الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 05:02

أنباء عن اتفاق بين فتح وحماس حول رئيس الحكومة الانتقالية واستبعاد فياض نهائيا

كل العرب
نُشر: 14/06/11 20:12,  حُتلن: 08:01

عزام الأحمد:

ما دمنا وقعنا على أن الحكومة تشكل بالتوافق، لن يفرض أي طرف رأيه على الطرف الآخر

كان هناك نقاش صريح وواضح، واتفقنا على أن الحكومة تكون بالتوافق، وناقشنا الأمر بشكل جدي وعملي

جرى اتصال هاتفي مع الرئيس وتم الاتفاق معه على المشاركة في الجلسة المقبلة، التي ستكون نهائية لإعلان تشكيل الحكومة

اتفقت حركتا فتح وحماس على اعلان الحكومة الفلسطينية الجديدة الثلاثاءالمقبل بحضور الرئيس عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في القاهرة.

 
عزام الأحمد

وقالت فضائية الجزيرة ان الحركتان اتفقتا على اسم رئيس الحكومة المقبلة دون الإعلان عن إسمه. وأفاد مدير مكتب الجزيرة في القاهرة أنه تم استبعاد رئاسة سلام فياض للحكومة المقبلة بعد أن دار جدل كبير بين الحركتين عليه.

إحترام الأراء وإعلان الإتفاق
قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس وفد الحركة للحوار عزام الأحمد، بعد ظهر اليوم الثلاثاء:" ما دمنا وقعنا على أن الحكومة تشكل بالتوافق، لن يفرض أي طرف رأيه على الطرف الآخر، ومن هنا اتفقنا بعد الإتصال بالرئيس محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل، أن ينضما للوفدين في الإجتماع القادم هنا، على أن يكون اجتماعاً نهائياً، ويخرج عنه إعلان الاتفاق على تشكيل الحكومة، ولن نستطيع التأجيل أكثر من ذلك".

جلسة حوار إيجابية
وأضاف الأحمد أن:" جلسة الحوار مع حماس هذا اليوم كانت مريحة وإيجابية جداً، وجدول الأعمال كان يتضمن إستكمال ملف المعتقلين وأنجز بالكامل"، كما عبر الطرفان عن ارتياحهما من الخطوات التي تمت حتى الآن في هذا الموضوع، كما عبر الراعي المصري الذي يتابع هذا الملف عن ارتياحه أيضا، ونعتبر أن هذا الملف قد أغلق.

نقاش صريح
أما بالنسبة للحكومة، فقال الأحمد:" كان هناك نقاش صريح وواضح، واتفقنا على أن الحكومة تكون بالتوافق، وناقشنا الأمر بشكل جدي وعملي، وفي النهاية ارتأينا أن نستكمل ذلك في جلسة يوم الثلاثاء المقبل الموافق الحادي والعشرين من الشهر الجاري في القاهرة، بمشاركة الرئيس محمود عباس ومشعل. وأضاف:" جرى اتصال هاتفي مع الرئيس وتم الاتفاق معه على المشاركة في الجلسة المقبلة، التي ستكون نهائية لإعلان تشكيل الحكومة، كما أن وفد حماس اتصل مع مشعل، الذي وافق على المشاركة في هذه الجلسة".

إستبعاد فياض
ورداً على سؤال حول صحة الأنباء التي ترددت عن إستبعاد سلام فياض كمرشح لمنصب رئيس الوزراء، أجاب الأحمد:" لا نريد الحديث عن استبعاد، ولكن اتفقنا على أن يكون هناك توافق في هذا الموضوع، وحتى الآن التوافق لم يتم، وأرجو من وسائل الإعلام تناول المسألة بشكل إيجابي".
وكان رئيس الوزراء د. سلام فياض قد أكد اليوم أن الحكومة القادمة ستتشكل بالتوافق وانه لن يفرض نفسه على احد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
243219.35
BTC
0.52
CNY