الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 07:01

طلاب تخصص التمريض في مدرسة غرناطة الثانوية يحاضرون في بيت المسن

كل العرب
نُشر: 07/06/11 22:41,  حُتلن: 22:43

إفتتح المحاضرة الأستاذ حبيب الله بكلمة تعريفية عن الطلاب والطالبات المشاركين وعن تخصص التمريض في المدرسة ذاكرا أهمية نشر المعرفة وزيادة الوعي عند شريحة الشباب والمسنين بالأخص لتأثيرهم المباشر على نشوء جيل جديد نظيف ومكافح لهذه الآفات

تكملةً لمسيرة العطاء، ولسلسلة التواصل بين مركز المسنين وبين مدرسة غرناطة الثانوية ، وإيمانا منا بأن جيل الأجداد هو الجيل المؤسس وهو نبض الماضي الذي يصمم وجه الحاضر والمستقبل، قام طلاب فرع التمريض في مدرسة غرناطة الثانوية بمرافقة الأستاذ سليم حبيب الله مسؤول التخصص في المدرسة ، والمربية كوثر مصطفى- مركزة الفعاليات الإجتماعية بالمدرسة بزيارة بيت المسن في كفركنا حيث قاموا بتقديم محاضرات حول أضرار التدخين والأرجيلة.

إفتتح المحاضرة الأستاذ حبيب الله بكلمة تعريفية عن الطلاب والطالبات المشاركين وعن تخصص التمريض في المدرسة ذاكرا أهمية نشر المعرفة وزيادة الوعي عند شريحة الشباب والمسنين بالأخص لتأثيرهم المباشر على نشوء جيل جديد نظيف ومكافح لهذه الآفات. هذا وقد بدأ المحاضرة الأولى الطالب جريس ريناوي حيث شرح للمسنين شرح وافي ومفصل عن أضرار الأرجيلة مصححا الإعتقادات الخاطئة التي ينشرها بعض المدخنين. ذلك وقال الطالب جريس: " إن الأسباب الظاهرة لتدخين الأرجيلة هي الحاجة لملئ الفراغ، الميل الى التقليد والمغامرة وحب الإستطلاع، ضعف المراقبة والمسائلة، توفر وسهولة الجصول على المواد المخدرة والسموم، عدم القدرة على مواجهة المشاكل والهروب منها، نقص المعرفة والوعي لأخطار تدخين الأرجيلة وغيرها من الأسباب فإذا عرف السبب بطل العجب، إن معرفتنا ووعينا لهذه الأسباب يجب أن تحفزنا للتعاون سويا مسنين وشباب لصد هذه الظاهرة".
أما الطالب جريس أبو شقارة فقد قال "إن أضرار الأرجيلة لا تقتصر فقط على المدخن بل على جميع العائلة، أطفالا وكبار. إن للأرجيلة والدخان تأثير سلبي كبير على المستوى الجسدي والنفسي والذهني. فإنها تسبب جميع أنواع مرض السرطان أبعده الله عنكم وعنا لذلك فعليكم توخي الحذر والإبتعاد عن المدخنين وإن كنتم مدخنين فعليكم أن تدخنوا في زاوية خاصة بحيث لا تضروا بناتكم وأحفادكم".
هذا وقدمت الطالبتان توجان طه ومرح عواودة محاضرة وعرض شرائح يحتوي على معلومات دقيقة وصور تفصل مكونات السيجارة وأصلها ومدى قوتها حيث قالوا بأنه لكي تغلب عدوك يجب أن تعرفه جيدا. بالإضافة إلى ذلك فقد قالت الطالبتان بأن التدخين والأرجيلة هي آفات سيئة تستولي على مجتمعنا وأن الغريب في الموضوع هو أن أصل الدخان والأرجيلة غربي تصحيحا للإعتقاد الخاطئ أن الأرجيلة أصلها من بلاد العرب.
شكرت الأستاذه أمل حنا – مركزة الفعاليات في بيت المسن طلاب المدرسة على تواصلهم الدائم وعلى المعلومات القيمة التي قدموها للمسنين . هذا وقد تقدم المسنين بجزيل الشكر للأستاذ سليم والطالبات والطلاب على المعلومات القيمة واعدين بأن ينشروها بدورهم.
 

مقالات متعلقة