الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 18:01

المعارضة تطالب موسكو بالضغط على نظام الأسد لوقف أعمال القمع

كل العرب
نُشر: 28/06/11 18:34,  حُتلن: 07:21

وكالة إدارة الأوضاع الطارئة التركية:

عدد اللاجئين السوريين في تركيا تراجع ببضع المئات خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة وبلغ عشرة آلاف و757 لاجئا

طالب معارضون سوريون يوم الثلاثاء روسيا بالضغط على نظام الرئيس بشار الأسد لوقف أعمال القمع ضد التظاهرات المناوئة للنظام، فيما قالت موسكو من جانبها إن لديها فهما أكبر للوضع في سوريا الآن كما طالبت دمشق بوقف كل أشكال العنف وإجراء مفاوضات سياسية.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

إجراء مفاوضات سياسية
وقال رياض زياده مؤسس مركز دمشق لدراسات حقوق الإنسان، والمقيم في واشنطن خلال مؤتمر صحافي في موسكو، إن روسيا يمكنها اللجوء إلى سبل ضغط على النظام السوري لكي توصل إليه رسالة واضحة بأن هذا النوع من السلوك غير مقبول.
ويرأس زياده وفدا من المعارضين السوريين عقدوا لقاء الثلاثاء مع ميخائيل مارغيلوف مبعوث الرئيس الروسي إلى إفريقيا رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الروسي.
وقال مارغيلوف في تصريحات للصحافيين عقب اللقاء إن "روسيا ليس لديها صديق أخر في سوريا غير الشعب السوري" داعيا إلى وقف كل أشكال العنف وإجراء مفاوضات سياسية هناك.

إدانة القمع في سوريا
وأعرب مارغيلوف عن ارتياحه لنتائج مباحثاته مع وفد المعارضة السورية الزائر لروسيا مشيرا إلى أن المحادثات "كانت مهمة جدا ومفيدة"، حسبما قالت وكالة أنباء نوفوستي الروسية الرسمية.
وتابع مارغيلوف قائلا "لقد استمعنا إلى استعراض واسع للتطورات الجارية في سوريا، ونحن الآن قادرون على فهم ما يحدث هناك، وسوف نقيم الموقف ونتخذ الخطوات اللاحقة"، وذلك من دون الكشف عن طبيعة هذه الخطوات.
وأوقفت روسيا، الحليف التقليدي للنظام السوري، حتى الآن في مجلس الأمن الدولي كل مشروع قرار يدعو إلى إدانة القمع في سوريا معتبرة أن قرارا مثل هذا الذي تقدمت به دول أوروبية يمكن أن يؤدي إلى تدخل عسكري غربي في سوريا كما حدث في ليبيا.

تراجع عدد اللاجئين في تركيا
من جهة أخرى، أعلنت وكالة إدارة الأوضاع الطارئة التركية أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا تراجع ببضع المئات خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة وبلغ عشرة آلاف و757 لاجئا مشيرة إلى أن هناك حركة عودة بطيئة للاجئين إلى سوريا.
وأفادت الوكالة أن في27 و 28 يونيو/ حزيران الجاري عاد 441 شخصا دخلوا طوعا إلى سوريا بينما دخل 76 مواطنا إلى تركيا. وأوضحت الوكالة أن 53 شخصا بينهم 12 من المصابين برصاص أسلحة نارية ما زالوا في المستشفيات التركية.
وقد بلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا ذروته حيث وصل إلى 11 ألفا و739 يوم الجمعة الماضي مع انتشار القوات السورية مدعومة بدبابات عند الحدود السورية التركية مما أدى إلى فرار نازحين سوريين كانوا عند خط التماس إلى تركيا.
ومن حينها بدا العدد يتراجع مع عودة اللاجئين إلى سوريا ومراقبة الجيش السوري عملية عبور الحدود التركية. وأعلن عبد الرحمن العطار رئيس الهلال الأحمر السوري انه يضمن سلامة اللاجئين السوريين في تركيا إذا قرروا العودة إلى بلادهم، وفق ما أفادت وكالة أنباء الأناضول التركية .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245703.63
BTC
0.53
CNY