الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

أفضل خمسة أطعمة لتقليل الكوليسترول في الدم

كل العرب
نُشر: 07/06/11 12:42,  حُتلن: 14:15

الشوفان واللوبيا والتفاح والبرقوق والأجاص من أكثر الأغذية الغنية بالألياف الطبيعية القابلة للتحلل

يحتوي زيت الزيتون على خليط من مضادات الأكسدة التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم

تلعب التغذية السليمة دوراً أساسياً في علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وهناك العديد من أنواع الأطعمة التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم إلى المستوى الصحي المطلوب، ويقدم خبراء مركز مايو كلينيك Mayo Clinic قائمة بأفضل خمسة أطعمة لتقليل الكوليسترول في الدم، وهي:


صورة توضيحية

1. الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية
يعتبر الشوفان واللوبيا والتفاح والبرقوق، والأجاص من أكثر الأغذية الغنية بالألياف الطبيعية القابلة للتحلل، حيث تعمل هذه الألياف على تقليل امتصاص الكوليسترول في الدم مما يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

2. الأسماك والأطعمة الغنية بالأوميغا 3
ينصح الأطباء مرضى الكوليسترول بضرورة الإكثار من تناول الأسماك لأن الأسماك غنية بأحماض الأوميغا 3 التي تعمل على تقليل مستوى ضغط الدم المرتفع، وكذلك تقليل احتمالات التعرض للجلطة، كما أن أحماض الأوميغا 3 تقلل من احتمالات الموت المفاجئ في الأشخاص الذين لديهم تاريخ للإصابة بالأزمات القلبية. وينصح الأطباء بتناول الأسماك مرتين أسبوعياً على الأقل، وخصوصاً أسماك الماكريل، والسردين، والسلمون، والتونة، وسمك الهلبوت.

3. البندق والمكسرات
يعتبر البندق، واللوز، والفستق، والصنوبر وغيرهم من أنواع المكسرات من أفضل الأطعمة التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، لأنها غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي تعمل على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية. لذا يُنصح مرضى الكوليسترول بتناول حفنة صغيرة (حوالي 40 جرام) من المكسرات يومياً بشرط ألا يكون مضافاً إليها الملح أو السكر.

4. زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على خليط من مضادات الأكسدة التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. وتنصح هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتناول ملعقتين من زيت الزيتون يومياً للحفاظ على صحة القلب. ويمكن استعمال زيت الزيتون بإضافته إلى السلطة أو كبديل للسمن أو الزبد عند إعداد الطعام. كذلك فمن الأفضل استخدام زيت الزيتون البكر المعصور على البارد لأنه يحتوي على نسبة أكبر من مضادات الأكسدة.

5. زبد المارجرين وعصير البرتقال
يعتبر زبد المارجرين وعصير البرتقال من الأطعمة الغنية بمادة الاستيرول النباتي (plant sterols) التي تعمل على تخفيض الكوليسترول في الدم بنسبة 10% تقريباً، بشرط عدم الإفراط في تناول هذه الأغذية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة