الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 05:02

10-20% من النساء العربيات تصبن بالإكتئاب بعد الولادة

من : أنور
نُشر: 15/06/11 13:19,  حُتلن: 17:41

الدكتور بشارة بشارات:

مراقبة الوضع النفسي للمرأة الحامل لا يقل أهمية عن الرقابة الطبية العادية

الوضع النفسي للمرأة الحامل يمكن أن يؤثر على الولادة وعلى الوضع الصحي والنفسي حتى بعد الولادة لفترة طويلة

إيمان ظاهر مديرة دفيئة المرأة الحامل في مستشفى الناصرة الانجليزي:

إنعقاد هذا المؤتمر جاء من أجل تسليط الضوء على الرعاية النفسية للمرأة الحامل وتأثيرها الكبير على المرأة ولتقديم عنوان لها

تشير الإحصائيات الأخيرة إلى أن 10-20% من النساء العربيات تصبن بالإكتئاب أو بمشاكل نفسية في مرحلة بعد الولادة، وتصاب الكثيرات خلال شهور الحمل أيضاً بسبب التغييرات الكبيرة التي تصيب حياتهن فيشعرن بالخوف والتوتر والقلق أيضاً. وبعض النساء الحوامل وخاصة اللواتي لم يكنّ يشعرن بالرغبة في الإنجاب يُصبن بالإكتئاب منذ بداية شهور حملهن، لكن هذا لا يعني أن الكثيرات ممن أردن الإنجاب لا يشعرن أيضاً بالإكتئاب.

 

وقد عرضت هذه النتائج خلال المؤتمر الذي عقد في مستشفى الناصرة الإنجليزي حول صحة المرأة الحامل تحت عنوان: الحمل الصحي لعائلة سليمة. وتناول المؤتمر العديد من القضايا والمواضيع التي تخص الصحة النفسية للمرأة خلال فترة الحمل والتغييرات الفيزيولوجية التي تؤثر على صحتها وصحة العائلة في المجتمع العربي. وفي حديث مع الدكتور بشارة بشارات مدير المستشفى الإنجليزي قال :" أهمية هذا المؤتمر يتطرق إلى نواحي عديدة قليل ما تتطرق إليها المؤتمرات الأخرى وهي التغيرات والعوامل النفسية والإجتماعية في فترة الحمل، وهذا المؤتمر قمنا بعقده بالتعاون مع وزارة الصحة لأن معظم مراحل رعاية الأم الحامل موجودة في عيادات ومراكز تابعة لوزارة الصحة، وقد حضر المؤتمر العديد من الأطباء والممرضات ".

الوضع النفسي للحامل يمكن أن يؤثر على الولادة
وأضاف الدكتور بشارة بشارات :" مراقبة الوضع النفسي للمرأة الحامل لا يقل أهمية عن الرقابة الطبية العادية، ولأن الوضع النفسي للمرأة الحامل يمكن أن يؤثر على الولادة وعلى الوضع الصحي والنفسي حتى بعد الولادة لفترة طويلة". وأضاف الدكتور بشارة بشارات :" الأطباء والممرضات الذين حضروا المؤتمر سيكونون السفير لإيصال المعلومات اللازمة للمرأة الحامل ونحن في مستشفى الانجليزي نملك دفيئة للحوامل والتي تقدم الرعاية الكاملة للنساء ".

الرعاية النفسية للمرأة الحامل
وفي حديث مع إيمان ظاهر مديرة دفيئة المرأة الحامل في مستشفى الناصرة الانجليزي قالت:" إنعقاد هذا المؤتمر جاء من أجل تسليط الضوء على الرعاية النفسية للمرأة الحامل وتأثيرها الكبير على المرأة ولتقديم عنوان لها ألا وهو القدوم إلى دفيئة المرأة الحامل الوحيدة في الوسط العربي والمتواجدة في المستشفى الانجليزي حيث نقدم لها كافة الرعاية في فترة الحمل وذلك يمكنها التوجه إلى قسم الصحة النفسية في المستشفى دون شعورها أنها موجودة في مشكلة نفسية وهكذا نساعدها للوصول إلى الولادة بالشكل الصحيح ".

رفع المعنويات وتعزيز الإيجابيات
وأضافت إيمان ظاهر :" التركيز على الصحة النفسية في فترة الحمل يمكن في رفع المعنويات وتعزيز الإيجابيات والتخفيف من حدة التوترات وإيصالها إلى ولادة أمنة وعدم مرورها بمشاكل نفسية في مرحلة ما بعد الولادة فكما هو معرف فان نسبة 10-20 % من النساء يواجهن مشاكل وصعوبات حادة بعد الولادة وهذا الأمر غير معالج بشكل فعال حيث بدأت وزارة الصحة مؤخرا بمعالجة هذا الأمر عن طريق تمرير استمارة للمرأة الحامل حتى يتم الكشف من خلالها أذا كان هنالك مشاكل نفسية لدى النساء ". وأكدت إيمان ظاهر :" أن نسبة النساء الذين يعانون من مشاكل نفسية في ما بعد الولادة هي بين 10-20 % وهذه النسبة تعتبر كبيرة وان كانت متعلمة أو لا فهذا الأمر لا يهم وهذا يزيد من التوترات الموجودة وكذلك البيئة المحيطة والمجتمع والحياة الزوجية كلها كل هذه العوامل من شانها أن تدخل المرأة إلى توترات, ونحن من خلال عملنا نحاول الوصول إلى اكبر عدد من النساء من اجل علاجهم والوصول إلى ولادة دون التعرض لمشاكل نفسية واكتئاب في ما بعد الولادة ".

إعطاء المرأة الحق في التعبير عن نفسها
وأضافت إيمان ظاهر :" هنالك خوف كبير من التوجه للصحة النفسية وبمجرد السماع أن هنالك توجه للطبيب نفسي يعطي وصمة على المرأة في مجتمعها والوسط العربي يتعامل بشكل مختلف لذلك نسعى جاهدين لإزالة هذا الخوف وإعطاء المرأة الحق في التعبير عن نفسها ". وقالت إيمان ظاهر :" هنالك فرق بين النساء العربيات واليهوديات في مراحل الولادة فنحن حتى الآن موجودون في نطاق العائلة الكبيرة والقرى العربية وعادة ما يوجد تدخلات من قبل الأهل وهذا يوجد عامل توتر وأحيانا عامل ايجابي لمساعدتنا من خلال العائلة". 
وقال الدكتور شهاب شهاب الطبيب أللوائي في وزارة الصحة عن أهمية طرح موضوع الصحة النفسية عند المرأة الحامل، الذي لم يأخذ حقه بعد لدى الطاقم الطبية، ومراكز رعاية الأم والطفل وفي داخل المستشفيات، وهذا يعود لعدة أسباب منها: الفكرة المتبعة المتواجدة في ذهن المواطنين عن الموضوع، خلال السنوات الأخيرة قمنا بتطوير طرق للاكتشاف المبكر وعلاج هذا النوع من الحالات. لقد تطور مستوى مراكز رعاية الصحة في معالجة هذه الحالات، وأصبح لدينا وعي لأهمية الاكتشاف المبكر لحالات الاكتئاب أو المرحلة التي تسبق حصوله عند المرأة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241867.86
BTC
0.52
CNY