الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 14:01

حركة الرسالة الطلابية تنظم رحلة الى شمالي البلاد لطالبات الجامعة العبرية

كل العرب
نُشر: 12/06/11 22:08,  حُتلن: 08:55

الطالبات تعرفن على الخلفية للمقام ولقرية سيدنا علي

الطالبات توجهن إلى مدينة قيسارية، حيث قطعن هناك مسار في شاطئ المدينة وتعرفن على المعالم التاريخية الخاصة بها، إذ تحتوي على بقايا مدينة رومانية وجدران وميناء وحلبة سباق

نظمت حركة الرسالة الطلابية يوم الأربعاء الموافق 8.6.2011 رحلة لطالبات الجامعة العبرية، وكلياتها إلى شمال البلاد، وتأتي هذه الرحلة أسبوع واحد بعد الرحلة التي نظمتها حركة الرسالة وكتلة إقرأ للشباب، إنطلقت الحافلة الساعة السابعة صباحا متوجهة إلى مقام سيدنا علي، حيث تناولت الطالبات وجبة الفطور وتعرفت على الخلفية التاريخية للمقام، وللقرية التي كانت تتواجد هناك قبل عام 1948 وهي قرية سيدنا علي.

 

ثم توجهت الطالبات إلى مدينة قيسارية، حيث قطعن هناك مسار في شاطئ المدينة وتعرفن على المعالم التاريخية الخاصة بها، إذ تحتوي على بقايا مدينة رومانية وجدران وميناء وحلبة سباق، وأساسات وقطع معمارية، وصخور منحوتة ومسرح روماني. وأيضا شاهدت الطالبات فيلم يَعرض تاريخ المدينة منذ إقامتها على يد هيرودوس وحتى يومنا هذا. في الفيلم ظهرت البلدة الجميلة ذات موقع أثري سياحي الذي يعتبر حافل بالآثار الرومانية، والبيزنطية، والإسلامية، والصليبية.

 توجهت الطالبات إلى مدينة حيفا حيث ركبن السلات المعلقة للتوجه
الجدير بالذكر أن الفيلم إدعى أن الفتوحات الإسلامية بقيادة الظاهر بيبرس دمرت المدينة على الرغم من أن التاريخ يثبت خلاف ذلك، حيث إن الذي قام بفتح المدينة هو معاوية بن أبي سفيان، غير أن الآثار العربية والإسلامية هُدمت أو شُوِهت فحُوِلت قبور الأولياء إلى مراحيض عامة، ومسجد المدينة تحول على إلى خمارة! عدا عن ذلك قامت العصابات الصهيونية المسلحة بهدم البلدة وتشريد أهلها عام 1948، أي أن المدينة تعرضت لتطهير عرقي لسكانها غير اليهود.
وبعد زيارة مدينة قيسارية توجهت الطالبات إلى مدينة حيفا حيث ركبن السلات المعلقة للتوجه لزيارة كنيسة مار الياس. وفي أعقاب التعرف على الكنيسة وعلى تاريخها توجهت الطالبات إلى الجسور المعلقة في الكرمل، ومن ثم توجهن في طريق عودتهن إلى الطيرة لوجبة غداء بضيافة الحركة الإسلامية في الطيرة، في بيت السيدة هالة منصور أم حسين مسؤولة الحركة النسائية، والتي قامت بدورها بالشرح عن نشاطات الحركة الإسلامية في الطيرة والتعرف على نشاطات حركة الرسالة. بعدها أكملن طريقهن إلى مدينة القدس حيث وصلن في تمام الساعة الثامنة مساءا.
كما وتتقدم حركة الرسالة الطالبية بالشكر للحركة الإسلامية في الطيرة وللسيدة أم حسين على حسن الضيافة.

مقالات متعلقة