الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

بلير: سأدعم جهود السلام وسأعمل لدعم طلب الناصرة بإعتراف اليونسكو بها

من أنور أمارة-
نُشر: 20/06/11 18:05,  حُتلن: 07:26

جرايسي: إسرائيل أضاعت فرصه تاريخية للسلام برفضها مبادرة الدول العربية في مؤتمر بيروت 2002

بلير: سأدعم جهود السلام العادل وسأعمل لدعم طلب بلدية الناصرة باعتراف اليونسكو كمدينة تراث عالمي

قام طوني بلير رئيس الوزراء البريطاني السابق ومبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط، بزيارة سياحية وتاريخية الى مدينة الناصرة للاطلاع عن كثب على معالم المدينة المقدسة وذلك برفقة رئيس البلدية المهندس رامز جرايسي والقائم بأعماله علي سلام ووجهاء البلدة وشخصيات رسمية.





وقام طوني بلير في البداية بالاجتماع مع رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي واعضاء البلدية في مبنى البلدية ,وقدّم رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي أمام ضيفه بعض الرسائل الهامة قائلاً: "لقد أضاع حكام إسرائيل فرصة تاريخية لإحلال السلام العادل في منطقة الشرق الأوسط، عندما رفضوا مبادرة الدول العربية في مؤتمرهم ببيروت عام 2002"، مضيفًا، أن الأغلبية الساحقة من الجماهير الفلسطينية في إسرائيل ما زالت مقتنعة بحل الدولتين على أساس الانسحاب الإسرائيلي لحدود 1967، بما في ذلك القدس الشرقيّة مفصلاً أنه: "لا يوجد فلسطيني واحد على استعداد أن يقبل بحل سياسي بدون القدس العربية عاصمة للدولة الفلسطينية العتيدة".

زيارة البلدة القديمة
ومن ثم قام بزيارة الى كنيسة الروم الارثوذكس واستمع خلال وجوده داخل الكنيسة الى شرح مفصل عن تاريخ بناء الكنيسة وعن الاثار الخاصة والقديمة والتي تعود الى عهود قديمه , تم اتجه طوني بلير والوفد المرافق له الى داخل سوق الناصرة القديم وقام بزيارة بيت فوزي عازار في السوق الذي تحول الى فندق , وهناك استقبل بحفاوه من قبل اصحاب الفندق وقامت حفيدة صاحب البيت فوزي عازار بإعطاء بلير لمحه عن هذا البيت الاثري وعن الترميمات التي جرت داخله ثم توجه بعد ذلك الى الجامع الابيض وإستقبله هناك متولي الوقف الشيخ عاطف الفاهوم والشيخ ابو الانس والشيخ ناصر دراوشة وعدد كبير من رجال الدين واستمع الى شرح عن تاريخ الجامع الابيض، وقد اعجب بالبناء القديم والاثري للجامع، فيما قام الشيخ عاطف الفاهوم بتقديم هديه رمزية لبلير عبارة عبارة عن القرآن الكريم , ومن ثم اختتم زيارته في كنيسة البشارة للاتين.

المدينة التاريخية تستحق ان تكون ضمن اليونسكو
وقال طوني بلير عن زيارته للناصرة:" أشعر بسعادة شديدة لانني لاول مره ازور مدينة الناصرة ،واطلع على معالمها التاريخية ، وزيارتي الى الناصرة اليوم، أقنعتني وزادت قناعتي بأن هذه المدينة التاريخية تستحق ضمها لليونسكو وسنعمل قدر المستطاع لضمها". عن عملية السلام قال بلير:"هناك فرصة جدية للانطلاق بعملية السلام ، واستئناف المفاوضات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية، وهناك ضرورة كبيرة لتحسين ولتطوير الاقتصاد لدفع عملية السلام ومن اجل اقامة الدولة الفلسطينية ،وكذلك الخطوط العريضة لاعادة بدء المفاوضات معروفة مع اجراء بعض التغييرات البسيطة على حدود 67".
وشكر طوني بلير رئيس البلدية على الاستقبال، وأكد أنه مقتنع بمواصلة دوره من خلال الهيئة الرباعية، لإحلال السلام في المنطقة على أساس حل الدولتين، وانه سيسعى إلى دعم مطلب بلدية الناصرة من أجل اعتراف اليونسكو بمدينة الناصرة، كمدينة تراث عالمي.

أقلية عربية في إسرائيل
وفي حديث مع المهندس رامز جرايسي رئيس بلدية الناصرة قال :" رئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير يقوم بزيارة عدة مناطق بصفته مندوب الرباعية الدولية في الشرق الأوسط , وخلال الزيارة قمنا بطرح مشاكلنا وآرائنا خاصة وأننا أقلية عربية في إسرائيل مع كل ما نعانيه من قضايا التمييز القومي, القرى غير المعترف بها , سياسة الهدم أوضاع السلطات المحلية الصعبة والبطالة والكثير من قضايا التعليم وأمور مختلفة وكذلك المواقف تجاه طروح سياسية لحل المشاكل الفلسطينية الإسرائيلية".
وأضاف رامز جرايسي :" تحدثنا أيضا عن ما أضاعته إسرائيل من فرصة في عدم تجاوبها في مبادرة قمة بيروت عام 2002 والذي اعتبرناه دليلا على عدم الرغبة في الوصول إلى حل على أساس الانسحاب من كل الأراضي المحتلة وكما تحدثنا على انه لا يمكن أن يكون هنالك سلام دون طرح موضوع مدينة القدس في المفاوضات ".

نرفض أن يصوغوننا كما يريدون نريدهم أن يتقبلوننا كما نحن
وتابع رامز جرايسي :" اعتقد أن الدبلوماسية الأوروبية تسعى إلى بلورة مواقف ومن المهم جدا أن نقوم نحن الأقلية العربية في إسرائيل لأننا جزء من الشعب الفلسطيني بطرح مواقفنا وان يكون لها وزن لأنه لا يمكن أن تتحقق تسوية دون الأخذ بعين الاعتبار هذا الواقع ونحن نرفض أن يصوغوننا كما يريدون نريدهم أن يتقبلوننا كما نحن ".

المعالم الدينية والأثرية
وقال علي سلام في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب تعقيبا على الزيارة:"نتطلع الى هذه الزيارة ببالغ الأهمية. استقبلنا بلير في البلدية وقد رافقناه في جولته الى المعالم الدينية والأثرية لا سيما زيارته الى كنيسة البشارة والجامع الأبيض والبلدة القديمة. لاحظنا أن بلير زعيما شعبيا يصافح الناس بمحبة ويسألهم عن أحوالهم ويبدي رغبة شديدة في معرفة أخبار أهل المدينة".

تسويق الناصرة
وتابع علي سلام للعرب: " بإمكان هذه الزيارة أن تساهم في تسويق مدينة الناصرة إذ سنقوم بمرافقة بلير الى جنين بعد الجولة الميدانية في الناصرة ولا شك أننا سنستفيد من هذه الزيارة".

أحب الناصرة وأهلها
وردا على سؤال العرب، قال علي سلام: " لا شك أننا نطلب المساعدة من كل شخص يأتي للناصرة وسنطلب ذلك من بلير أيضا، لأن الميزانيات قليلة ولو لدينا ميزانيات كافية لنفذنا مشاريع ضخمة عديدة وعليه نحن نطلب المساعدة لتطوير هذه المدينة". وأضاف علي سلام القائم بأعمال رئيس بلدية الناصرة لموقع العرب وصحيفة كل العرب قائلا: "بلير رأى مدينة الناصرة جميلة جدا وقال إن أهلها طيبون وهي مدينة مميزة كونها مدينة البشارة المقدسة وقد بدا مسرورا جدا، أحب الناصرة وأهلها".

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259181.91
BTC
0.51
CNY