الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:01

بمبادرة من صندوق د.إبراهيم عدنان سعدي: تنظيم ورشات عمل للمحاكاة الطبية

كل العرب
نُشر: 09/06/11 12:33,  حُتلن: 13:05

بمبادرة من صندوق الدكتور إبراهيم عدنان سعدي وبالتعاون مع مستشفى تل- هشومير:

تنظيم ورشات عمل للمحاكاة الطبية باللغة العربية لأطباء فلسطينيين يعملون في مستشفيات شرقي القدس 

الورشات جاءت بهدف تحسين الاتصال بين المُعالِجين والمُعالَجين

تكثر في الآونة الأخيرة الأخبار في وسائل الإعلام عن حالات من الاعتداء على الأطباء وعلى الطواقم الطبية المختلفة، من قبل بعض المرضى أو أفراد عائلاتهم، كما يقع العديد من الأخطاء بسبب تشخيص خاطئ للمرض أو بسبب عدم تقديم شرح بلغة مفهومة للمرضى. هذه الحالات تمس وتضر بشكل كبير بالاتصال القائم بين المعالَجين والمعالِجين وبنسيج العلاقات التي من المفروض أن تكتنفها الثقة والاحترام بين الطرفين .
من أقوال الدكتور إبراهيم عدنان سعدي:" مناي أن ابذل قصارى جهدي لكي يغدو هذا العالم مكانا لحياة الناس خيرا منه حين جئته، وكل ما أقوم به يدور حول طموحي هذا".

تحسين التعامل بين الطواقم الطبية وبين المرضى
تخليدا لذكرى الدكتور إبراهيم وعملا بمبدئه وموروثه الإنساني السامي ، أدى إلى أن يتبنى الصندوق الذي يحمل اسمه موضوع تحسين الاتصال بين المعالَج والمعالِج. فقد قام الصندوق بتنظيم وتمويل سلسلة من ورشات المحاكاة الطبية باللغة العربية، لعدد من الأطباء الفلسطينيين العاملين في مستشفيات القدس الشرقية، وذلك في المركز القطري للمحاكاة الطبية القائم في مستشفى تل هشومير (המרכז לסימולציה רפואית- "מסר").
مشروع المحاكاة الطبية هو أحد المشاريع التي يرعاها صندوق الدكتور إبراهيم عدنان سعدي، بالإضافة إلى جائزة التميّز في العمل الإنساني وتشجيع العمل التطوعي، في المجالات الطبية.
يتلخص مشروع المحاكاة الطبية بإقامة ورشات عمل وأيام دراسية للطواقم الطبية بالتعاون مع مركز "ميسر/מסר"، عن طريق تمثيل مواقف ومشاهد لمشاكل تواجهها الطواقم الطبية أثناء عملها مثل العنف: ضد الأولاد، ضد الطواقم الطبية وضد النساء، كيفية إبلاغ خبر مؤلم للمريض أو لأحد أفراد عائلته، الاعتراف بالخطأ وغيرها من المواضيع . يؤدي هذه المشاهد ممثلون متميزون اعدوا إعدادا خاصا في مركز "ميسر" للقيام بمثل هذه الأدوار وذلك من خلال استعمال أسلوب المحاكاة (سيميوليشن) بهدف تحسين التعامل بين الطواقم الطبية وبين المرضى وعائلاتهم.
تجمع ورشات المحاكاة الطبية بين عالمين يبدوان مختلفين وبعيدين كل البعد عن بعضهما البعض: الأول عالم الأطباء والصحة وكل ما يميز هذا العالم من مصطلحات ومنظومة اتصال بين الطبيب ذو الصلاحية العليا والتأثير غير المتناهي على حياتنا. والثاني عالم الفن والتمثيل، بكل ما يميز هذا العالم من أضواء وغموض، وخفة دم وتجربة حياة في مواجهة الجمهور، والمحاكاة الطبية تستعمل العالم الثاني لخدمة وتحسين الأداء الإنساني للعالم الأول.

سيرورة العملية العلاجية
الأطباء الذين شاركوا في هذه الورشات هم: من مستشفى المطلع: د. دينا قمصية، ود. إبراهيم شماسنة، ود. مراد كرجة ود. سعيد سلامة ود. اياد منصور، ومن مستشفى الهلال الأحمر: د. ناصر الدين أبو صلاح، ود. ابتهال صوان. ود. عصام عوض ود. رائد طبنجة، ومن مستشفى مار يوسف: د. حمزة ردايدة ود. مايكل أبو حديد ود. ماهر صلاح الدين، ومن مستشفى شعاري تسيدك: د. فراس أبو عكر.
وقد أدى الأدوار والمشاهد التي تناولتها ورشات المحاكاة طاقم التمثيل المتميز الذي ضم كل من الممثل بيان عنتير، والممثل ميسرة مصري، والممثل خليل الخالدي، والممثلة ميس ناطور.
وقد أدار النقاش والحوار بعد ورشات المحاكاة، وبعد مراقبة التفاعل والاتصال بين الأطباء ومرضاهم الافتراضيين، طاقم من المرشدين الأكفاء الذين أعدوا لهذا الغرض من قبل مركز "ميسر"، وهما سامية سعدي أبو ربيع، ورائد بلعوم، ذوو الخبرة الواسعة في هذا المجال.
خرجتُ، بعد انتهاء أعمال الورشة التي حضرتها بإضاءات وفهم جديدين وعميقين لمدى الفائدة التي يجنيها أفراد الطاقم الطبي بعد انكشافهم على عالم جديد، أثق كل الثقة بأنهم لم يتلقوا عنه أية فكرة أو تدريب أثناء دراستهم الطبية. فالحالات التي يواجهها الطاقم الطبي (وبضمنهم الأطباء) هي حالات إنسانية مركبة ومعقدة، تضعهم أمام تحديات ومصاعب عديدة. فهم يتعاملون مع بشر في أوضاع صحية ونفسية حرجة، وهم في أمس الحاجة إلى المعلومات والدعم والتفهم لحالاتهم من قبل معالجيهم.
تتكون الورشة من عدة أقسام، يتم توزيع الأطباء على غرف خاصة، شبيهة بغرف العلاج (العيادات). ويتم إدخال ممثل واحد إلى كل غرفة، يقوم هذا الممثل بدور المريض الافتراضي بعد أن تم تحضيره وتزويده بسيناريو خاص لحالة إنسانية. وتتميز هذه الغرف بأنها مزودة بوسائل تسمح للأطباء الآخرين الموجودين خارجها بمشاهدة وسماع الحوار الدائر بين الطبيب وبين مريضه الافتراضي دون أن يراه الطبيب المعالِج، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل وتصوير ما يجري في غرفة التشخيص من قبل مركز مراقبة هذه الغرف، وذلك بهدف تحليل ومناقشة سيرورة العملية العلاجية في نهاية اللقاءات. كما ويمكن عرض المشاهد– بكل أجزائها على كل واحد من الأطباء لتمكينه من رؤية طبيعة تصرفه وطريقة تعامله وتواصله مع المريض الافتراضي الذي عالجه.

 مضاعفاتها ومخاطرها
أذكر هنا على سبيل المثال عدد من الحالات التي تم تأديتها من قبل الممثلين استجلابا لردود فعل الأطباء ولمشاهدة الأسلوب الذي سيتبعه الأطباء في معالجة المواقف والمشاهد المختلفة، منها:
1- ولد مضروب يطلب من الطبيب تزويده بتصريح يسمح له بعدم المشاركة في حصة الرياضة منعا للكشف عن علامات العنف المنزلي الموجودة على رجله: يقوم هذا السيناريو بفحص وتدريب الأطباء وأفراد الطاقم الطبي على التعامل بحساسية وخارج الأطر المعروفة، من خلال توجيه الأسئلة غير التقليدية، وعدم افتراض الأفكار المسبقة – مثلا: هذا الولد يريد التهرب من المدرسة!! – والتعامل بشكل شمولي من خلال إشراك أفراد مهنيين آخرين (العامل الاجتماعي مثلا) بمعالجة القضية.
2- كيفية الحصول على موافقة المريض لإجراء عملية جراحية بعد الشرح له عن مضاعفاتها ومخاطرها بجانب ضرورة إجرائها، وكيفية دفعه وإقناعه بإجرائها، وما هي الوسائل أو الكلمات المسموح قولها للمريض، وما هي الحدود المسموح بها؟
3- كيفية الاعتراف بخطأ طبي لمريض غاضب كانت قد أجريت له عملية جراحية وقعت خلالها أخطاء طبية. كيف يتعامل الطبيب مع غضب المريض وعنفه الكلامي.
4- امرأة مضروبة: كيفية التعامل و/ أو اكتشاف حالة لامرأة مضروبة أو معنفة، من خلال كلماتها أو شكواها وعلامات على أعضاء من جسمها. وكيفية متابعة الموضوع ومعالجته – من خلال التواصل مع مهنيين آخرين.
5- كيفية نقل خبر مؤلم لأحد المصابين بحادثة طرق عن وفاة زوجته: الطبيب ينقل – بصورة تدريجية – الخبر المحزن، والمصاب (الذي كان يقود السيارة) يكيل الاتهامات لنفسه ويتمنى لو كان هو المتوفى وليست زوجته.

إسعاد بني البشر
هذا غيض من فيض، هذه نبذة عن الحالات التي تم التعامل معها. وقد تبع التمثيل تحليل للمواقف والمشاهد، ونقاش حام أثبت فيه الأطباء قدرتهم على التعلم من تجارب زملائهم ومن طرق معالجتهم وأظهروا انفتاحا لتحسين ما وجدوه ضروريا في أساليب عملهم، بحيث خرج كل منهم وبجعبته استنتاجاته التي سوف يطبقها في عمله وعيادته وينقلها إلى زملائه من أفراد الطاقم في المستشفى حيث يعمل. فالأطباء المشاركون في ورشات المحاكاة الطبية، يتحولون إلى رسل ووكلاء تغيير ينقلون التجربة التي تلقوها هنا إلى الآخرين، عسى أن يساهم هذا في التخفيف من معاناة المرضى وأفراد عائلاتهم وتحسين الاتصال بينهم وبين مرضاهم.
عن صندوق الدكتور إبراهيم عدنان سعدي:
أقيم صندوق الدكتور إبراهيم عدنان سعدي لتخليد ذكرى المرحوم الدكتور إبراهيم عدنان سعدي. وكما جاء في صفحة موقع الإنترنت الخاصة بالصندوق، فقد ولد إبراهيم عدنان سعدي(إيبي) في القدس (23.7.1982-9.1.2009)، وفيها تعلّم حتى الصف التاسع في المدرسة الأنغليكانية. ثمّ انتقل إلى المدرسة الثانوية بجوار الجامعة العبرية، وفي سنة 2000 حصل على الشهادة الثانوية. بدأ دراسته الجامعية في كلية الصيدلة في الجامعة العبرية، وأنهاها عام 2004 بامتياز. في السنة ذاتها سافر إلى الولايات المتحدة لدراسة الطبّ، في ولاية أيوا (Iowa). وفي كانون الثاني 2009، قبل تخرّجه من كلية الطبّ بشهور قليلة، لقي إبراهيم (إيبي) مصرعه في حادث طرق مروّع.
في حياته القصيرة، منذ طفولته حتى وفاته المفجعة، ردّد إيبي في إصرار ومثابرة، المبدأ الذي اهتدى به في الحياة: “على كلّ إنسان أن يبذل قصارى جهوده لإسعاد بني البشر جميعا، حيثما كانوا”.

تفعيل الصندوق ومتابعة نشاطه
تخليدا لذكرى"إيبي" الغالي، وعملا بمبدئه الإنساني السامي، أنشأ ذووه صندوق إبراهيم عدنان سعدي، وتمّ تسجيله باعتباره شركة قانونية غير ربحية. في سبيل تفعيل الصندوق ومتابعة نشاطه، أقيمت أيضا هيئة أمناء، تضمّ حوالى 30 عضوا من أساتذة الجامعات والشخصيات الجماهيرية وذوي الفقيد.
أهداف الصندوق:منح "جائزة الشرف في العمل الإنساني المتميّز" في المجالات الطبية على اسم د. إبراهيم عدنان سعدي.
تنمية العمل التطوعي عند الجيل الشاب العامل في المجالات الطبية.
إقامة مركز محاكاة طبي.
إنشاء مركز معلومات للتوجيه المهني لمن سيدرسون الطب،الصيدلة أو التمريض.
يذكر أن والدا المرحوم الدكتور إبراهيم عدنان وخولة السعدي رافقا فعاليات هذا اليوم، كما يرافقان كل فعاليات الصندوق.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
256682.54
BTC
0.51
CNY