صعيد الدولة او حتى على صعيد العالم، وذلك لقدرة القطاع الخاص على التكيف مع احتياجات الناس ومطالبهم المتغيرة وفق تغيرات العصر، حيث ان الظروف المعاصرة خلقت قوى متداخلة فيما بينها تدعم أو تفرض وجود الخصخصة في التعليم، وهي تتركز في بضعة عوامل من بينها: ظهور الأزمة الاقتصادية، وتدهور أوضاع التعليم، والتوجه نحو عالم ما بعد الصناعة".


رشيد عثامنة

من جانبه أعرب رشيد عثامنة مدير قسم المعارف في مجلس محلي كفرقرع عن معارضته لمشروع خصخصة المدارس في وسطنا العربي مؤكدا أن مجتمعنا ما زال بعيدا كل البعد من حيث الوعي والتثقيف لتقبل والتعامل مع هذه الثورة التعليمية والإجتماعية. وقال عثامنة :" هذا الإختلاف ما بين مؤيد ومعارض يؤكد البلبلة في هذه القضضية في مجتمعنا مع أننا نؤكد أنه إذا كانت خصخصة التعليم هي المستقبل المتوقع، فإن المصلحة تقتضي أن نحدد موقفنا منها لنرى إن كانت في صالح التعليم والمجتمع فندعمها ونفسح لها المجال، أم هي شيء ضار وعلينا أن نكافحها ونصدها عن مزيد من التوغل؟ فالخصخصة بالرغم من أنها صارت مظهرا رئيسيا للتغيير في النظام التعليمي في عديد من الدول الصناعية، الا أن ذلك لا يعني أنها استطاعت اثبات نجاحها في حل المشكلات التعليمية أو الاقتصادية خصوصا في مجتمعنا العربي.



المحامي محمد لطفي

من جانبه قال المحامي محمد لطفي رئيس لجنة أولياء امور الطلاب في مدرسة إبن سينا في مدينة أم الفحم إن هذه القضية شائكة ومعقدة وهذا يعود الى كيفية النظر إليها فهل نحن نتحدث عن سلطات محلية منتخبة أو معنية نتحدث عن سلطات محلية في ظروف مادية جيدة أو صعبة او معقدة. أما إذا كان الحديث يدور عن سلطات محلية منتخبة فبلا شك يجب ان نأخذ بعين الاعتبار وضعها المالي.
واختتم المحامي محمد لطفي يقول :"رغم أن مفهوم خصخصة التعليم لايزال بعيدا عن التحديد والوضوح الا أنه في الآونة الأخيرة أصبحت خصخصة مؤسسات التعليم بكل أشكال الخصخصة بعدا مطروحا للنقاش بين المختصين وغيرهم، وظهر الحماس لدى البعض لتشجيع التوجه نحو خصخصة التعليم بما في ذلك دعم الجهات الرسمية للمؤسسات التعليمية الأهلية في ظل النجاح الكبير التي حققته المدارس الاهلية وهذا بالطبع يعود للادارة السليمة الصحيحة والمهنية لهذه المدارس.



ماهر جبارين

من جانبه أعرب ماهر جبارين عضو لجنة أولياء أمور الطلاب في قرية زلفة عن معارضته الشديدة عن خصخصة المدارس في وسطنا العربي مشيرا الى أن لجنة أولياء أمور الطلبة في قرى طلعة عارة أعلنت منذ أكثر من شهر الإضراب العام والشامل في المؤسسات التعليمة في قرى طلعة عارة وذلك احتجاجا على خصخصة مدرسة سالم الثانوية ضمن مشاريع وخطوات اللجنة المركزية للنضال ضد قرار خصخصة المدرسة، وذلك إيمانا منا لرفضنا ومعارضتنا الشددية لخصخصة المدرسة لما تحمله من مخاطر وأضرار على مصلحة ونجاح الطلاب في قرى طلعة عارة.

تعقيب وزارة التربية والتعليم
من جانبه عقب كمال عطيلة الناطق بلسان الوزارة في الوسط غير اليهودي على ما ورد في هذا التقرير:
1. وزارة التربية والتعليم تؤكّد بأنّ السلطة المحليّة هي التي تقرّر تسليم المدارس الثانويّة التابعة لها الى شبكات تعليم خارجيّة وعادة ما يكون ذلك بالتنسيق مع نقابات المعلّمين ، لجان الأهل ووزارة التعليم .
2. وزارة التربية والتعليم تكون مسؤولة عن مراقبة عمل المدارس الثانويّة من الناحية التعليميّة البداغوغيّة كما ينص عليه قانون التفتيش عن المدارس سواء كانت المدرسة بمسؤوليّة السلطة المحليّة أو بمسؤوليّة شبكة تعليم خارجيّة اضافة لذلك تكون مسؤولة عن تحويل الميزانيّات المطلوبه وفقا لسلّم ميزانيّات معيّن تحدّده جودة العمل لأنّ التعليم الجماهيري يحصل على تمويل كامل وأمّا التعليم المعترف به غير الرسمي يحصل على ميزانيّة %75-%65 . اضافة لذلك تلزم الوزارة دفع اجور المعلّمين وفقا للقانون .
3. خصخصة المؤسّسات التعليميّة منوط بعدّة شروط وتصاريح وأهمّها : موافقة السلطة المحليّة ، وجهة نظر من وزارة الصحّة بأن المكان المقترح ملائم من الناحية الصحيّة ، وجهة نظرعن الأمن والآمان وسلامة الطلاب ، وجهة نظر بداغوجيّة من وزارة التعليم ، وجهة نظر من لجنة التخطيط والبناء بأن المكان المقترح حظي بجميع التصاريح اللازمة وملائم لاستيعاب الطلاب وهذا العام فقد أحدث وزير التعليم جدعون ساعر تغييرا ايجابيا للحد من هذه الظاهرة ولتعزيز التعليم الجماهيري اذ قبل اصدار أي تصريح لافتتاح مدرسة في التعليم المعترف به غير الرسمي هناك صلاحيّة للوزير بعدم اصدار هذا التصريح اذا كانت هذه المؤسّسة قد تؤدّي الى اغلاق مدرسة أو روضة تابعة للتعليم الجماهيري .
4. مقاييس النجاح مختلفة فهناك مدارس في التعليم المعترف به غير الرسمي أثبتت نجاحها وهناك مدارس لم تحظ بهذه النسبة من النجاح.
5. عدد المؤسّسات في التعليم المعترف به غير الرسمي يفوق الالفين مؤسّسة يشمل "وسط المتدينين " .


 

 

 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259539.57
BTC
0.51
CNY