الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 15:02

الفطور الغني بالبروتين يمنع نوبات الجوع

كل العرب
نُشر: 22/06/11 17:52,  حُتلن: 14:26

وجبات طعام الفطور أدت  إلى الشعور بالإمتلاء وتراجع متزايد في الجوع طوال الصباح

الفطور الغني بالبروتين أدى الى التغييرات الأعظم على مستوى الشهية والشبع وسلوك تناول الطعام كجائزة مقارنة مع فطور البروتين الطبيعي

لا بد وأنك سمعت بأن وجبة الفطور هي الأكثر أهمية خلال اليوم للحفاظ على مستوى الأيض والطاقة لأطول فترة ممكنة. ولكن الآن هناك أسباب أكثر للإهتمام بوجبة الفطور. فقد وجد باحثون من جامعة ميسسوري بأن تناول فطور غني بالبروتين يحسن من السيطرة على الشهية ويخفف من نوبات الجوع والتخمة لاحقا خلال اليوم. ولكن كيف يمكن أن تساعد الوجبة الغنية بالبروتين على كبح مشاعر الجوع.


صورة توضيحية

الجسم والدماغ
ليس سرا بأن اشتهاء الطعام يمكن أن يترجم سلبيا على شكل إختيارات وجبة خفيفة سيئة. لكن كيف تشعر بالرضا والشبع وتتجنب سحر الشوكولا والرقائق؟ وفقا لدراسة جديدة، نشرت على الإنترنت في مجلة السمنة، تبين بأن تناول وجبة فطور غنية بالبروتين يزيد من الشعور بالشبع ويقلل الجوع على مدار اليوم. هذا وإستعمل الباحثون من جامعة ميسسوري مسح الدماغ على المشاركين في الدراسة لمعرفة التأثيرات فظهر أن وجبة الفطور المثالية تخفض من إشارات الدماغ التي تسيطر على اشتهاء الطعام.

إستراتيجية الفطور
تقول هذر ليدي، مؤلفة رئيسية في الدراسة وأستاذة مساعدة في قسم التغذية وعلم التمرين في جامعة ميسسوري، " كل شخص تقريبا يعرف بأن تناول وجبة الفطور هام، لكن العديد من الناس لا يجعلونها أولوية، يزود هذا البحث دليلا إضافيا بأن الفطور إستراتيجية ثمينة للسيطرة على الشهية وتنظيم كمية الغذاء".

البروتين في الوجبة
النتائج؟ مقارنة مع المجموعة التي لم تتناول وجبة الفطور، أدت وجبات طعام الفطور إلى الشعور بالإمتلاء وتراجع متزايد في الجوع طوال الصباح. كما أظهرت نتائج المسح fMRI بأن نشاط الدماغ في المناطق التي تسيطر على الحافز وجائزة الغذائية تراجع قبل فترة الغداء عند تناول الفطور في الصباح. الفطور الغني بالبروتين أدى الى التغييرات الأعظم على مستوى الشهية والشبع وسلوك تناول الطعام كجائزة مقارنة مع فطور البروتين الطبيعي.
 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة