الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

اخصائية الصحة والتجميل ريما عبوي:مقشرات البشرة وفوائدها للجلد

كل العرب
نُشر: 16/06/11 14:27,  حُتلن: 14:29

اخصائية الصحة والتجميل ريما عبوي:

في السنوات الأخيرة ظهرت أحماض البولي هيدروكسي، كعامل مساعد أو إضافي في تركيبات أحماض الفواكه وللتخفيف من تهيج البشرة

لا أنصح إطلاقاً باستعمال التريتينوين والاحماض بدون استشارة مختص. ولكن بالإمكان استعمال حمض الجلايكوليك وبتركيز لا يزيد على 10 % للوجه و 15 % للجسم

عند التقدم في العمر أو لأسباب مرضية أو بيئية تتأثر خلايا البشرة وبالتالي يتأثر منظر البشرة ويظهر فيها شحوب وتباين في اللون وظهور التجاعيد السطحية، العديد من منتجات العناية بالبشرة تحتوي على مواد مقشرة بحيث تزيل الخلايا المتأثرة وتظهر خلايا جديدة تزيد من نضارة البشرة. في هذا المقال حاولت أن ألخص أهم المعلومات عن هذه المواد والتي تستعمل كمقشرات خفيفة وأغلبها تستعمل في المنزل.
الاحماض بالتركيزات العاليه تستعمل فقط بالعيادات المختصه .

وجود رؤوس سوداء
مقشرات الجلد نوعين أساسيين، المجموعة الأولى عبارة عن أحماض الفا هيدروكسي ( AHAs )، والمجموعة الأخرى هي أحماض البيتا هيدروكسي ( BHA )، وأشهر أنواع البيتا هيدروكسي هو حمض الساليسيلك، ولكن هناك أنواع عديدة من أحماض الألفا هيدروكسي، أكثرها استعمالاً في منتجات العناية بالبشرة هي أحماض الجلايكوليك، واللاكتيك، والماليك، والسيترك والتارتاريك. وأكثر هذه المواد استعمالاً هو حمض الجلايكوليك ثم حمض اللاكتيك لتميزهما بسهولة اختراق خلايا الجلد كما أنهما من أكثر المواد دراسةً وبحثاً، والتي أثبتت فعاليتهما في علاج العديد من مشاكل الجلد، كما ثبتت فعاليتهما بالحفاظ على البشرة، ويذلك يكونان من أهم المواد الداخلة في تركيب العديد من منتجات العناية بالبشرة.
تعمل هذه الأحماض على إزالة الطبقة السطحية من الجلد والتي تحتوي على خلايا ميتة، متيحةً للخلايا الناضجة لتكون على السطح. إزالة هذه الطبقة من الممكن أن يحسن من ليونة وطراوة البشرة ويخفف من التباين في الصبغة، ويزيل الترسبات من المسام، ويقلل من التجاعيد السطحية.
الفرق بين حمضي الألفا هيدروكسي والبيتا هيدروكسي، هو أن الأول يذوب بالماء والثاني بالدهون، هذه الخاصية للبيتا هيدروكسي تجعلة يخترق مسامات الجلد بسهولة ويذيب خلايا الجلد الميتة داخل الغدد الدهنية ويفضل استعماله في حالة وجود رؤوس سوداء في الجلد، أما الألفا هيدروكسي فهو فعال في علاج البشرة المتأثرة بالعوامل البيئية أو البيولوجية.

استعمال التريتينوين في حالة وجود بثور
تختلف تركيزات هذه الأحماض واختيار التركيز المناسب لبشرة معينة يكون عن طريق مختص. فالتركيزات العالية من هذه الأحماض يجب أن تعمل أو توصف من قبل مختص.
في السنوات الأخيرة ظهرت أحماض البولي هيدروكسي، كعامل مساعد أو إضافي في تركيبات أحماض الفواكه وللتخفيف من تهيج البشرة، ولكن تأثيرة الإيجابي على البشرة مجال نقاش حتى الآن، الجلوكونولاكتون هو أشهر أنواع هذه الأحماض ويدخل في تركيب بعض منتجات العناية بالبشرة. الجلوكونولاكتون شبيه بالألفا هيدروكسي ولكنه يتكون من جزيئات كبيرة تحد من اختراقه لخلايا البشرة وبالتالي يكون أقل تهييجاً للبشرة.
التريتينوين هو أحد مشتقات فيتامين أ، إذا كنت تعاني من ظهور حبوب في الوجه ففي الغالب تكون قد استعملت الريتين أ، وهو أحد المنتجات التي تحتوي على التريتينوين والتي لها فعالية جيدة في علاج حب الشباب ( بالذات النوع الخفيف )، كما أن له مفعولاً جيداً في التخفيف من الآثار التي تصيب الجلد من جراء التعرض الكثير للشمس أو عوامل أخرى. تختلف طريقة تأثير التريتينوين على البشرة عن أحماض الفواكه، فالتريتينوين يزيد من سرعة انقسام وتكاثر خلايا البشرة وبالتالي يخفف من سماكة البشرة. لذلك أفضل استعمال التريتينوين في حالة وجود بثور في الجلد، أما العناية بالبشرة على المدى الطويل فأحماض الفواكه أفضل، التريتينوين حساس لأشعة الشمس أكثر من أحماض الفواكه، كما أن احتمالية ظهور تهيج شديد في البشرة أكثر، ولا يفضل استعمال التريتينوين في وجود حمل.

الاستعمال المنتظم
أنا لا أنصح إطلاقاً باستعمال التريتينوين والاحماض بدون استشارة مختص. ولكن بالإمكان استعمال حمض الجلايكوليك وبتركيز لا يزيد على 10 % للوجه و 15 % للجسم.
هناك نوع شبيه بالتريتينوين وهو الريتينول وهو أقل تأثيراً وتهييجاً للبشرة ويستعمل كثيراً في منتجات العناية بالبشرة.
تأثير المقشرات بشكل عام على البشرة لا يبدو واضحاً قبل مرور عدة أسابيع إلى بضعة أشهر من الاستعمال المنتظم والصحيح.
يجب الحرص الشديد باستعمال واقي مناسب من أشعة الشمس، واستعماله بشكل دائم قبل الخروج من المنزل بنصف ساعه.
ريما عبوي صاحبه  ريما بيوتي كلينك الناصره العليا.

مقالات متعلقة